بالفيديو: إغلاق مراكز التصويت في انتخابات الرئاسة الإيرانية وبدء فرز الأصوات

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية انتهاء فترة التصويت في الانتخابات الرئاسية وإغلاق جميع مراكز الاقتراع في البلد، فيما تجاوزت نسبة المشاركة 70 بالمئة.

Advertisements
Advertisements

وقالت الداخلية الإيرانية إن فترة التصويت انتهت في كل أنحاء البلاد، وإنه يحق للناخبين الموجودين داخل المركز، الذين لم يستطيعوا التصويت بعد ، الإدلاء بأصواتهم، حتى بعد أغلاق بوابته، ومنع دخول أي أحد بعد إغلاق البوابة.

كما أعلنت الوزارة بدء عملية فرز الأصوات في جميع مراكز التصويت التي يبلغ عددها نحو 63 ألفا.

وأشارت اللوحة الإلكترونية المعلقة داخل لجنة الانتخابات، أن عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم منذ الساعة 8 صباحا وحتى 12 ليلا وصل إلى 39.532.913 أي 71 بالمائة من الذين يحق لهم التصويت.

وقد تم تمديد فترة التصويت ثلاث مرات يوم الانتخابات على أن ينتهي التصويت في الساعة 11 مساء بالتوقيت المحلي.

ويتنافس في انتخابات الرئاسة الحالية 4 مرشحين، هم: الرئيس الحالي حسن روحاني، ورجل الدين المدعي العام الأسبق إبراهيم رئيسي، ووزير الثقافة الأسبق مصطفى مير سليم، ووزير الصناعة الأسبق مصطفى هاشمي طبا.

Advertisements

وكانت لجنة الانتخابات قد أعلنت في وقت سابق أنها ستعلن النتائج المرحلية للانتخابات تبعا للمعلومات المتوفرة، على أن يعلن وزير الداخلية عبد الرضى رحماني فضلي النتائج النهائية للتصويت.

وينتخب الرئيس في إيران لفترتين كحد أقصى، مدة الواحدة 4 أعوام، ويتبع في معظم صلاحياته للمرشد الأعلى.

ويتعين على مرشح الحصول على 50% + 1 من أصوات الناخبين للفوز في الانتخابات الرئاسية، وفي حال عدم حصول أي مرشح على النسبة المطلوبة من الأصوات ستجري جولة إعادة، في 26 مايو/أيار الجاري، سيتنافس فيها المرشحان اللذان تصدرا الجولة الحالية.

Advertisements

المصدر: وكالات

Advertisements

شاهد أيضاً

الصدر يدعو ايران لترك المهاترات والابتعاد عن سياسات تؤثر سلبا على المنطقة “فما عاد الوضع يحتمل”

الصدر يدعو ايران الى ترك المهاترات والابتعاد عن السياسات التي تؤثر سلبا على المنطقة لأن …