مقتدى الصدر

الاوقاف المصرية:علقنا زيارة الحسين منعا لأي مد شيعي وصحف تنقل كلمة “مستهتر” ولم يقلها #الصدر



Advertisements
Advertisements

الصدر وفقا لصحف مصرية: قرار الحكومة المصرية بغلق ضريح الحسين “مستهتر”..وقطاع الاوقاف يرد:علقنا زيارته منعا لممارسات شيعية غير صحيحة

 أزاميل/ وكالات: انتقد الشيخ محمد عبد الرازق رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، رفض المرجع الشيعى مقتدى الصدر، قرار مديرية أوقاف القاهرة بتعليق الزيارة لضريح الإمام الحسين منعا للممارسات الشيعية غير الصحيحة.

وأوضح الشيخ عبد الرازق، فى تصريح له مساء أمس، أن هذا القرار شأن داخلى يهدف لعدم استغلال المقام بشكل خاطئ، مبينا أنه سيتم إعادة فتح الضريح ظهر غد السبت بعد انتهاء مدة غلقه التي حددتها الأوقاف.


وقال الشيخ أن المرجع الشيعى مقتدى الصدر له فكره وله أن يقول ما يريد دون أن يلزمنا بشىء ولعلماء الأزهر والأوقاف لهم فكرهم.

وأضاف عبد الرازق وفقا لـ"اليوم السابع" أن الأزهر يرفض الفكر والمد الشيعى، ويقوم بتوعية أبنائه فى الأزهر والأوقاف بذلك، مؤكدا أن الشيعة بمصر 3 أفراد لا يشكلون خطرا، وغلق الضريح جاء خشية اندساس أحد المتشددين وتوظيف المشهد سياسيا.

Advertisements

وقررت وزارة الأوقاف غلق الضريح لمدة ثلاثة أيام من الخميس إلى السبت منعا لأى ممارسات شيعية به.

يذكر أن زعيم التيار الصدري لا يحمل درجة مرجع ديني كما ذكر الشيخ.

وكان زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر، انتقد الجمعة، أن قرار السلطات المصرية بإغلاق ضريح الحسين منذ الخميس حتى السبت لمنع ما وصفته بـ"الأباطيل الشيعية" في ذكرى عاشوراء، يذكره "بغلق بيت المقدس أمام المسلمين".واصفا ذلك القرار بالمستهتر،

Advertisements

وقال الصدر وفق ما جاء على موقعه، إن "مسارعة السلطات لغلق هذا المقام المقدس أمام المحبين سيكون بداية نهايتهم كما حدث في الكثير من الأماكن وعلى رأسها (الهدام)"، وهو الوصف الذي يستخدمه الصدر للإشارة إلى الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين.

وأكد أن "ليست الحكومة المصرية من يحدد أن هذه الطقوس لها أصل في الإسلام أم لا"، ولذا أدعو الأزهر الشريف وشيخه إلى منع مثل هذه التصرفات الديكتاتورية"،

Advertisements

ودعا الصدر من وصفهم بـ"المحبين" إلى "عدم التصرف بما لا يليق حتى تكون حجة لهؤلاء لمنع هذه الشعائر أو غلق المساجد"، مضيفا: "ما كان العشق والحب لأهل البيت عليهم السلام ولا إظهاره جريمة لكي تتخذ ضدهم أي إجراءات قانونية".

واعتبر الصدر أن "مثل هذا الغلق وهذا المنع سيكون إعادة لإرهاب شذاذ الافاق الذين عاثوا في مصر الحبيبة فسادا.. فاحذروا"، وقال إن "الحكومة أب للجميع ومثل هذه التصرفات هو ابتعاد عن هذا المبدأ ومبدأ الديمقراطية وحرية العقائد والشعائر".

ووفقا لبيان الصدر فلم ترد عبارة مستهتر كما ذكرت ذلك صحف مصرية واعتبرته تطاولا.

ونشرت (CNN) العربية

عشية عاشوراء.. مغردون للشيعة: لن ينال الحسين من جلد ظهرك أي شيء..

https://www.youtube.com/watch?v=XUt-j88A8Z8

تداول نشطاء بكثافة وسم حمل اسم #عاشوراء على مواقع التواصل الاجتماعي، عشية ذكرى مقتل الامام الحسين التي توافق الـ24 من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري وشهد شاطا ومشاركات عالية

الداعية الإسلامي ناصر العمر عضو الهيئة العليا لرابطة علماء المسلمين، قال في تغريدة على حسابة بموقع تويتر: “الجمعة هو التاسع والسبت عاشوراء فليحرص المسلم على صيامهما اتباعا للسنة وطلبا للأجر العظيم، والقول بعدم صيام عاشوراء إن وافق السبت قول ضعيف.”

أما الداعية الإسلامي يوسف القرضاوي الذي يرأس الاتحاد الدولي لعلماء المسلمين، فقال في تغريدة: “لم يرد في شأن عاشوراء شيء غير الصيام وما أحدثه بعض الناس من اتخاذه موسمًا أو عيدًا تذبح فيه الذبائح لا أصل له في دين الله ولا يدل عليه دليل.”

من جهته قال الداعية عبدالعزيز الطريفي: “المجتهد بصيام يوم عاشوراء مأجور ولو أخطأ اليوم، كالمجتهد بجهة الصلاة مأجور ولو أخطأ القبلة، فأجر الخالق ليس كأجر المخلوق لا يُثيب إلا المصيب.”

ونشط المغردون بالتعليق على الوسم، حيث قال عبدالله الفيفي: “نوصي الرافضة غدا بأن يجتهدوا في الضرب واللطم، وأن ينتقوا السلاسل الحادّة التي تُقطّع الجلد؛ فإنّ ذلك أقلّ ما يستحقون،” في حين قالت علياء: “في عاشوراء لن ينال الحسين من جلد ظهرك وإدماء رأسك وزحف ركبتيك أي شيء ولو كان بينكم لخجل مما تفعلونه لأجله ما هكذا يخلد الفعل ولا بهذا يعبّر.”

من جهتها قالت سما: ” وهل ثمة قلب لا يغشاه الحزن والألم حين يسمع حديثاً عن كربلاء؟ إدوارد براون.. المستشرق الإنجليزي عاشوراء ليست حكرا لطائفة معينة،” في حين قال محمد حسن: ” إحياء ذكرى يوم عاشوراء الحسين (ع) تكون بإقامة مجالس العزاء واستذكار واقعة استشهاده ورفاقه والقاء القصائد وتلاوة القرآن والأدعية وأخذ العبر.”

Advertisements

شاهد أيضاً

مختارات من اغرب وأعجب فتاوى الشيوخ السنة والشيعة..وتحريم المطبعة 3 قرون

مختارات من اغرب وأعجب الفتاوى في هذه الفتاوى نلاحظ اولا: ان جميع هؤلاء الشيوخ يتحدثون …