الرئيسية

باكستان تعتقل “الموناليزا الأفغانية” صاحبة أشهر صورة فوتوغرافية وعثر عليها مصورها بعد 17 عاما

By nasser

October 27, 2016

اوقفت السلطات الباكستانية اليوم (الأربعاء) امرأة أفغانية اشتهرت بفضل صورة لها نشرت على غلاف مجلة “ناشيونال جيوغرافيك” العام 1984، لحيازتها أوراق هوية باكستانية مزيفة، بحسب صحيفة “ذي غارديان” البريطانية.

وبعد 30 عاماً من شهرتها الواسعة، أوقفت السلطات شربات غولا بسبب حيازتها أوراق تعريف مزيفة. وأشارت السلطات إلى أن غولا قدمت طلباً للحصول على بطاقة هوية وطنية في بيشاور في نيسان (أبريل) 2014 تحت اسم “شربات بيبي”، موضحة أنها تسعى إلى القبض على المسؤولين عن تزوير الهوية.

وأكد المسؤول في الهيئة الوطنية للأحوال المدنية شهيد الياس أنه قد تفرض على غولا في حال إدانتها، عقوبة تتراوح بين سبعة و14 عاماً سجن، بالإضافة إلى غرامة تتراوح قيمتها بين ثلاثة وخمسة آلاف دولار.

والتقطت الصورة اللافتة لصاحبة العينين الخضراوين مع حجابها الأحمر، في مخيم للاجئين الأفغان في باكستان بعدسة المصور الأميركي ستيف ماكوري، إذ شكلت هذه الصورة أحد أشهر غلافات المجلة الأميركية.

وكان المصور عثر عليها مجدداً العام 2002 في بلدة أفغانية نائية، حيث تزوجت من خباز وأنجبت منه ثلاثة أطفال، بعدما بحث عنها لمدة 17 عاماً، ومن ثم لجأت إلى باكستان فيما بعد.

وأطلقت السلطات الباكستانية أخيراً، حملة للكشف عن أصحاب بطاقات هوية باكستانية تم الحصول عليها بطريقة غير شرعية، فيما دققت الهيئة الوطنية للأحوال المدنية في 91 مليون مستند تعريف، ورصدت حتى الآن 60675 مخالفة.

وتضم البلاد 1.4 مليون لاجئ أفغاني، بحسب مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وهي بالتالي ثالث دولة تستقبل أكبر عدد من اللاجئين في العالم.