مناوشات فرنسا مع الإسلام المتطرف مجرد مقدمة لمعركة ضخمة وطويلة

ملخص تنفيذي:

Advertisements

تواجه فرنسا حاليا مشاكل غير قابلة للحل مع سكانها المسلمين. وبات هذا واضحًا بعد قطع رأس المعلم باتي لعرضه رسوما كاريكاتورية للنبي محمد. ومن المتوقع أن ينظر للمناوشات الحالية بين الحكومة الفرنسية مع الإسلام الراديكالي في نهاية المطاف على أنها مجرد هامش في معركة ضخمة وطويلة.

Advertisements
Advertisements

يبدو ان فرنسا بدات تواجه مشاكل مع الأقلية المسلمة لديها وأن حلها ليس سهلا، حتى مع افتراض وجود إرادة سياسية، ومن غير المحتمل أن تتوفر إجراءات ديمقراطية ليبرالية مقبولة للتعامل بشكل فعال ومناسب مع هذه القضية.

ولم يكن الرئيس إيمانويل ماكرون يجهل هذه المشكلة فقد تحدث بقوة عن أن الحكومة ستتعامل معها منذ سنوات. ومع ذلك، فقد فعل القليل نسبيًا على الأرض خلال فترة وجوده في المنصب.
أما حاليا فقد ساعدت المشاكل الناجمة عن جائحة COVID-19 على التقاعس عن العمل.

غير إن الواقع، الأسابيع الأخيرة، فرض نفسه، بعد مقتل مدرس المدرسة الثانوية صمويل باتي في 16 أكتوبر في إحدى ضواحي شمال غرب باريس.
حين جرى قطع رأسه بسكين كبير من قبل مسلم يبلغ من العمر 18 عامًا، وكان غاضبًا على ما يبدو لأن الضحية عرضت رسوم شارلي إيبدو المثيرة للجدل للنبي محمد على طلابه في درس لحرية التعبير.

والد أحد التلاميذ نشر فيديو معبرا عن غضبه

أعرب والد أحد تلاميذ باتي المسلمين عن غضبه على الإنترنت. اتصل به القاتل المستقبلي ، وهو ابن مهاجرين شيشانيين جاء إلى فرنسا منذ أكثر من 10 سنوات. فذهب إلى المدرسة وسأل الشاب عددًا من الطلاب عمن يكون باتي، لكي يتاكد من قتل الشخص المناسب. وقد قتل بعد أن ارتكاب جريمته برصاص الشرطة.

أعقبت الجريمة ضجة عامة، وأدرك ماكرون وحكومته أنه يجب اتخاذ إجراءات سريعة. تم الإعلان عن برنامج حكومي يتكون من عشرات المداهمات والاعتقالات، فضلاً عن حل عدد قليل من الجمعيات الإسلامية ذات الصلة بالإسلام الراديكالي. واحدة من هؤلاء كانت ‘تجمع الشيخ ياسين’ الذي سمي على اسم مؤسس حركة حماس. وقال وزير الداخلية الفرنسي جيرار درمانين إن رئيس المجموعة عبد الحكيم الصفريوي أطلق فتوى ضد المعلم. علاوة على ذلك ، تم الإعلان عن طرد عدد من طالبي اللجوء المتطرفين.

Advertisements

الانتخابات القريبة دفعت ماكرون للمواجهة

في الخلفية ، هناك سبب رئيسي آخر على الأقل يدفع ماكرون لاتخاذ إجراء قوي.
ستجرى الانتخابات الرئاسية المقبلة في عام 2022. وكما هو الحال الآن ، يبدو أن المتنافسين سيكونان (كما في انتخابات 2017) ماكرون ومارين لوبان، زعيمة حزب التجمع الوطني اليميني الشعبوي.

بعد جريمة القتل ، عقدت لوبان مؤتمرا صحفيا قالت فيه إن فرنسا بحاجة إلى تشريع في زمن الحرب لمكافحة “قوة منظمة ومثبتة بالفعل”. وأضافت أن ماكرون اقترح استراتيجية احتواء غير كافية وعفا عليها الزمن ، بينما دعا الموقف إلى استراتيجية إعادة الغزو.

كان ماكرون تلميذًا نجمًا للمؤسسة الأكاديمية الفرنسية للنخبة. إنه أكثر ذكاءً ودراية من لوبان. ماكرون هو أيضًا مناظر أفضل بكثير ، كما أصبح واضحًا جدًا في مناظرة الإعادة خلال انتخابات 2017. ولكن في نقاش مستقبلي ، سيكون لوبان حجة كبيرة: التهديد الرئيسي للقيم الأساسية في فرنسا والمجتمع يأتي من جزء كبير من الجالية المسلمة التي تعيش في البلاد. حتى أنها قد تسقط كلمة “جزء”.

