“للشباب” بعمر ما بعد الخمسين: 10 خطوات سهلة للمحافظة على نمط حياة صحية

دون تفاصيل معقدة كيف نحول نمط الحياة غير الصحي إلى نمط صحي، فيما لتعلق بأشخاص تخطو عتبة الشباب بقليل وتزيد أعمارهم عن الخمسين والستين عاماً؟

Advertisements
Advertisements

إليكم في عشر خطوات ما يقترح الخبراء:

1. شراء أحذية رياضية عالية الجودة وممارسة رياضة المشي

2. ممارسة رياضة التوازن، لأنها أفضل طريقة لتجنب السقوط

3. تحسين وجبة الإفطار وتقليل كمية السكر في الوجبات

4. إزالة التوتر عبر طرق للسيطرة عليه غير مرتبطة بالطعام أو الكحول أو التدخين

Advertisements

5. ممارسة تمرينات المقاومة للحفاظ على كتلة العضلات، من خلال رفع اللأثقال

6. ملامسة الأرض: يحتاج كبار السن إلى التدرّب بانتظام للنزول على الأرض والوقوف مرة أخرى

7. تحدي السرعة: فقد تكون رياضة التنس رائعة مع تقدم العمر

Advertisements

8. الثقة بالنفس: أول شخص يجب أن تؤمن به هو نفسك

9. اختر مشروعا يحمل قيمة بالنسبة لك وابدأ به ولا تفكر بعمرك

Advertisements

10. العمل على تحسين الذات، فالعيش بأسلوب حياة صحي يتطلب التعلم المستمر.

نصائح إضافية

إن الاعتناء بالنفس أمر جيد في جميع مراحل الحياة للحفاظ على جسم سليم, و لكن يحتاج المرء بعد أن يتقدم بالسن للمزيد من العناية و الحذر, حيث أن الجسم لم يعد قادر على علاج نفسه بالكفاءة التي كانت في مراحل مبكرة من العمر, و كما أن اعتناء المرء بنفسه, ليس له مردود على الجسد فقط, بل إنه يتعدى للمحافظة على الصحة الذهنية  العاطفية, و في ما يلي أبرز الطرق للحفاظ على الصحة العامة في مراحل متقدمه في السن. تناول الخضروات كلما تقدم المرء بالسن أصبح بحاجة لتناول الطعام الصحي بشكل أكبر,

و كما ليست الخضروات هي الأطعمة الوحيدة التي يجب أن يركز عليها المرء, و إنما يفضل تناول الخضروات و البروتينات اللينة و تناول الماء بكثرة جنبا إلى جنب مع الخضروات.

السير إن السير هو أسهل نشاط بدني يمكن للمرء أن يقوم به, حيث يمكن للمرء أن يتنزه برفقة أحفاده أو أصدقائه و يسير لبعض الوقت يوميا, و الهدف من السير هو الحركة الدائمة للجسد, و كما أن السير يساعد على تقوية الجزء العلوي من الجسد و يحافظ على صحة القلب و الشرايين و يساعد في تحسين عمل القلب.

النوم إن النوم الصحي أمر حاسم في الحفاظ على الصحة العامة, فإن النوم يمنح الجسد الوقت الكافي للراحة و التعافي, و كما يمنح الدماغ الوقت ليتزود بالطاقة, و ينصح خبراء الصحة بإبعاد جميع الأجهزة الإلكتروني عن مكان النوم و يفضل وضعها في غرفة أخرى, و ذلك لتفادي التقطع بالنوم نتيجة الإضاءة الصادرة عنها أو الضوضاء.

الفحص الطبي إن الفحص الطبي الدوري يساعد المرء و الطبيب بالتعرف على جميع التطورات التي تطرأ على الجسم, و كما يتوجب على المرء أن يعمل على إجراء فحوصات طبية للكشف عن مختلف الأمراض المزمنة, مثل السكري و ضغط الدم المرتفع و هشاشة العظام و نسب الكولسترول في الدم.

العلاقات الاجتماعية إن حصول المرء على حياة اجتماعية صحية, تساعده في الحفاظ على سلامة الجانب الذهني و النفسي فيه, و بصرف النظر عن طبيعة النشاطات التي يمكن للمرء أن يحصل عليها, سواء كانت نزهات أو الذهاب للسينما أو مجرد التجمع مع العائلة و الأصدقاء, فأنه يتوجب على المرء القيام بهذه النشاطات بشكل متكرر.

شاهد أيضاً

الدين هو المؤامرة والشيطان هو المصمم الذكي ج1

أعلن المفكر منصور الناصر في عنوان رئيس لمقال له عن اكتشاف حقيقة الدين..كما نشر فيديو …