شاهد جنرالان أمريكيان:إيران تهديد عالمي والدول السنية أقرّت أن إسرائيل ركن أساس لاستقرار المنطقة

جنرالان أمريكيان يقيمان التهديدات الاستراتيجية العالمية في ندوة أقامها معهد واشنطن
استعرض الجنرال المتقاعد جون ألين من مشاة البحرية الأمريكية، الأدميرال (متقاعد) جيمس جي. ستافريديس، في ندوة بحثية ترأسها المدير التنفيذي لمعهد واشنطن الدكتور روبرت ساتلوف التهديدات الاستراتيجية التي تواجه الولايات المتحدة. فيما أشار ألين إلى أن القادة العسكريين في الدول السنية اعتبروا أن قوة إسرائيل العسكرية هي الركن الأساسي لاستقرار المنطقة وأن قادة الدول السنية شاكرين جداً على ذلك.

Advertisements
Advertisements

وحول سؤال ما هي القضايا الأمنية الملحة والهامة التي تواجه الولايات المتحدة؟ قال ألين إنه إذا لم تعمل الولايات المتحدة على حل القضايا المرتبطة بالشرق الأوسط، “فنحن مقبلون على أزمة استراتيجية كبيرة”.

فيما أشار ستافريديس إلى أن كوريا الشمالية هي المشكلة التكتيكية الأكثر إلحاحاً، حيث قال، “تملك كوريا الشمالية أسلحة نووية وزعيم لا يمكن التنبؤ بما سيقوم به…. ليس لدينا وسيلة فعالة للسيطرة على كوريا الشمالية”. وقال إن أمن الفضاء الحاسوبي هو القضية الاستراتيجية الأكثر أهمية، واصفا إياها بـ “البرج المائل الذي يعكس الضعف الاستراتيجي للولايات المتحدة”.

وبين الجنرالان رؤيتهما حول كيف على إدارة ترامب التعامل مع إيران.

John Allen and James Stavridis Assess Global Threats

Advertisements

Advertisements

حيث وصف ألين إيران بـ “التهديد والسبب الرئيسي وراء زعزعة الاستقرار في المنطقة”، ودعا إلى إقامة شراكات مع الحكومات السنية المحلية “ليس فقط لمجابهة المتطرفين السنة بل لمواجهة الإيرانيين أيضاً”. وكشف ألين أنه التقى مع زعماء من السنة المحليين في الآونة الأخيرة، واشتكى هؤلاء من سحب الولايات المتحدة دعمها التقليدي، بحيث تركتهم “والشعور بالتخلي عنهم يراودهم” وفق قوله. ومع ذلك، “فإنهم على استعداد للدخول في شراكة مع الولايات المتحدة بطرق تساهم في تحقيق الاستقرار في المنطقة” على حد تعبير ألين.

وأشار ألين إلى أن القادة العسكريين في الدول السنية قد أقرّوا بأن المنطقة قد تكون حتى أقل أمنا لولا قوة إسرائيل العسكرية. هي الركن الأساسي لاستقرار المنطقة وهم شاكرين جداً على ذلك”.

وعندما وصف ستافريديس إيران كـ “قوة مزعزعة للاستقرار بكل معنى الكلمة”، وافق الجنرال على أن الشراكات المحلية، بما فيها مع إسرائيل، ضرورية للغاية لمكافحة الوجود الإيراني المتنامي في المنطقة. وسلط الضوء على دور الأردن كـ “قوة لصالح الخير”.

Advertisements

وأكد الجنرالان أن الولايات المتحدة أخطأت في تعاملها مع الأزمة السورية خين لم تقتنص فرصة إنشاء مناطق إنسانية آمنة في سوريا أو مناطق حظر جوي.

وأوضح ألين أنه بينما كانت لدى الجيش الأمريكي القدرة على إنشاء “مناطق آمنة” أو “مناطق حظر الطيران”، حجبت القيادة المدنية موافقتها من أجل تجنب مواجهة محتملة مع الدفاعات السورية أو الروسية. وأضاف، “لقد اتخذنا على الدوام قرارا بأن نقدم على خطوة ما ومن ثم لم نقم بتنفيذها بصورة مثالية، كما لم نمنح الدرجة القصوى من الاهتمام لما سمحنا للقوات الأمريكية بالقيام به عندما حان الوقت لتنفيذ تلك المهمة، وقد قيّد ذلك أيدينا حقا في كثير من النواحي”.

Advertisements

وعندما وصف ستافريديس رئيس النظام السوري بشار الأسد بأنه ديكتاتور “يتجاوز حدود ما رأيناه” منذ نهاية الحرب الباردة، أكد الأدميرال أن الولايات المتحدة تتحمل مسؤولية حماية المدنيين السوريين.

