القائد السابق لقوات حلف الناتو: دول الخليج العربية بحاجة لحلف “ناتو خليجي” لصد خطر إيران “الوجودي”

أكد جيمس جونز القائد السابق لقوات حلف الناتو حاجة دول الخليج العربية إلى “ناتو خليجي” لصد خطر إيران الذي وصفه بـ”الوجودي” ولم يستبعد انضمام الولايات المتحدة إلى هذا الحلف.

Advertisements
Advertisements

وقال الجنرال جونز في حديث تناقلته الصحافة: “طرح هذا الاقتراح كفكرة، نظرا لثقتي بأنه كلما عملت دول الخليج واتحدت ضد الخطر الوجودي، أصبحت أقوى عسكريا وحسنت الاتصالات وتبادل المعلومات الأمنية بينها، لتعتمد استراتيجية وتكتيكا مشتركا يجعل واشنطن ترحب بالعمل مع بلدان الخليج العربية في كيان من هذا النوع”.

وعلى صعيد التحالفات التي ترحب بها بلاده، اعتبر جونز الذي عمل قائدا لسلاح البحرية ومستشارا للأمن القومي في عهد الرئيس باراك أوباما، أن الإرهاب خطر عالمي يحتاج إلى تحالف دولي لإزالته.

تجدر الإشارة إلى أن واشنطن تعكف في إطار بحثها عن حل إقليمي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي على حشد جبهة موحدة تضم إسرائيل والقوى العربية السنية في وجه إيران عدو واشنطن اللدود.

بنيامين نتنياهو وفي سياق هذا الطرح، كان واضحا في اقتراحه المنادي بـ”مقاربة إقليمية” لإنهاء صراع الشرق الأوسط، حيث أشاد بما وصفها “فرصة غير مسبوقة تتمثل في تخلي بعض الدول العربية عن اعتبار إسرائيل عدوا، بل صارت ترى فيها حليفا في مواجهة إيران و”داعش”، القوتين التوأمين في الإسلام /المتطرف/ واللتين تهددان الجميع”.

المصدر: وكالات

Advertisements

شاهد أيضاً

شاهد تظاهرات تندد بنظام “الملالي” في قلب طهران

خرجت تظاهرات عديدة في قلب طهران، مساء الأحد، في اليوم الخامس على التوالي للاحتجاجات التي …