الكشف عن وثيقة تدعم فرضية تورط الرياض بهجمات 11 أيلول!

إليكم «الوثيقة 17» التي تكشف تورط الرياض بهجمات 11 أيلول!

أثيرت تساؤلات جديدة حول دور السعودية في هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001، بعد الكشف عن ظرف من السفارة السعودية في واشنطن يحتوي على شهادة الطيران لأحد عناصر تنظيم القاعدة.

Advertisements
Advertisements

وتحمل شهادة الطيران اسم غسان شربي، الذي قيل إنه أخذ دروسا في الطيران جنبا إلى جنب مع بعض مختطفي الطائرات التي نفذ بها هجوم 11 سبتمبر/أيلول 2001، علما بأنه قد تم العثور على الشهادة وغيرها من الوثائق التي خبأها شربي عندما ألقي القبض عليه في باكستان في العام 2002 وأرسل بعد ذلك إلى سجن غوانتانامو.

جدير بالذكر أن الشهادة عثر عليها داخل ظرف من السفارة السعودية في واشنطن.

وأعد المحققان الأمريكيان، دانا ليزيمان ومايكل جاكوبسون، تقريرا من 47 صفحة لمكتب التحقيقات الفدرالي في العام 2003، كشفا فيه ما تم العثور عليه واحتمال تورط حكومات أجنبية في الهجمات.

وتساءل المحققون: “لماذا دفن غسان الشربي الوثائق قرب مقر إقامته في باكستان، بما في ذلك ظرف من السفارة السعودية في واشنطن العاصمة، يحتوي على شهادة الطيران من جامعة أمبري ريدل في فينيكس؟”، حسبما جاء في نص التقرير.وثيقة سعودية 11 ايلول

Advertisements

وقالت صحيفة الديلي ميرور إنه وعلى الرغم من أن الإدارة الأمريكية رفعت السرية عن الوثائق في يوليو/تموز 2015، إلا أنها لم تستقطب الاهتمام إلا بعد أن نشرها الناشط بريان ماكغلنيتشي على الإنترنت هذا الاسبوع، وقد أطلق عليها تسمية “الوثيقة 17”.

Advertisements

من جهته، صرح بريان ماكغلنيتشي بأن السؤال العلني اليوم” إلى أي مدى كانت مؤامرة 11 سبتمبر/أيلول 2001 سهلة على شخصيات من أعلى المستويات في الحكومة السعودية؟”.

وكشفت الكاتبة في صحيفة ديلي ميل البريطانية، ليديا ديلغريس، عن معلومات جديدة تشير إلى دور السعودية في هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 في الولايات المتحدة، ومنها قيام أحد المهاجمين بإخفاء شهادة طيران في ظرف تابع للسفارة السعودية في واشنطن، مشيرة إلى أن الشربي تدرب على قيادة الطائرات مع الإرهابيين السعوديين الذين نفذوا الهجمات على برجي التجارة العالميين.

Advertisements

ولفتت ديلغريس إلى أن هذه المعلومات وضعت الرئيس الأمريكي باراك أوباما في موقف محرج بعد المطالبة بالإفراج عن 28 صفحة من تقرير للكونغرس حول هجمات 2001، كما أن الرئيس الأمريكي في موقف حرج أمام عائلات الضحايا الذين يرون أنه ينحاز إلى النظام السعودي الذي هدد الإدارة الأمريكية مؤخرا ببيع أصوله في الولايات المتحدة والتي تبلغ نحو 750 مليار دولار إذا وافق الكونغرس على مشروع قرار يسمح بمقاضاة مسؤولين سعوديين على تورطهم في هجمات 11 سبتمبر/أيلول.                                                  


Advertisements

جدير بالذكر أن أوباما أعلن معارضته لمشروع قانون ينظر فيه الكونغرس ويجيز للقضاء الأمريكي محاكمة مسؤولين سعوديين بسبب مسؤوليتهم عن هجمات 11 أيلول بعد أن هددت السعودية بسحب وبيع أصول مالية في الولايات المتحدة.

شاهد أيضاً

أوباما يخرج عن صمته ويدين “التمييز بسبب العقيدة أو الدين” ويعلن تأييده للتظاهر من أجل القيم الأميركية

في أول بيان له بعد أن غادر البيت الأبيض، أعلن الرئيس السابق باراك أوباما الاثنين …