البنتاغون يؤكد إخفاق تجربة صاروخية لكوريا الشمالية ووكالة صينية تنشر خبرا كاد يشعل حربا عالمية!

فشلت كوريا الشمالية الأحد في إجراء تجربة صاروخية جديدة، حسب ما أعلنت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية، فيما أكد البنتاغون ذلك، فيما وقعت وكالة أنباء “شينخوا” الصينية الرسمية في خطأ صحفي، كان من الممكن أن يؤدي إلى اندلاع حرب عالمية.
وقالت الوزارة في بيان إنّ “كوريا الشمالية حاولت اختبار نوع غير محدد من الصواريخ، في منطقة سينبو بجنوب مقاطعة هامكيونغ صباح اليوم (الأحد)، لكن نشتبه في أنّ عملية الإطلاق قد فشلت”. حسب ما أوردت فرانس برس.

Advertisements
Advertisements

وأكدت وزارة الدفاع الأميركية “بنتاغون” فشل التجربة الصاروخية الجديدة لكوريا الشمالية
وذكرت الوزارة في بيان أن بيونغ يانغ “حاولت اختبار نوع غير محدد من الصواريخ، في منطقة سينبو بجنوب مقاطعة هامكيونغ صباح الأحد، لكن نشتبه في أن عملية الإطلاق قد فشلت”. وأوضحت رويترز نقلا عن القيادة الأميركية في المحيط الهادئ أن الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية “انفجر على الفور”. وفي السياق ذاته، حضّ وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون السبت كوريا الشمالية على الالتزام بقرارات الأمم المتحدة ووقف سعيها إلى امتلاك أسلحة نووية.
.
وتأتي محاولة إطلاق الصاروخ بعد يوم واحد من تنظيم كوريا الشمالية لعرض عسكري في بيونجيانج في الذكرى السنوية لميلاد مؤسس الدولة ظهرت فيه على ما يبدو صواريخ باليستية جديدة.

https://youtu.be/SiFvP6v3BwA
وأعلن المسؤول الثاني في النظام الكوري الشمالي قبل بدء العرض العسكري الضخم الذي نظم في بيونغ يانغ بمناسبة الذكرى الـ105 لولادة كيم إيل سونغ مؤسس جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية، أن بلاده “مستعدة للرد على حرب شاملة بحرب شاملة”.

وقال تشوي ريونغ-هاي”نحن مستعدون للرد على أيّ هجوم نووي بهجوم نووي على طريقنا”.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب تعهد الخميس “معالجة مشكلة” كوريا الشمالية قبل أن يعلن إرسال حاملة الطائرات “كارل فينسون” وأسطول جوي وبحري مرافق لها إلى شبه الجزيرة الكورية، ثم تحدث عن “أسطول” يضم غواصات.
فقد قالت الوكالة إن كوريا الشمالية “أطلقت” صاروخا أثناء احتفالاتها بيوم الشمس، السبت، في حين كانت تقصد أن بيونغيانغ “استعرضت” الصاروخ فقط.

ومع التوتر المتصاعد بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة مؤخرا، والتهديدات المتبادلة بين البلدين بإمكانية شن هجمات، كان من الممكن أن يعمل العنوان كمحفز على اندلاع حرب.

وتلقفت وسائل إعلام أميركية العنوان، ومنها “بلومبرغ” التي نقلت عن “شينخوا” إطلاق صاروخ كوري شمالي.

Advertisements

لكن حقيقة ما حدث كان مجرد استعراض للصواريخ محملة على شاحنات، ضمن عرض عسكري في كوريا الشمالية احتفالا بيوم الشمس.

وسرعان ما تداركت الوكالة الصينية خطأها وأصلحته، وتبعتها في ذلك وسائل الإعلام الأميركية بما فيها “بلومبرغ”.

وعرضت كوريا الشمالية ما يبدو أنها صواريخ جديدة طويلة المدى وأخرى تطلق من غواصات، في يوم الشمس الذي يوافق الذكرى الخامسة بعد المئة لميلاد مؤسس البلاد كيم إيل سونغ.

Advertisements

وكان الهجوم الصاروخي الأميركي على قاعدة جوية سورية الشهر الجاري، أثار تساؤلات بشأن خطط الرئيس الأميركي دونالد ترامب تجاه كوريا الشمالية، التي أجرت عدة تجارب صاروخية ونووية في تحد لعقوبات الأمم المتحدة.

وحذرت واشنطن من أن سياسة “الصبر الاستراتيجي” مع كوريا الشمالية انتهت.

Advertisements

شاهد أيضاً

كيم اونغ اون

شاهد رئيس كوريا يتحدى كورونا بعرض عسكري ويقول: لا إصابات ولو لشخص واحد!

نفى رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون، السبت، وجود اي شخص مصاب بفايروس كورونا في …