بالفيديو: كيف ظهر القمر العملاق اليوم 14 نوفمبر حول العالم؟ “7 فيديو مع صور”

إذا خرجت ليلا من منزلك في 14 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري فلا تخف من منظر القمر العملاق الذي سيطالعك في كبد السماء ببريق يفوق العادة، وذلك لأن هذه الليلة ستشهد على ظاهرة لم تحدث منذ قرابة 70 عاما مع وصول القمر إلى أدنى نقطة من الأرض في إطار ما يعرف بـ”سوبر مون” أو “القمر العملاق”.

Advertisements

الظاهرة التي يشهدها العالم الليلة ستجعل القمر يبدو بأكبر حجم ممكن خلال القمر 21، ولن تتكرر قبل عام 2034، علما أنها حدثت للمرة الأخيرة قبل 68 عاما، إذ أن “القمر العملاق” لا يظهر ضخما ولامعا أكثر من المعتاد إلا عندما يكون في حالة “البدر المكتمل” أثناء وصوله إلى أدنى نقطة له من الأرض في دورته العادية حولها.

https://www.youtube.com/watch?v=T4QY94vablA

وتقول وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” إن القمر في الظاهرة المرتقبة سيكتمل بعد ساعتين على وصوله إلى أقرب نقطة له من الأرض في مداره، ما يجعله “قمرا عملاقا فائقا للعادة”. ولن تودعنا سنة 2016 قبل أن تحدث ظاهرة “قمر عملاق” جديدة في 14 ديسمبر/كانون الأول المقبل، على أن الأخيرة ستكون أقل بريقا وقوة.

Advertisements

وما يزيد من فرادة الظاهرة المنتظرة هو أنها ستتصادف أيضا مع عاصفة من الشهب تزور الأرض بشكل سنوي، غير أن مراقبتها هذا العام ستكون صعبة جدا بسبب شدة بريق القمر.

https://twitter.com/darrenrovell/status/797987510093692929

Advertisements

شاهد أيضاً

رسميا..اكتشاف كوكب يشبه الأرض حجما وحرارة وربما “حياة”

كد فلكيون، بشكل رسمي، اكتشافهم كوكبًا يمكن إطلاق عليه أنه أرض ثانية، لكونه يمتاز بالكثير …