فايروس كورونا يفتك بعادات وتقاليد الأديان التوحيدية وأتباعها

ملخص تنفيذي: كان لوباء الفيروس التاجي تأثير عميق على عالم الدين. ويمكن رؤية ذلك في ثلاثة مجالات رئيسية: مواقف القادة الدينيين ، وسلوك وطقوس المؤمنين ، والجهود المبذولة لإعطاء معنى لاهوتي للوباء. ربما أهدر القادة الروحيون فرصة لتعزيز دياناتهم من خلال استجاباتهم للأزمة.

Advertisements
Advertisements

كان أكبر عدد من الوفيات الناجمة عن فيروسات التاجية في أوروبا الغربية في إيطاليا وإسبانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا وبلجيكا وهولندا. هذه كلها بلدان شهدت زيادة كبيرة في العلمانية في العقود الأخيرة.

هل من الجريء أن نقترح أن هذا الوباء خلق فرصة فريدة للقادة الدينيين لدعوة مؤمنيهم إلى بذل جهود رائدة لمساعدة العاملين الصحيين وتنظيم الجمعيات الخيرية ومساعدة أولئك الذين هم بمفردهم وما إلى ذلك؟ في حين أن هذا قد حدث على نطاق محلي، إلا أنها لم تكن حركة دولية بتشجيع من الزعماء الدينيين. هل أهدرت فرصة تعزيز مكانة الدين في المجتمع؟

وقد ساعدت العلمنة إلى حد كبير الاعتقاد السائد بأن الأفراد يحددون مستقبلهم. ومع ذلك ، فإن الفيروس التاجي قد خلق شكوكا كبيرة. كيف ينتقل المرض من شخص لآخر؟ حتى أولئك الذين لا تظهر عليهم أعراض يمكن أن يصيبوا الآخرين. لماذا يوجد مثل هذا الاختلاف في درجة المرض التي تصيب الضحايا؟ متى سيكون هناك لقاح ومتى سينتهي الوباء؟

غالبًا ما يكون العلمانيون وحدهم روحانيًا عندما يواجهون الموت. في الأديان التوحيدية ، بدرجات متفاوتة ، المجتمع مهم. في فترات عدم اليقين ، يتمتع الدين ، نظريًا على الأقل ، بفرصة جديدة لتحقيق تقدم. يقارن أستاذ اللاهوت الأمريكي Marcellino D’Ambrosio الطاعون الحالي بتلك التي دمرت روما في القرن الثالث ، ويصف الطريقة الملهمة التي تحولت فيها الجماعة المسيحية في ذلك الوقت إلى كتيبة من الممرضات.

ولعل السبب في أن الزعماء المسيحيين في العصر الحديث ليسوا قادة في المجتمع هو أنه مر وقت طويل منذ أن كان الزعماء الدينيون قادة الرأي في أوروبا. في الوقت الحاضر ، هم على العكس: إنهم أتباع للرأي. الآن بعد أن عرضت فرصة العودة نفسها ، وجدوا أنفسهم غير قادرين على إحداث نقلة نوعية سريعة. إنهم عالقون في مستنقع المناقشات المجتمعية العامة مثل تغير المناخ والهجرة.

Advertisements

الكاثوليكية هي الدين الأكثر هرمية في أوروبا. دعا البابا فرنسيس في رسالته بمناسبة عيد الفصح ، التي تم تسليمها إلى كاتدرائية القديس بطرس الفارغة ، التضامن العالمي لمحاربة الفيروس التاجي ، وحذر من أن الاتحاد الأوروبي يواجه خطر الانهيار ، وحث على تخفيف عبء الديون عن الدول الفقيرة ، ودعا إلى تخفيف العقوبات الدولية. لا تتطرق أي من هذه المواضيع إلى القضايا الدينية ، وسلطته في هذه المجالات ضعيفة في أحسن الأحوال.

Remembering our future: Pope Francis and the corona crisis ...
Advertisements

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إلى وقف إطلاق نار عالمي في نهاية مارس ، وقد دعم البابا هذا النداء في مباركته الأسبوعية. كان هذا مثالًا نموذجيًا لكونك تابعًا للرأي وليس قائدًا. لقد اتخذ البابا إجراءً واحدًا: فقد أنشأ صندوقًا للطوارئ في جمعيات البعثة البابوية. يدعم هذا الصندوق تواجد الكنيسة الكاثوليكية في مناطق الإرساليات البعيدة عن الدول الأكثر تضررا من الفيروس. كما خلق صلاة خاصة.

لم يكن تصريح البابا حول سبب الوباء لاهوتياً بل بيئياً. وفي حديثه عن الكوارث ، قال: ‘لا أعرف ما إذا كانت هذه أحداث من الطبيعة ، لكنها بالتأكيد ردود فعل من الطبيعة.’ كان يمكن أن يشدد على أن الطبيعة ، من الناحية اللاهوتية ، هي خلق الله ، لكنه لم يذكر مثل هذه النقطة.

