واشنطن بوست: هلع بالغ في كوريا إثر أنباء عن وفاة زعيمها

أكدت مراسلة صحيفة “واشنطن بوست”، في بكين وجود هالة هلع في عاصمة كوريا الشمالية بيونغ يانغ، مع تعطل حركة القطارات في البلاد، اثر شائعات عن وفاة زعيم البلاد كيم جونغ أون، فيما هرع الناس لاقتناء المواد الغذائية..

Advertisements
Advertisements

وذكرت الصحيفة الأمريكية في مقال بقلم رئيسة مكتبها في العاصمة الصينية بكين آنا فيفيلد، أن “الاختفاء الغامض لزعيم كوريا الشمالية عن الأضواء في الآونة الأخيرة أحدث صدى ليس في مختلف أنحاء العالم بل وفي عاصمة بيونغ يانغ أيضا، حيث يتساءل أنصار النخبة المؤيدة للنظام بشأن مدى صحة المزاعم غير المؤكدة التي تنص على أن كيم على وشك الموت أو قد توفى”.

ولفت المقال إلى أن “سكان بيونغ يانغ هرعوا إلى المحال التجارية لاقتناء كل ما يتوفر من البضائع، ابتداء من منظف الغسيل والأرز وحتى الأجهزة الإلكترونية والمشروبات الروحية”.

وأشار إلى أن” المواطنين ركزوا أولا على شراء البضائع المستوردة، ثم تحولوا إلى السلع المحلية، مثل السمك المعلب والسجائر”.

وأوضحت فيفيلد: “قالت لي مصادر موثوقة إن مروحيات تحلق على ارتفاع منخفض فوق بيونغ يانغ، وتم تعطل حركة القطارات داخل كوريا الشمالية وعبر الحدود مع الصين”.

رصد قطار كيم جونغ أون في منتجع ساحلي ، تقارير إنتل شائعات الموت

Advertisements

إذا تبين أن كيم بخير ، فلن تكون هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها المبالغة إلى حد كبير في تقارير وفاة زعيم كوري شمالي. قتلت الصحف اليابانية والكورية الجنوبية جده ، كيم ايل سونغ ، ووالده ، كيم جونغ ايل ، عدة مرات في السنوات التي سبقت وفاة أي من الرجلين.

تم الإبلاغ عن وفاة كيم جونغ أون المبكرة في عام 2014 ، عندما أثار اختفائه عن الرأي العام لمدة ستة أسابيع الحديث عن الموت بانقلاب عسكري أو نوبة قلبية أو استهلاك مفرط للجبن.

بعد أن نشرت سيرة ذاتية لكيم ، تعرضت للقصف خلال الأسبوع الماضي حول ما إذا كانت الهمسات صحيحة.

Advertisements

أنا دائمًا حذر جدًا بشأن هذه الأنواع من الشائعات ، نظرًا لعدد المرات التي تبين أنها خاطئة تمامًا. الجواب القصير الآن هو: لا أعرف. لن يعرف أحد منا حتى تخبرنا كوريا الشمالية ، أو يتراجع إلى الوراء.

لكن هذه المرة ، تبدو الشائعات مختلفة. الحديث عن أن كيم جونغ أون نوعًا ما من جراحة القلب كان له إصرار عنيد ، مما جعل السؤال الحقيقي حالته.

Advertisements

يتفق بعض المحللين على أنه يبدو هذه المرة أكثر من المكوك المعتاد.

قال أندريه لانكوف ، مؤرخ محترم في كوريا الشمالية: ‘من المحتمل أن نواجه أزمة خطيرة’. قال لانكوف إنه يعتقد أن شيئًا ما ‘خطأ بالتأكيد’ مع كيم.

لطالما كانت صحة كيم جونغ أون مشكلة

ويقول آخرون إن هناك تفسيرات معقولة لغيابه. ربما غاب كيم عن الحفل في 15 أبريل للاحتفال بميلاد جده – وهو أهم يوم في التقويم الكوري الشمالي – بسبب مخاوف بشأن فيروس كورونا.

قال الكسندر منصوروف ، الذي درس في جامعة كيم ايل سونغ في بيونجيانج ويحلل القيادة الكورية الشمالية: ‘ربما يمارس الإبعاد الاجتماعي’. قال إنه لا يرى أي سبب للقلق.

ربما قرر كيم ألا يذهب لأنه ينمو في الدور. بعد كل شيء ، كسر التقاليد في يوم رأس السنة الجديدة وقدم خطة مكتوبة للسنة المقبلة بدلاً من تسليمها ، على غرار حالة الاتحاد ، كالمعتاد.

قال منصور: ‘إنه عامه التاسع في السلطة’. ‘إنه أكثر راحة الآن. يفعل الأشياء بطريقته الخاصة ويترك بصمته الخاصة ‘.

ولكن بالفعل ، كان للحديث تأثير على الطريقة التي ينظر بها الأشخاص الأكثر أهمية لكيم – رجال بيونغ يانغ الذين يبقونه في السلطة – إلى زعيمهم الذي لا يقهر.

بالنسبة للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون ، كان عام 2017 عامًا جيدًا جدًا

من الصعب المبالغة في مدى خطورة حدث موته لكوريا الشمالية ، بالنسبة لنظام كان يديره دائمًا رجل يُدعى كيم.

قام السوفييت بتثبيت Kim Il Sung لقيادة الدولة العميلة عند تأسيسها في عام 1948 ، وقام بتمرير زمام الأمور لابنه ، Kim Jong Il ، في عام 1994. وكان هذا التسليم الوراثي في ​​حد ذاته غير مسبوق في التاريخ الشيوعي ، لكن العائلة قامت بذلك مرة أخرى في عام 2011 ، عندما توفي كيم جونغ ايل وتولى ابنه البالغ من العمر 27 عامًا المسؤولية.

Advertisements

توجد كوريا الشمالية الآن لفترة أطول من الاتحاد السوفياتي ، وكان كيم جونغ أون في السلطة لفترة أطول من أي من نظرائه في المنطقة: أطول من رئيس وزراء اليابان ورؤساء كوريا الجنوبية والصين ، وأكثر من مرتين طالما قاد دونالد ترامب الولايات المتحدة.

شاهد أيضاً

الدين هو المؤامرة والشيطان هو المصمم الذكي ج1

أعلن المفكر منصور الناصر في عنوان رئيس لمقال له عن اكتشاف حقيقة الدين..كما نشر فيديو …