علي الوردي، ترامب

الجبير: السعودية لن تفرض على ميلانيا ترامب إرتداء الزي الإسلامي ونرحب بجميع طرق الملبس

أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الخبير أن الرياض لا تعتزم فرض ارتداء الزي الإسلامي على زوجة الرئيس الأمريكي، ميلانيا ترامب، عند زيارة الزوجين للسعودية يومي السبت والأحد القادمين 20 و21 مايو 2017.

Advertisements
Advertisements

وقال الجبير ردا على سؤال في مؤتمر صحفي، أجراه اليوم الخميس، عما إذا كان ينبغي على زوجة الرئيس الأمريكي ارتداء ملابس تتماشى مع التقاليد الإسلامية خلال زيارتها للرياض، قال إن السلطات السعودية عادة لا تطالب التقيد بطريقة معينة للملبس، مؤكدا: “يقترحون علينا ونرحب بأي من طرق الملبس”.

واوضح الجبير: “عندما يأتي الزوار بشكل رسمي للمملكة لا نعطيهم قائمة بالزي المسموح بالمملكة هم يأتون، ونحن نرحب بهم كما هم”.

ومن المقرر أن تكون السعودية المحطة الأولى لأولى جولات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخارجية منذ توليه مقاليد الأمور في الولايات المتحدة مطلع العام الجاري، حيث من المقرر أن يصل الرياض يوم السبت القادم.
تجدر الإشارة إلى أن زيارة ترامب للسعودية هي أول زيارة خارجية له، منذ توليه منصبه في 20 كانون الثاني/ يناير 2017.

وسيتوجه ترامب، بعد الرياض إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي ثم إيطاليا؛ ليصبح بذلك أول رئيس أمريكي يبدأ زياراته الخارجية بزيارة دولة عربية أو إسلامية.‎

المصدر: وكالات

Advertisements

الجبير: قمم ترامب بالرياض تاريخية وندرس بناء مؤسسة أمنية للتصدي لتحديات المنطقة

Advertisements
قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن القمم التي تستضيفها الرياض خلال زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، للمملكة يومي 20 و21 مايو الجاري هي “حدث تاريخي”.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الجبير في العاصمة السعودية الرياض، الخميس، كشف فيه عن أنه يتم دراسة “بناء مؤسسة أمنية تستطيع أن تتصدى لأي تحديات قد تظهر في المنطقة” دون تفاصيل عن تلك المؤسسة.
وأشار إلى أن السعودية تتفق مع رؤية الإدارة الأمريكية “في التصدي لسياسات إيران العدوانية ودعمها للإرهاب”.
وتستضيف السعودية على مدار يومين، 4 قمم، 3 منها تجمع ترامب مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وقادة دول الخليج، وزعماء دول عربية وإسلامية، بجانب قمة تشاورية لدول مجلس التعاون الخليجي.
وبين الجبير أن تلك القمم “حدث تاريخي يفتح صفحة جديدة في العلاقات بين أمريكا والدول العربية والإسلامية”.
ولفت إلى أن القمة العربية الأمريكية الإسلامية، ستؤدي إلى “فتح صفحة جديدة من الشراكة والتعاون بين الجانبين في مواجهة التطرف والإرهاب، وبناء شراكة تخدم الطرفين، وعزل من يدعي أن هناك عداوة بين الإسلام والغرب”.
وبيّن الجبير أن “أحد أهم المؤشرات لأهمية هذه القمة هو مستوى تمثيل الدول المشاركة”.
وقال بهذا الصدد “نتوقع إلى الآن مشاركة 37 قائداً من ملوك ورؤساء و6 رؤساء حكومات، فهذه أرقام غير مسبوقة في مثل هذه القمم الدولية، وهذا يؤشر على أهمية هذه القمة التاريخية”.
ولفت إلى أن القمة السعودية الأمريكية التي ستعقد خلال الزيارة بين ترامب والعاهل السعودي “ستعزز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين”.
وبين أن “السعودية تتفق مع رؤية الإدارة الأمريكية فيما يتعلق بدور الولايات المتحدة في العالم، وبالقضاء على الارهاب، وخصوصا داعش والقاعدة، وفي التصدي لسياسات إيران العدوانية ودعمها للإرهاب، وإعادة بناء العلاقات مع الحلفاء التقليدين”.
وأردف الجبير “كما نتفق مع أمريكا في قضايا سوريا والعراق واليمن ومواجهة القرصنة”.
وردا على سؤال عما إذا كان هناك توجه لإعلان حلف عسكري إسلامي خلال الأيام القادمة على غرار حلف الناتو، قال الجبير “هناك تحالف بين دول الخليج، وهناك قوة مشتركة اسمها درع الجزيرة، وهناك التحالف الإسلامي العسكري لمواجهة التطرف والإرهاب”.
وأردف “هناك أحاديث عن تكثيف هذه الجهود لبناء مؤسسة أمنية في المنطقة تستطيع أن تتصدى لأي تحديات قد تظهر في المنطقة”.
وتابع “ولكن هذه الأفكار مطروحة تبحث من قبل الإخصائيين، وهناك أيضا فكرة القوة العربية المشتركة التي تصب في نفس السياق، فهناك إدراك لحاجة لمثل هذه التصرف وهناك تشاور حول أفضل آلية لتحقيق ذلك، ولكن هناك تفكير في هذا المجال”.
وأضاف “وهناك تحالف أيضا قائم بين مجلس التعاون والولايات المتحدة”.
وردا على سؤال عما إذا كانت المملكة ستفرض زيا محددا على ميلانيا ترامب زوجة الرئيس الأمريكي خلال زيارتهما للمملكة، قال الجبير “عندما يأتي الزوار بشكل رسمي للمملكة لا نعطيهم قائمة بالزي المسموح بالمملكة هم يأتون ونحن نرحب بهم كما هم”.
تجدر الإشارة إلى أن زيارة ترامب للسعودية هي أول زيارة خارجية له، منذ توليه منصبه في 20 يناير/كانون الثاني 2017.
وسيتوجه ترامب، بعد الرياض إلى إسرائيل ثم إيطاليا، ليصبح بذلك أول رئيس أمريكي يبدأ زياراته الخارجية بزيارة دولة عربية أو إسلامية.‎

شاهد أيضاً

تقرير مثير لمؤسسة بريطانية:السعودية أنفقت خلال30 عاما 67 مليار دولار لترويج الفكر الوهابي عبر العالم

أكدت مؤسسة هنري جاكسون البريطانية في بحثها المتعلق بالارهاب أن السعودية أنفقت خلال 30 عاما …