معاريف: دولتان عربيتان قد تطبعان مع إسرائيل الأسبوع المقبل

توقعت صحيفة معاريف الإسرائيلية أن تنضم دولتين عربيتين إلى الاتفاق ذاته مع إسرائيل، الأسبوع المقبل.

Advertisements
Advertisements

وقالت “معاريف” الخميس، إن “الخرطوم ومسقط تجريان اتصالات متقدمة مع إسرائيل لإعلان الاتفاقية الأسبوع المقبل، بدعم مكثف من الولايات المتحدة”.

وأكدت أنّ أنّ “سلطنة عمان والسودان يسعيان من خلال محادثات مع الجانب الإسرائيلي إلى التوصل إلى اتفاق سلام، على غرار الإمارات والبحرين.

وكشفت أنّ “العلاقات الإسرائيلية العمانية تتطور منذ سنوات، وتحديدا عندما أرسلت عمان ممثلاً دبلومسياً للمشاركة بجنازة رئيس إسرائيل السابق بيريز عام 2016، تلاها زيارة لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو التقى فيها بالسلطان الراحل قابوس بن سعيد”.

على أنغام الموسيقى... صحيفة عبرية تكشف تفاصيل لقاء نتنياهو بالسلطان قابوس -  Sputnik Arabic
Advertisements

وأكدت الصحيفة إن لقاء سيجري في الأيام القريبة، بين رئيس مجلس السيادة المؤقت في السودان، عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتانياهو.

بدورها، ذكرت قناة “أي 24” الإسرائيلية أن  “السودان على استعداد لإعلان التطبيع منذ وقت، ولكن كبار المسؤولين فضلو إبرام الاتفاق بعد استبدال الحكومة المؤقتة بأخرى دائمة، ما أدى إلى تراجع الإعلان حينها”، مشيرةً إلى أنّ “الخرطوم تنتظر إزالتها من القائمة السوداء الأميركية للدول التي تدعم الإرهاب”.

Advertisements

وكانت الإمارات وقعت معاهدة سلام مع إسرائيل مؤخرا في البيت الأبيض ضمن اتفاق إبراهيم الذي شمل أيضا توقيع البحرين على إعلان تأييد السلام وسط.

وتجري البحرين حاليا مفاوضات مع الجانب الإسرائيلي لبحث سبل التعاون والمضي قدما نحو علاقات طبيعية.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب توقع انضمام السعودية للاتفاق ذاته “في الوقت المناسب”.

Advertisements

ونقل تقرير لصحيفة الغارديان، الخميس، عن مصادر مقربة من الديوان الملكي السعودي قولها إن الرياض من غير المرجح أن تنضم للاتفاق قبل الانتخابات الأميركية.

المصدر: الحرة

Advertisements

شاهد أيضاً

هآرتس انسحاب أميركا غير قواعد اللعبة في المنطقة و”ميدل ايست” تناقش بدائل إيران

علقت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية على الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي، مشيرة إلى ان هذا الانسحاب …