اميركا تنتظر بلهفة مشاهدة اول كسوف كامل منذ قرن..فهل يظهر في أوروبا والشرق الأوسط؟

اتخذ ملايين الأمريكيين المزودين بالنظارات الواقية مواقعهم على امتداد شريط من الأرض يقطع الولايات المتحدة بشكل قطري لمشاهدة أول كسوف كامل للشمس يمتد من الساحل إلى الساحل منذ نحو مئة عام. وبعد أسابيع من الترقب يجتذب مشهد ظل القمر وهو يغطي الشمس بالكامل ولا يترك سوى هالة من شعاعها ما يقول الخبراء إنه أكبر حشد من المشاهدين في تاريخ البشرية.
مختارات

Advertisements
Advertisements

ويعيش نحو 12 مليون شخص في المنطقة التي يبلغ عرضها نحو 113 كيلومترا وتمتد حوالي أربعة آلاف كيلومتر طولا والتي سيظهر فيها الكسوف اليوم الاثنين (21 آب/أغسطس 2017). وسافر ملايين إلى أجزاء من هذه المنطقة للمشاهدة.
……………. وسيتم الكسوف الساعة 18:45 بتوقيت بغداد ..
وقال ديف فاندرلان (61 عاما) وهو متقاعد “توقعات الأرصاد لطقس اليوم الاثنين رائعة لا توجد سحابة واحدة في السماء”. وأضاف “نحن مشغولون لكن أي شخص في أتلانتا يقول إنه يريد مشاهدة الكسوف الكلي سيأتي إلى هذه المنطقة وسيكون ذلك جنونا”.

وسيظهر الكسوف أولا في الساعة 1715 في ديبو باي بولاية أوريغون وبعد ذلك بنحو 94 دقيقة سيكتمل الكسوف قرب تشارلستون في ساوث كارولينا. كانت آخر مرة وقعت فيها هذه الظاهرة وامتدت من ساحل المحيط الهادي إلى ساحل المحيط الأطلسي في عام 1918. ووقع أحدث كسوف كلي شوهد في الولايات المتحدة عام 1979. وبالنسبة لملايين آخرين لا يمكنهم الحضور إلى هذه المنطقة، سيظهر كسوف جزئي للشمس في مختلف أرجاء أمريكا الشمالية إذا لم تغطيه السحب.
ا.ف/ ع.ج.م (رويترز)
لن تشهد جميع المناطق كسوف الشمس، فقط جزر فارو وعلى قمم الجبال يمكن تتبع هذه الظاهرة الكونية. أما في وسط أوروبا وشمال إفريقيا والشرق الأوسط، فسيغطي القمر الشمس جزئياً فقط.
لا يُنصح بالنظر إلى الشمس أثناء الكسوف التام أو عند تقدم القمر أمام الشمس لحجب أشعتها. كما يُنصح بعدم المخاطرة لأن عواقب ذلك خطيرة ويمكن لشبكية العين أن تحترق تماماً.