#عادل_الجبير لإسرائيل تمهيدا لشراء قبتها الحديدية:أزمة سورية أكثر إلحاحا من القضية الفلسطينية

#عادل_الجبير لإسرائيل تمهيدا لشراء قبتها الحديدية:أزمة سورية أكثر إلحاحا من القضية الفلسطينية

Advertisements
Advertisements

أزاميل/ وكالات: بعث وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، رسالة سلام إلى إسرائيل، كما نقلت عنه صحيفة “معاريف” العبرية، داعيا إياها إلى اغتنام الفرصة التي لا تزال سانحة، لتبني “مبادرة السلام السعودية”، مشددا على أن هذه المبادرة لا تزال مطروحة على الطاولة، رغم كل التطورات، فيما ذكرت فوكس نيوز إن دول مجلس التعاون الخليجي تجري مفاوضات لشراء منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية المضادة للصواريخ بوساطة شركات أمريكية.

ونقل رسالة الجبير هذه موفد صحيفة “معاريف” الإسرائيلية الخاص إلى السعودية، الكاتب الإسرائيلي جدعون كوتس، الذي التقى معه في الرياض، ونقل عنه أن السعودية ترى ملف الأزمة في سورية أكثر إلحاحًا من القضية الفلسطينية.

وقال الجبير أيضا لموفد الصحيفة الإسرائيلية إنه في الوضع الصعب القائم حاليًا (في فلسطين)، من المهم المبادرة إلى خطوات للحد من التوتر، مُشددًا على أن بلاده ستستمر في العمل من أجل السلام، لكن يجب، قبل كل شيء، معالجة الأزمة في سورية وإرهاب تنظيم “داعش”، على حد تعبيره.

ولفتت الصحيفة إلى أن مصادر سعودية لم تنفِ للصحيفة الكلام الصادر مؤخرًا عن وزير خارجية البحرين، خالد بن أحمد آل خليفة، الذي يفيد بأن دول مجلس التعاون الخليجي تدرس شراء منظومة “القبة الحديدية” التي تُنتجها إسرائيل، عبر طرف ثالث، وذلك لمواجهة التهديدات الإيرانية.

وكانت تقارير قد أشارت إلى أن موضوع تزويد دول الخليج بمنظومة “القبة الحديدية” كان مدار اهتمام إسرائيلي بالغ في اليومين الماضيين.

Advertisements

فقد أشارت صحيفة “إسرائيل اليوم” إلى أن عددًا من دول الخليج معني بشراء المنظومة المذكورة، تخوفًا من إيران وقدراتها الصاروخية المتنامية، مؤكدة في الوقت نفسه على أن واشنطن تعمل على إدارة المفاوضات بين الجانبين. وقدرت الصحيفة أن قيمة الصفقة، في حال خروجها إلى حيز التنفيذ، تصل إلى مئات الملايين من الدولارات.

Advertisements

يذكر أن قناة فوكس نيوز قالت إن دول مجلس التعاون الخليجي تجري مفاوضات لشراء منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية المضادة للصواريخ بوساطة شركات أمريكية.

وأشارت فوكس نيوز إلى أن المنظومة الإسرائيلية سترسل إلى الدول صاحبة الشأن عبر شركة “Raythen” أكبر مزود للمؤسسات العسكرية في الولايات المتحدة، وعبر شركات أمريكية أخرى كانت عملت بالاشتراك مع شركة “Rafael” الإسرائيلية في تطوير “القبة الحديدية” للحماية من ترسانة غزة الصاروخية وحزب الله اللبناني.

Advertisements

وقالت القناة التلفزيونية الأمريكية إن هذه الصفقة ستكلف دول الخليج عشرات المليارات من الدولارات وربما مئات المليارات، زاعمة أيضا أن هذه الدول تنوي الحصول على منظومة الدرع الصاروخية الإسرائيلية “مقلاع داوود” والمنظومة المضادة للصواريخ من طراز “حيتس 1″ و”حيتس 2”.

اضغط هنا لمشاهدة تقرير فوكس نيوز

وأضافت فوكس نيوز أن المنظومات الدفاعية الصاروخية تحتاجها هذه الدول للحماية من “توسع الترسانة الصاروخية الإيرانية”، مستشهدة بتصريح لوزير خارجية البحرين مفاده أن إيران على الأرجح سوف تطور إمكاناتها الصاروخية العسكرية بعد التوصل إلى اتفاقية مع السداسية بشأن البرنامج النووي.

المصدر: فوكس نيوز

شاهد أيضاً

الجبير

رسائل كلينتون معلومات خطيرة عن محاولة إيران اغتيال الجبير واستبدال أميركا بتركيا

أزاميل/ CNN في خضم الحملة الرئاسية لدونالد ترامب، رفعت وزارة الخارجية الأمريكية السرية عن رسائل إليكترونية للوزيرة السابقة، هيلاري كلينتون في الفترة التي كانت على رأس عملها، ومن بين المراسلات كان موضوع محاولة اغتيال السفير السعودي السابق بأمريكا، عادل الجبير، والذي يشغل حاليا منصب وزير الدولة للشؤون الخارجية.

تعليق واحد

  1. الله يا دنيا
    غدى العدو أخاً
    والأخ عدواً……!!

    غدا لناظرة قريب….