صحفي ومنتج عالمي يقدم 7 نصائح لاستخدام الهواتف الذكية في القصص الصحفية .. مع تطبيقات مفيدة للصحفيين

محمد الخمايسة
ليلهامر،النرويج – “لن نتحدث عن التطور الهائل في مجال التكنولوجيا والإتصالات سنتحدث عن كيفية استغلال هذا التطور في خدمة قصصنا الصحفية”
بهذه العبارات بدأ الصحفي والمنتج التلفزيوني العالمي ايفو بروم، ورشة العمل التدريبية التي اختصت بإنتاج القصص الصحفية المصورة بواسطة الموبايل. والتي عقدت مؤخرا ضمن جلسات المؤتمر العالمي التاسع للصحافة الاستقصائية في ليلهامر النرويجية.
ورشة العمل التي حضرها قرابة 20 صحفيا من مختلف البلدان واستمرت ثلاث ساعات قدّم خلالها بروم جملة من النصائح التي تساعد الصحفيين في إنتاج قصصهم الصحفية من خلال استخدام هواتفهم الذكية تصوير الفيديو، تسجيل الصوت، والمونتاج.
وفيما يلي نصائح قدمها بروم للصحفيين:

نصائح التصوير:
• ضع هاتف الجوال دائما على وضع الطيران لتجنب استقبالك لرسائل والمكالمات مما سيقطع عليك التصوير.nm
• تجنب التصوير بواسطة الكاميرا الأمامية للهاتف حتى وإن كنت تريد تصوير نفسك أستخدم الكاميرا الرئيسة. حاول قلب هاتفك أو استخدم الترايبود لأن الكاميرا الأمامية ذات جوده أقل مما يعني أن ستحصل على لقطات بوضوح مختلف.
• استخدم خاصية الـ AF لتركيز على العنصر الذي تريد إبرازه في الصورة من خلال النقر على الشاشة محددا العنصر الذي تريد وعادة ما نستخدم هذه الخاصية في تصوير المقابلات.
• حاول استخدام الإضاءة الطبيعية قدر الإمكان “أجعل الإضاءة خلفك وليست أمامك” لكي تتمكن من الحصول على صورة واضحة.
• حاول تثبيت الكاميرا قدر الإمكان وتجنب اختيار اللقطات المهتزة عند المونتاج.
• قم بتصوير لقطات الفيديو المتعلقة بموضوعك بمقاسات مختلفة (قريبة، بعيده، ومتوسطه) وحافظ على التسلسل في التصوير ما سيساعدك على سرد قصتك بشكل أوضح.
• تجنب استخدام “الزوم” وحاول الاقتراب عند التقاط المقابلات للحصول على صوت وصورة أكثر وضوحا واستخدام الخاص بالهواتف الذكية في حال توفر لديك.
النصائح المتعلقة بتسجيل الصوت:
يوصي بروم بتسجيل الصوت من خلال لقطات الفيديو بدلا من استخدام تطبيق تسجيل الصوت وذلك لكي تتمكن من حصر جمع موادك التي ستقوم باستخدامها أثناء المونتاج داخل ملف واحد “ملف الفيديو”. ضع يدك أمام الكاميرا وقم بتسجيل الصوت عندها ستظهر مقاطع الفيديو الصوتية سوداء وستجدها بسرعة.
*وبالمناسبة جودة الصوت لن تختلف كثيرا خصوصا أن كنت تستخدم ميكروفون خاص بالهواتف الذكية.
المونتاج:
بعد قيام المتدربين بتصوير اللقطات وتسجيل المقاطع الصوتيه، قدم بروم درسا سريعا في كيفية تحرير الفيديوهات باستخدام تطبيق iMovie على الأيفون .
Network
iMovie هو أحد التطبيقات التي قامت شركة Apple بتطويره بحيث يتيح للمستخدم صناعة الأفلام القصيرة والفيديوهات بأقل جهد وأكبر جودة ممكنة.
أيضا يحتوي التطبيق على صفحة تعليمات تساعدك على التعرف على مهام الأدوات وكيفية إنتاج الفيديوهات بشكل مبسط .

Advertisements
Advertisements

T– يختبر الطلاب في صف إيريك نيوتن للأدوات المبتكرة في كلّية والتر كرونكايت للصحافة والإتصال الجماهيري في جامعة ولاية أريزونا، أدوات نقد وتقنيات أخبار.

وفيما يلي مراجعات موجزة عن التطبيقات التي نظر إليها الطلاب من وجهة نظر صحفية. إشارةً الى أنّه كلما وجدت علامة الشمس (☀) أكثر كلّما كان التطبيق أفضل.

الآراء المعرب عنها هي آراء المؤلفين وحدهم. ولكن بما أنهم مواطنون رقميون يرغبون في إخبار القصص، فإننا نعتقد أن آراءهم مهمة. كل جيل يأتي من العمر مع شكل من أشكال وسائل الإعلام المستمرة في التقدّم، وهذا الجيل في نهاية المطاف يحدّد وسائل الإعلام الجديدة.
وفيما يلي التطبيقات التي اختارها الطلاب لربيع 2017.

