2

إنسى الـ”WiFi”..وتعرف على تقنية “Lifi” لاي فاي فهي أسرع بـ100 ضعف وتحمل الفيلم في ثوان!

إنسى الـ”WiFi”.. دبي أول مدينة في العالم تتيح خدمة الـ”Lifi” في شوارعها وتحميل الفيلم في ثوان

Advertisements
Advertisements

فيما ما يزال البعض يعتبر أن تقنية “واي فاي WiFi” هي آخر ما توصلت إليه التقنيات الخاصة بنقل البيانات، يبدو أن تلك التقنية باتت قديمة وظهر ما يفوقها ب100 ضعفز.

التقنية الأحدث وتدعى الـ”لاي فاي LiFi” قطعت أشواط التجارب والاختبارات وستكون متاحة قريباً للمستخدمين وفي الأماكن العامة.

وكما حرصت دبي خلال السنوات الماضية على أن تكون رائدة في حيازة قصب السبق والريادة في عدد من المشاريع والإنجازات التي تقوم بها، فإنها حرصت على أن تكون المدينة الأولى في العالم التي تُدخل تقنية “LiFi” إلى شوارعها لتكون رديفة لخدمة “WiFi” المتاحة حالياً للمستخدمين.
المصابيح “رواترات”..
التقنية الحديثة سيتم إتاحتها عن طريق المصابيح الكهربائية في بعص شوارع مدبنة دبي، فأعمدة الإنارة سوف تتضمن تكنولوجيا الـ”لاي فاي LiFi” التي قد تكون مزوداً للاتصالات هذه المرة عن طريق التكنولوجيا الضوئية.

والـ”لاي فاي LiFi” أو الليت فيداليتي هي تكنولوجيا تستخدم تردد الضوء لنقل البيانات مقارنة بالـ”واي فاي WiFi” التي تستخدم موجات الراديو.

وبذلك قد تتحول دبي إلى أول مدينة في العالم تستخدم هذا التطبيق وتدخله إلى شوارعها بنهاية 2016، بحسب تصريحات مسؤولين في شركة الاتصالات التي أعلنت عن إطلاق الخدمة في المدينة.
كيف تعمل LiFi؟
وتعمل التكنولوجيا بتثبيت رقاقة كمبيوتر في المصباح لترجمة البيانات عبر الترددات الضوئية، وما على المستخدم إلا الوقوف تحت الضوء بجهاز استشعار ضوئي للاتصال بالإنترنت.

Advertisements

الـ”لاي فاي LiFi” أيضاً تعتبر أكثر أماناً من الـ”واي فاي WiFi” لأن الضوء وهو وسيلة الاتصال لا ينتقل عبر الأثير ويمكن ضبط موجاته في مجال قاعة أو دائرة ضوئية مقارنة بترددات الـ”واي فاي WiFi”.
أسرع من واي فاي ب100 ضعف!
وتستطيع تقنية الـ”لاي فاي LiFi” زيادة سرعة الشبكات إلى 100 ضعف أسرع من نظام واي فاي الحالية التقليدية. وتعد تقنية لاي فاي أسرع وأرخص نظام اتصال لاسلكي وهي النسخة الضوئية من الواي فاي.

ويُعتقد أن بإمكان هذه التقنية أن تحمل سرعات أكثر من 10 غيغابايت في الثانية، حيث تسمح بتحميل فيلم عالي الوضوح خلال 30 ثانية. ومن المحتمل أن يصبح كل مصدر إضاءة في المنازل والمكاتب مصدراً للاي فاي خلال 20 عاماً.

Advertisements

شاهد أيضاً

الدين هو المؤامرة والشيطان هو المصمم الذكي ج1

أعلن المفكر منصور الناصر في عنوان رئيس لمقال له عن اكتشاف حقيقة الدين..كما نشر فيديو …