وأوضح، “أعتقد أن هناك مسؤولية الحماية بموجب القانون الدولي عندما يكون هناك مثل هذا الفشل الهائل للنظام الدولي حيث يتعين علينا الرد ليس فقط للأسباب الأخلاقية والمعنوية بل لأسباب عملية أيضاً”. وأضاف، “هذه منطقة ذات أهمية بالغة يتواجد في مركزها حليفنا الرئيسي، إسرائيل. ولا يمكننا أن نسمح لهذا الوضع بالدوران في سيناريو الفوضى، لذلك أعتقد أننا بحاجة إلى مجموعة أكثر قوة من الردود السياسية”.

ويرى الجنرالان أن الحرب في الموصل ستنتهي لصالح التحالف، وقال ألين، الذي شغل منصب كبير مخططي التحالف العالمي لهزيمة تنظيم تنظيم الدولة أنه ليس هناك شك في أن الولايات المتحدة وحلفاءها سوف يستعيدون الموصل ويلحقون هزيمة عسكرية بالتنظيم.

وأضاف أن “المشكلة مع تنظيم «داعش» هي أن الولايات المتحدة كأمة لا تبحث في … العوامل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والدينية المسببة لتطرف مئات الآلاف من الرجال والنساء في جميع أنحاء العالم والتي أسفرت عن قيام سلسلة من المنظمات المتطرفة”.

لقد ساهم تنظيم الدولة في زيادة التطرف والإرهاب في “المحافظات” التي سيطر عليها، وكذلك في بلدان أوروبا الغربية.
وخلص إلى القول بأن “الولايات المتحدة ستحارب المتطرفين في المستقبل المنظور وليس بالضرورة في الشرق الأوسط”.

ووفقاً لستافريديس، يكمن مفتاحيْ نجاح الولايات المتحدة في الشرق الأوسط في إقامة تحالفات مع شركاء محليين والاستفادة من التقنية لتجنب نشر قوات أمريكية كبيرة في المنطقة.

وأكد أنه يتعيّن على الولايات المتحدة “امتلاك” شبكات تواصل اجتماعي على الإنترنت بقدر سيطرتها على ساحة المعركة في العراق. وعلّق بأن “الولايات المتحدة بارعة في إطلاق الصواريخ والعمليات العسكرية في جميع أنحاء العالم، ولكن عليها أن تُحسّن إطلاق الأفكار”.

وحول كيف يجب أن تتعامل الولايات المتحدة مع روسيا والصين؟ قدم ستافريديس نصيحة حول التعامل مع روسيا، ملخصها أن “على الولايات المتحدة مواجهة روسيا عندما يتوجّب عليها القيام بذلك، والتعاون معها عندما يمكنها فعل ذلك”. وقال يجب على الولايات المتحدة مواجهة روسيا بسبب دعمها للأسد، وأنشطتها في شبكات الفضاء الحاسوبي، وضمها لشبه جزيرة القرم، والتعاون معها حول قضايا من بينها مكافحة المخدرات، ومكافحة الإرهاب، و في القطب الشمالي. وأضاف: “أود أن أقول عندما تكون هناك فرصة قد يكون هناك ‘فن الاتفاق’ مفيداً في الواقع”.

فيما حذر ألين بأنه لا يمكن للولايات المتحدة التركيز بصورة ضيقة على الأنشطة الروسية. وقال إن “العلاقة مع روسيا يجب أن تشمل، العلاقة في سوريا، والعلاقة من حيث صلتها بشبه جزيرة القرم، والعلاقة بقدر ما تتعلق بالثلث الشرقي من أوكرانيا … وحوادث شبكات الفضاء الحاسوبي الكبرى، وزعزعة الاستقرار في الجزء الشرقي من حلف شمال الاطلسي — علينا مراقبة كل ذلك”.

وحول ماذا لو كان لديهم عصا سحرية لإصلاح قضية واحدة من قضايا السياسة العامة، فما هي؟
أجاب ألين أنه سيعالج عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وهي موضوع سبق وأن تناوله كمبعوث خاص في إدارة أوباما. وقال، “أعتقد أنه بإمكان تحقيق السلام في الشرق الأوسط، وأعتقد أنه لا بد من تحقيقه”.

إلا أن ستافريديس اختار التركيز على قضية داخلية: “الشيء الذي سأعمل على تغييره على الفور هو الشعور بأزمة الجمود القائمة في النظام السياسي. إن فكرة كون المرء معتدلا، وفكرة إيجاد حل وسط، وفكرة التغلب على الجمود لم تعد قائمة، وهذا يقلقني بعمق. إذا كان لديّ عصا سحرية سوف أُلوّح بها فوق ‘المستنقع الذي يجب أن ينضب’ وأخلق شعورا بالمسؤولية المشتركة لكامل مستقبلنا”.

Advertisements

ولا تؤكد أزاميل على دقة ترجمة ما قاله الجنرالان والذي نشره موقع 21 القطري

شاهد أيضاً

كيم اونغ اون

شاهد رئيس كوريا يتحدى كورونا بعرض عسكري ويقول: لا إصابات ولو لشخص واحد!

نفى رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون، السبت، وجود اي شخص مصاب بفايروس كورونا في …