تعرف على أعراض وطرق الوقاية من مرض أنفلونزا الطيور الذي بدأ ينتشر في العراق “فيديو”

بعد 10 سنوات من القضاء عليه.. العراق يعلن تفشي أنفلونزا الطيور

أعلنت المنظمة العالمية لصحة الحيوان يوم الثلاثاء، إن العراق أعلن هذا الأسبوع عن أول تفش منذ 10 سنوات لأنفلونزا الطيور “إتش 5 إن 1″، بين منتصف كانون الاول (ديسمبر) وأوائل شباط (فبراير).

Advertisements
Advertisements

وأضافت المنظمة نقلا عن وزارة الزراعة العراقية، أن الفيروس تسبب في نفوق 77101 طائر، وأن أغلب الحالات كانت في مزارع، مما دفع المسؤولين إلى إعدام 641498 طائرا في إطار إجراءات الوقاية.

مرض أنفلونزا الطيور – bird flu 362 هو أحد الأمراض التي يسببها فيروس الأنفلونزا (influenza virus) في الطيور وينتقل بين أنواع الطيور المختلفة وحتى أوائل التسعينيات لم تسجّل حالات إصابة في البشر حتى ظهرت أول حالة عام 1997 و ذلك بسبب مجموعة من التحورات(mutations) التي حدثت في الفيروس وجعلته قادراً على إصابة الإنسان و منذ ذلك الوقت وحتى الأن تم تسجيل العديد من حالات أنفلونزا الطيور في الإنسان.

السن الأكثر عرضة

: تحدث في جميع الأعمار, ولكن يزيد حدوثها لدي الأطفال,والحوامل,وكبار السن. عن مرض أنفلونزا الطيورالأعراض الأسباب عوامل الخطر المضاعفات التشخيص العلاج طرق الوقاية عن مرض أنفلونزا الطيور هو أحد الأمراض التي يسببها فيروس الأنفلونزا (influenza virus) في الطيور وينتقل بين أنواع الطيور المختلفة وحتى أوائل التسعينيات لم تسجّل حالات إصابة في البشر حتى ظهرت أول حالة عام 1997 و ذلك بسبب مجموعة من التحورات(mutations) التي حدثت في الفيروس وجعلته قادراً على إصابة الإنسان و منذ ذلك الوقت وحتى الأن تم تسجيل العديد من حالات أنفلونزا الطيور في الإنسان.

السن الأكثر عرضة : تحدث في جميع الأعمار, ولكن يزيد حدوثها لدي الأطفال,والحوامل,وكبار السن. الأعراض تبدأ ظهور الأعراض من اليوم الثاني لليوم الثامن من التعرض للفيروس و هي تتشابه كثيراً من أعراض الأنفلونزا العادية و تشمل : إرتفاع في درجة الحرارة. كحة. إحتقان في الحلق. آلام في العضلات. بعض الحالات قد تعاني من غثيان، قئ و إسهال أو عدوى في العين.





الأطفال يعانون من نفس الأعراض و لكنها قد تتطور إلى التهاب رئوي أو فشل في التنفس. الأسباب تصاب الطيور بمرض الأنفلونزا (avian flu) عندما تتعرض للإصابة بفيروس الأنفلونزا المُهيّأ لإصابة خلايا الطيور بشكل خاص ، حيثُ أن هناك العديد من السلالات التي تسبب الأنفلونزا في كائنات مختلفة مثل : فيروس أنفلونزا الخنازير (swin flu) . 

Advertisements

مرض الأنفلونزا في الإنسان (human influenza).

لكن ما يجعل فيروس أنفلونزا الطيور قادراً على إصابة الإنسان هو حدوث بعض التحورات في التركيب الجيني للفيروس بحيث يمكنه إختراق الخلايا البشرية و إصابتها. عوامل الخطر يمكن للمرض أن ينتقل من الطيور للإنسان و خاصة الأُناس الذين يتعاملون بشكل مباشر مع الطيور المصابة مثل : تحضير الطيور المصابة للإبادة. الإعتناء بالطيور المصابة. تحضير الطيور المصابة للأكل.

التعامل مع مخلفات الطيور المصابة أو إستعمال الماء الملوث بمخلفات الطيور.

Advertisements

التعامل مع إفرازات الطيور المصابة أو البيض الملوث بالفيروس. المضاعفات تشمل مضاعفات مرض أنفلونزا الطيور مضاعفات تنفسية و مضاعفات أخرى في أنحاء الجسم

ومن أهم المضاعفات: الفشل التنفسي. الفشل الكلوي. الالتهاب الرئوي أو انهيار أحد أجزاء الرئة. في بعض الحالات قد يؤدي إلى الوفاة إذا لم يُعالج بطريقة سليمة .

Advertisements

التشخيص

يمكن الكشف عن الفيروس في مخاط المريض بعدة طرق منها : عمل مزرعة للمخاط. إختبار الـ PCR. العلاج عن طريق مضادات الفيروسات: عقار التاميفلو (Tamiflu) . يمكن إضافة عقار الريلينزا (Relenza) .

طرق الوقاية

التعامل بطريقة سليمة مع الطيور المصابة و توخي الحذر الشديد عن التعامل المباشر معها.

غسل الأيدي قبل و بعد التعامل مع الطيور وخاصة في وقت إنتشار الوباء. تنظيف الأسطح التي تعرضت لمخلفات الطيور بماء ساخن ومادة مطهرة.

طهي الطيور والبيض جيداً حيثُ أنّ الحرارة العالية تقتل الفيروس.

توخي الحذر والإحتياط عند التعامل المُباشر مع الحالات المصابة.

وهناك بعض الدراسات يتم إجرائها لتوفير تطعيم مناسب لمرض أنفلونزا الطيور.