بالفيديو: الداعية السعودي الكلباني يصف داعش بأنها “نبتة سلفية” ويفجر قنبلة من العيار الثقيل

جدل متواصل بالسعودية بعد قول الكلباني إن “داعش نبتة سلفية”

Advertisements
Advertisements

يتواصل الجدل بين المغردين السعوديين حول تصريح إمام الحرم السابق بأن “داعش نبتة سلفية”.

فقد فجر الداعية السعودي عادل الكلباني غضب الدعاة السعوديين عندما اعترف في حديث تلفزيوني ان “داعش” نبتة سلفية، وان فتاوى قتل الصحفيين واستباحة دماء العلماء فتاوى سلفية وليست خارجة عن السلف.

رأيُ الكلباني، الذي غرّد به قبل أكثر من عام، وأكد عليه خلال مقابلة تلفزيونية على قناة “إم بي سي” قبل عدة أيام، أثار حفيظة العديد من الدعاة في السعودية.

وقال الكلباني إن “داعش سلفيّة، ليست إخوانية ولا صوفية ولا أشعرية، ويجب مناقشة فكرها بدلا من نقاش أفعالها فقط”.

واعتبر عدد من الدعاة أن “الكلباني بمقولته هذه يجسّد مثالا واضحا على الاستكبار في الرأي، وتشويه منهج نقي”.

Advertisements

أستاذ الشريعة خالد الصقعبي، قال: “الفهم السقيم للمنهج لا يتحمل وزره المنهج، المشكلة تكمن في محاولة التسلق وطلب الشهرة، ولو على حساب المبادئ”، في إشارة إلى الكلباني.

الشيخ عبد الله الفيفي، المشرف على شبكة طريق السنّة، غرّد قائلا: “سبق إيقاف الكلباني عن الخطابة لمدة 13 عاما، فهل كان يحمل أفكارا داعشية، وصار الآن يرى الناس بعين طبعه!؟”.                                    


Advertisements

وتابع الداعية علي الرّيشان: “لن تتوقف المزايدات في سوق (الهذْر)، لكن لا عليك: (فأمّا الزّبد فيذهب جفاء…)”.

عدنان البخاري، غرّد قائلا: “من قال: (داعش نبتة سلفية)” عن قناعة، فهو معذور بجهله؛ فإما أنه لم يعرف السلفية الحقة، أو لا يعرف مذهب الخوارج (داعش)، فضلا عن أن يفرق بينهما”.

Advertisements

الشيخ عادل الكلباني، وبعد أيام على تصريحه المثير للجدل، غرد مساء السبت، قائلا: “ناقشوا فكر داعش والحشد.. وغيرهم، لا أفعالهم”.
رأيُ الكلباني، الذي غرّد به قبل أكثر من عام، وأكد عليه خلال مقابلة تلفزيونية على قناة “إم بي سي” قبل عدة أيام، أثار غضب العديد من الدعاة في السعودية الذين يتبعون هم أنفسهم الوهابية والسلفية.

وعبر عدد كبير من الدعاة السعوديين عن امتعاضهم من تصريحات الكلباني حول السلفية، وهاجموه فاعتبره عدنان البخاري في تغريدة له “جاهلا” لايفرق بين السلفية و”داعش” على حد تعبيره، فيما اعتبره مدرس الشريعة خالد الصقعبي أنه يبتغي الشهرة من تصريحاته في الاعلام على حساب المبادئ.

وحول ترجمة لقائه للغة الإنجليزية من قبل مركز أبحاث بريطاني، وهو ما أثار حفيظة مغردين، قال الكلباني: “الحق أحق أن يتبع”.

يذكر أن الشيخ عادل الكلباني انتقد أبرز دعاة السعودية بشدة في فترات سابقة، متهما إياهم بحب الظهور عبر الإعلام، ومن بين اشهر مخالفاته أنه خالف أبرز دعاة السعودية في العديد من المسائل مثل “الغناء”

 

شاهد أيضاً

ذبح 50 شخصا في ملعب كرة قدم شمال موزمبيق على يد ” مسلحين إسلاميين”

Advertisements Advertisements قام مسلحون يعتقد أنهم ينتمون لتنظيم “أهل السنة والجماعة” بقتل  اكثر خمسين شخصا …