Advertisements

نسبة المسلمين 6%

يُقدَّر عدد المسلمين في فرنسا بما لا يقل عن 6٪ من السكان، وانتقدت لوبان ماكرون في إحدى المناظرات: “لقد تحدثت كثيرًا عن مشكلة المسلمين الراديكاليين لكنك لم تتعامل معها بشكل هيكلي”. يمكنها أن تعطي العديد من الأمثلة ، حيث إن عدد الأحياء اليهودية في فرنسا – التي يسكنها مسلمون بالكامل تقريبًا – لم يتقلص من 750 أثناء ولاية ماكرون.

و تواجه السلطات صعوبة في دخول ما يسمى بالمناطق “المحظورة” أو التي يصعب الدخول إليها لهيمنة المسلمين المتطرفين عليها. كما ان أي حادث إضافي بين الآن وحتى الانتخابات يمكن أن تستخدمه لوبان لتعزيز قضيتها.

Advertisements

الديمقراطية ستفشل بمواجهة التطرف

هناك مستويان من الاعتبار تنشأ فيما يتعلق بمقترحات لوبان وتوافقها مع القانون الفرنسي. الأول هو أنه في ظل قواعد الديمقراطية الليبرالية، ربما سيصعب محاربة الإسلام العنيف بشكل فعال.

وإذا بدأ الدفع بهذا الاتجاه، فمن المحتمل أن تفضل غالبية الفرنسيين اتخاذ إجراءات تتجاوز الحدود التي وضعتها الديمقراطية الليبرالية.

هل تفريق الاوربيين بين المسلمين والإسلاميين خطأ؟

لسنوات عديدة، روجت فكرة خاطئة جزئيًا في أوروبا مفادها أن هناك فرقًا جوهريًا بين المسلمين والإسلاميين. وفقًا لهذا المفهوم، يُعرَّف الإسلاميون بأنهم أتباع الإسلام السياسي، فيما يركز المسلمون المتدينون على الجوانب الروحية للإسلام. ومع ذلك، يبقى الفرق في الواقع غير واضح تماما.

فالسكان المسلمون يظهرون نمطًا مستمرًا من الالتزام بفرائض الإسلام، لكن هناك من يعتقد بينهم، أن الإسلام يأمرهم بغزو العالم، سواء بالكلمة أو بالسيف.

أي حادث إضافي بين الآن وحتى الانتخابات يمكن أن تستخدمه لوبان لتعزيز قضيتها.

الأولوية لحماية العلمانية

دور القيم الفرنسية الأساسية مهم جدًا أيضًا. الفصل بين الدين والدولة جزء أساسي من المجتمع الفرنسي وبالتالي ، فإن حماية الدولة العلمانية لها أولوية عالية.
كتبت المؤلفة كارولين فورست، وهي باحثة في العديد من جوانب الإسلام مؤخرًا، أن فرنسا بحاجة إلى هيئة رقابة علمانية ‘للإشراف على حملات التسميم بدلاً من الترويج لها’.

وهناك مخاطر من ان فرنسا إذا بدأت باتخاذ إجراءات أقوى ضد الإسلام الراديكالي، من أن يؤدي ذلك إلى ردود فعل أقوى من الدول الإسلامية.
تركيا مثلا، علاقاتاتها بالعفل متوترة مع فرنسا، هي أحد المرشحين لتكون زعيمة هنا. ومؤخرا قال الرئيس رجب طيب أردوغان إن ماكرون يحتاج إلى فحص صحته العقلية. فيما تجري حاليًا مقاطعة المنتجات الفرنسية في العالم الإسلامي.

بسبب العمى الأيديولوجي سنضيع الكثير من الوقت

كما أشار كتاب مختلفون في دول مجاورة إلى أن تأثير قطع الرأس والدعاية لها كان طفيفًا. وهذا مؤشر على مدى محدودية الوعي الأوروبي في هذا المجال المهم. توفر حقيقة وجود المسلمين المتطرفين والعنيفين في دول أوروبية أخرى منظورًا إضافيًا، ولكن فرنسا تبقى في طليعة التحدي الذي يمثله الإسلام الراديكالي للديمقراطية الليبرالية.

وعلى المدى الطويل، سينظر للمناوشات السطحية الحالية للحكومة الفرنسية ضد الإسلام الراديكالي على أنها هامش في معركة ضخمة وطويلة.
هذه معركة لم يتم حتى إجراء الكثير من الأبحاث الأساسية من أجلها.
وقال جيروم فوركيه ، وهو أحد أحد المعلقين الاجتماعيين السياسيين البارزين في فرنسا ‘لقد بدأ السباق؛ وبسبب العمى الأيديولوجي أو سوء التقدير أو الخوف من تسمية الأشياء كما هي، سنكون قد ضيعنا الكثير من الوقت’.

المقال بقلم الدكتور مانفريد غيرستينفيلد (دكتوراه من جامعة أمستردام)

شاهد أيضاً

الدين هو المؤامرة والشيطان هو المصمم الذكي ج1

أعلن المفكر منصور الناصر في عنوان رئيس لمقال له عن اكتشاف حقيقة الدين..كما نشر فيديو …