بالفيديو..#داعش يدمر أيقونة #تدمر والتراث العالمي “قوس النصر” فيها وعلامتها الفارقة


بالفيديو: #داعش يدمر أيقونة #تدمر والتراث العالمي “قوس النصر” فيها وعلامتها الفارقة
أزاميل/ وكالات: أكد مدير الآثار السورية مأمون عبد الكريم قيام تنظيم” الدولة الإسلامية”الأحد بتدمير قوس النصر الأثري الشهير في مدينة تدمر السورية، والذي وصفه بأيقونة تدمر، وذلك بعد عدة أسابيع من تفخيخه. وكان متشددو التنظيم المتطرف قد دمروا، في آب/اغسطس، معبدي بعل شمين وبل، وتمثال أسد أثينا الشهير الذي كان عند مدخل متحف تدمر.

Advertisements
Advertisements

وقال مدير الآثار السورية مأمون عبد الكريم ” تلقينا معلومات ميدانية مفادها أن قوس النصر دمر، وكان التنظيم الإرهابي فخخه قبل أسابيع”.

وأضاف “نعرف أن داعش فخخ معالم أخرى. إنهم يريدون تدمير المسرح. ونحن نخشى على مجمل المدينة الأثرية”.

ويقع قوس النصر، البالغ من العمر 2000 عام، عند مدخل شارع الأعمدة في هذه المدينة التاريخية ، ويعود إلى عهد الدولة الرومانية.

وتعد مدينة تدمر التي يسيطر عليها التنظيم منذ الـ20 من شهر مايو/أيار الماضي إحدى أقدم المدن التاريخية في العالم، وتنتشر الصروح المختلفة فيها على مساحات واسعة وتعود معالمها الحضارية إلى القرنين الأول والثاني الميلاديين، وقد ازدهرت بشكل خاص في عهد الملكة زنوبيا ونافست الحضارة الرومانية وقتها، وأد

 

ومنذ اقتحامها بدأ تنظيم “داعش” باستهداف آثارها وشخصياتها الثقافية.

Advertisements

ففي 4 سبتمبر/أيلول دمر 3 مدافن أثرية على شكل أبراج وهي “جمباليك وإلاله بل وكيتوت”.

وسبق ذلك تفجيره في الـ 23 من أغسطس/آب معبد بعل شمين الشهير في المدينة.

https://youtu.be/R5ytFiwb6dE
ووفقا لليونسكو، بُني “معبد بعل شمين” منذ حوالي ألفي سنة، ويعود إلى العصر الروماني. ويمثل هذا المعبد أهم وأجمل الأبنية الأثرية المحفوظة في مدينة تدمر. وقالت المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا إن “التدمير المنهجي لرموز التراث الثقافي التي تمثل التنوع الثقافي في سوريا يكشف عن النية الحقيقية وراء هذه الهجمات التي ترمي إلى حرمان الشعب السوري من معارفه وهويته وتاريخه”.

Advertisements

وهو معبد يقع في الحي الشمالي للمدينة فوق أنقاض معبد أقدم منه، يتألف بناؤه من الحرم وساحتين شمالية وجنوبية تحيط بهما الأروقة، وأمام الحرم عتبة تحمل 6 أعمدة وجبهة مثلثية، ودخلته بعض العناصر المعمارية الإغريقية والرومانية.

عملية تفجير معبد بعل شمين جاءت بعد أيام قليلة من عملية ذبح عالم آثار في مدينة تدمر قام بها مسلحو التنظيم وعلقوا جثته على عامود في ميدان عام. إلى ذلك، أظهرت صور التقطتها أقمار اصطناعية تعرض معبد “بل” في مدينة التدمير، ليصبح بذلك ثاني معبد يدمره تنظيم “داعش” في غضون أسبوع في المدينة الأثرية.

Advertisements

ويعد معبد “بل” في تدمر أبرز معالم هذه المدينة الأثرية الملقبة بـ “لؤلؤة الصحراء”، وقد استغرق بناء هذا المعبد، الذي كان يزوره قبل بدء النزاع في البلاد نحو 150 ألف سائح سنويا، نحو قرن من الزمن إذ بدأ تشييده في عام 32 وانتهى في القرن الثاني. وفي 2 يوليو/تموز الماضي دمر التنظيم تمثال أسد اللات الذي كان موجودا في حديقة متحف مدينة تدمر وسط سوريا، وهو قطعة فريدة بارتفاع أكثر من 3 أمتار وتزن قرابة 15 طنا.

https://youtu.be/n96N_F2XHsg

شاهد أيضاً

بالفيديو: مراسلة CNN تعلق 28 ساعة وسط كمين لداعش في الموصل وتنجو من موت محقق

كيف نجا فريق “CNN” من موت محقق في معارك الموصل؟ (فيديو) نجا فريق قناة “سي …