Adobe Photoshop Fix

☀☀☀☀ (4/5)

Advertisements

إنّ تعديل الصور على الهاتف الذكي أمرُ سهل مع هذا التطبيق. فيمكنه تعديل الصور ببساطة وبإزالة ما هو غير مرغوب فيها، فقط عليك تحديد ما تريد إزالته، وهو تلقائيًا يملأ الفراغات. ويمكن نقل هذه الصور عبر كرييتف كلاود. هذا التطبيق فيه ميزات مهمّة للصور العائلية، ولكن الصحفيين الذين يغيّرون صورهم قد يقعوا في ورطة كبيرة. الجدير ذكره أنّ هذا التطبيق مجاني للأجهزة بنظامي آبل وآي أو أس. ديليون إدي.

Amaze VR

☀☀☀☀ (4/5)

Advertisements

Amaze VR هو تطبيق يعمل من خلال يوتيوب ويتيح للمستخدمين متابعة حياة صنّاع الفيديو والمغامرين. ويتضمّن المحتوى ألعابًا، ويستخدم التطبيق تطبيقًا مماثلاً لتويتر. ويستطيع الصحفيون عبره الوصول الى جمهور كبير. عندما استخدمت هذا التطبيق أردت أن أنتقل بالموقع، لا سيّما وأنّه يسمح للجميع بنشر مغامراتهم. كونورفان سايكلن.

Bigvu

Advertisements

☀☀☀☀☀ (5/5)

هذا التطبيق يعدّ مستقبل التقارير عبر الهاتف المحمول. فكل ما تحتاجه لصنع التقرير هو هاتف. سوف يكون الصحفيون سعداء خلال استخدام هذا التطبيق، فهو يسمح بتسجيل فيديو، نشره على جميع شبكات التواصل الاجتماعي. إنّه متوفّر بشكل مجاني على غوغل بلاي وأب ستور. هذه المراجعة من شبكة الصحفيين الدوليين تُظهر الميزات والوظائف بشكل مفصّل. بإمكان الصحفيين استخدامه كأداة للأخبار العاجلة. أخطّط لاستخدامه بشكل دائم. كول فاينبلوم.

HelloTalk

☀☀☀☀☀ (5/5)

هذا التطبيق يعدّ كجزء من وسائل التواصل الإجتماعي ومترجمًا في نصفه الآخر. إنّه يساعد الناس على تعلّم اللغات عبر محادثات مع متحدثين من دول مختلفة. ويتيح إمكانيّة التواصل عبر الدردشة، الإتصالات المجانيّة ولوحة نشر عامّة. إضافةً الى الترجمة، القواعد اللغوية الصحية، تحويل الصوت الى نص مكتوب وبالعكس. يمكنك ترجمة نص من دون الحاجة الى حديث مع شخص ما. بالنسبة للصحفيين، هذا التطبيق يمكن أن يؤمّن تواصلاً رائعًا لهم مع المصادر في دول أجنبية. هذا التطبيق متوفّر على آي تيونز وغوغل بلاي. ليا سوتو.

Journalism Dictionary SMART Guide

☀☀☀☀☀ (5/5)

قاموس الصحافة هذا يشرح أكثر من ألف مصطلح صحفي ضمن 13 فئة. ما عليك فعله هو نقرة زر للإستماع الى المعنى. ويوجد فيه مسابقات لاختبار معرفتك. مراجعات أحد المستخدمين تثني على هذا التطبيق. ويوفّر عمليات شراء داخله. بـ2.88US$، تحصل على 800 مصطلح. هذا التطبيق مجاني ومتوفّر على هواتف آيفون. جوليا باشاو.

Signal / Open Whisper Systems

☀☀☀☀ (4/5)

لا يجب أن يقف الخوف عائقًا أمام الصحافة الجيدة. الخصوصية ليست مسألة أنظمة تشويش مفتوحة. الأداة التي تدعى سيغنالالمتوفرة في متاجر آبل، تمكّن من تشفير الرسائل المكتوبة والإتصالات الهاتفية، وهي متوفّرة على غوغل بلاي وأب ستور. المتعاقد السابق مع وكالة الأمن الوطني إدوارد سنودن ولورا بواتراس (معدّة أفلام وصحفية) يستخدمان هذه الأداة. أي صحفي يجب أن يسعر بالإرتياح باستخدام هذا التطبيق لتواصل مع المصادر بشكل سري. بين جاكوبس.

Advertisements

Videolicious

☀☀☀☀ (4/5)

إنّ صناعة الفيديوهات ذات الجودة العالية أمرُ سهل من خلال هاتف آيفون باستخدام Videolicious Videolicious Academy كذلك فهو يقدّم نصائح مهمّة للصحفيين، أفصل خطوة لي هي كيفية إنشاء بطاقة عمل على طريقة الفيديو، وهي أداة مهمة جدًا لأي شخص في سوق العمل. ويستخدم هذا التطبيق الملايين من بينهم شركات أخبار كبرى. ولمن يريد تغطية التغييرات داخل نظام تعليم داخلي، وليس لديه خبرة، يقدّم له هذا التطبيق نصائح مهمّة. وهو متوفّر بشكل مجاني في متجر آبل، لكن الميزات المهمّة مدفوعة الثمن. دليون إدي.

الصورة الرئيسية حاصلة على رخصة المشاع الإبداعي على فليكر بواسطة بيكسل فانتازي.

شاهد أيضاً

نصائح من ذهب قبل شراء الهاتف الذكي المناسب لك!

تعج الأسواق بأنواع الهواتف الذكية الحديثة، مما يجعل الاختيار بينها أمرا محيرا، إلا أن هناك …