العالم

شاهد ترامب يهدد بمعاقبة من يصوت ضد قرار القدس: ليصوتوا..سنوفر المليارات!

By nasser

December 21, 2017

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف المساعدات المالية عن الدول التي ستصوت لصالح مشروع قرار في الأمم المتحدة الخميس ضد قراره الاعتراف بمدينة القدس المحتلة “عاصمة لإسرائيل”. فيما أثارت تغريدة وزير الخارجية البحريني، حول الموضوع غضبا واسعا.

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض: “إنهم (الدول) يأخذون مئات الملايين من الدولارات وربما مليارات الدولارات ثم يصوتون ضدنا، حسنا، سنراقب هذا التصويت، دعوهم يصوتوا ضدنا، سنوفر كثيرا ولا نعبأ بذلك”.

ويأتي موقف ترامب بعد تهديدات أطلقتها مندوبة واشنطن في الأمم المتحدة نيكي هيلي الأربعاء، حيث غردت على حسابه في “توتير” بالقول إن “الولايات المتحدة ستسجل الأسماء”، في إشارة إلى الدول التي ستصوت لصالح مشروع القرار.

ووجهت هيلي رسائل إلى سفراء عدد من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، قالت فيها إن الرئيس ترامب “سيراقب هذا التصويت بشكل دقيق وطلب أن أبلغه عن البلدان التي ستصوت ضده”.

وتعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 دولة جلسة طارئة نادرة الخميس بناء على طلب دول عربية وإسلامية بشأن قرار الأمريكي ترامب، بعد إخفاق مجلس الأمن الأحد باعتماد مشروع قرار تقدمت به مصر بسبب الفيتو الأمريكي.

فيديو #ترامب يهدّد الدول التي ستصوت ضد قراره بشأن #القدسhttps://t.co/3XJLCL1bDj
الرابط البديل: https://t.co/psAuuA8rqU pic.twitter.com/kFli3WONTB

Advertisements

— العربي الجديد (@alaraby_ar) December 20, 2017

فيما أثارت تغريدة وزير الخارجية البحريني، خالد بن أحمد آل خليفة، حول الصراع الراهن مع الولايات المتحدة حول القدس غضبا واسعا.

وكتب الوزير البحريني عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” قائلا: إنه “ليس من المفيد افتعال معركة مع الولايات المتحدة حول قضايا جانبية، ونحن نواجه معا الخطر الواضح والقائم للجمهورية الإسلامية الفاشية”، في إشارة إلى إيران.

وعلى الفور، توالت الردود التي تهاجم الوزير البحريني من عشرات النشطاء، الذين أجمع غالبيتهم على أنه يقصد قضية القدس، باعتبارها قضية “جانبية”، الأمر الذي لم يرد عليه الوزير.

It’s not helpful to pick a fight with the USA over side issues while we together fight the clear and present danger of The Theo-Fascist Islamic republic

— خالد بن ‏أحمد (@khalidalkhalifa) December 20, 2017

القدس قضية جانبية ؟ وخطر اسرائيل والصهيونية غير واضح ؟ وقرار ترامب المخالف للقانون الدولي سيتم التغاضي عنه ؟ تصويت البحرين غدا يجب ان يتماشى مع مبادئ الشعب البحريني وتاريخه الداعم للقضية العربية الفلسطينية، الوقوف مع الحق واجب وليس خيار

— Mansoor (@MansoorAlekri) December 20, 2017

لا أعتقد معالي الوزير انك تقصد #القدس بالقضية "الجانبية"!!
نحن معك في المعركة ضد ايران.. ولكن ليس بالتضحية بقضيتنا الرئيسية "فلسطين" وتهميشها.

— النائب محمد العمادي (@engammadi) December 20, 2017