Advertisements

وقرات ملكة بريطانيا إليزابيث رغم انها ليست زعيمة دينية، مع انها ترأس كنيسة إنجلترا. أول خطاب لها على الإطلاق للاحتفال بعيد الفصح، واحتوى على جاذبية روحية فقالت إن ‘قيامة المسيح في أول عيد الفصح أعطى أتباعه أملًا جديدًا وغرضًا جديدًا’.

وفيما غنى التينور أندريا بوتشيلي في كاتدرائية ميلانو الفارغة في حفل موسيقي عبر الإنترنت شاهده الملايين حول العالم. تمت دعوة اليهود في جميع أنحاء العالم للمشاركة في كتابة مخطوطة توراة الوحدة.

Advertisements

ودعا البيت الأبيض الجماعات الدينية والكنائس إلى توجيه المصلين إلى اتباع الإرشادات الصحية. وكانت هذه خطوة مهمة، وذلك بسبب تداخل التوجيهات في بعض الحالات، مع تنفيذ الطقوس.
كما دعا رجل الدين السني البارز في العالم يوسف القرضاوي المساجد حول العالم إلى تعليق كل تجمعات المصلين للعبادة بما في ذلك صلاة الجمعة.

وأشار عالم الاجتماع الأمريكي اليهودي الأرثوذكسي ، صموئيل هيلمان ، إلى أن الدين اليهودي منغمس بعمق في الحياة المجتمعية. إن الشعور بالتقرب المادي بين افراد المجتمع اليهودي أمر بالغ الأهمية للشعور بالارتباط الروحي بالله. لذلك، يشكل بالنسبة لليهود الأرثوذكس، الحجر الصحي، خطرًا دينيًا كبيرًا على دينهم.
وينطبق هذا بشكل خاص على الأرثوذكس المتطرفين الذين يقاوم بعضهم الإرشادات الصحية.
وهذا يظهر في ارتفاع نسبة إصابة الأرثوذكس المتطرفين بمرض كوفيد 19 في كل من إسرائيل ودول أخرى نتيجة لعاداتهم ومعتقداتهم.

يُعتقد أن تجمع الكنيسة الإنجيلية الضخمة في فرنسا كان مصدر تفشي المرض في البلاد. في بورتسويلير ، وهو مجتمع داخل بلدة مولوز ، تم عقد اجتماع في فبراير / شباط ضم أكثر من 2000 مصلي من جميع أنحاء فرنسا. شارك الألمان أيضا. حمل هؤلاء المؤمنون الفيروس في جميع أنحاء فرنسا وألمانيا.

يؤثر تفشي الفيروس التاجي والإجراءات الحكومية اللاحقة على المؤمنين بطرق مختلفة للغاية. المسلمون واليهود ، حتى لو لم يتمكنوا من الذهاب إلى مساجدهم أو معابدهم اليهودية ، يمكنهم الصلاة في المنزل. بالنسبة للمسيحي ، قد يكون عدم القدرة على الذهاب إلى الكنيسة يوم الأحد أكثر صعوبة. قد تواجه الكنائس التي تعتمد إلى حد كبير على جمع الأموال من الحاضرين يوم الأحد صعوبات مالية.

هناك العديد من المشاكل الأخرى البعيدة عن أنظار الجمهور. على سبيل المثال ، يتوقع العديد من مسلمي شمال إفريقيا في فرنسا ، عندما يموتون ، أن يتم دفنهم في بلدهم الأصلي. في غياب الرحلات الجوية ، أصبح هذا صعبًا للغاية إن لم يكن مستحيلًا.

قد يكون من السابق لأوانه تقديم التفسيرات اللاهوتية لأزمة الفيروس التاجي من قبل الشخصيات السائدة. ومع ذلك ، كان هناك تطور في تفسير المتطرفين الذين يتوقون لفهم مقاصد الله من إرسال الوباء.
وقال أحد الدعاة المسلمين على تلفزيون السلطة الفلسطينية إن الفيروس هو جندي من جنود الله يستخدم لمعاقبة الخطاة، بمن فيهم أولئك الذين يهاجمون المؤمنين.
القساوسة المتطرفون والحاخامات يلقون باللوم على المثليين، في انتشار الوباء.
وقال كبير الحاخامات في بلدة صفد الإسرائيلية إن كورونا ظهر لأن العالم يقترب من أيام المسيح.

بمرور الوقت ، سيبدأ المؤمنون في التحدث إلى وسائل الإعلام حول كيفية تأثير الفيروس والحظر على روحانيتهم ​​وعلاقتهم بالله.

مصدر المقال بلغته الأصلية

الدكتور مانفريد غيرستينفيلد كبير باحث مشارك في مركز BESA ورئيس سابق للجنة التوجيهية لمركز القدس للشؤون العامة. وهو متخصص في العلاقات الإسرائيلية الغربية الأوروبية، ومعاداة السامية، ومعاداة الصهيونية، ومؤلف كتاب ‘حرب المليون تخفيض’.

شاهد أيضاً

الدين هو المؤامرة والشيطان هو المصمم الذكي ج1

أعلن المفكر منصور الناصر في عنوان رئيس لمقال له عن اكتشاف حقيقة الدين..كما نشر فيديو …