تعرف على أسهل الطرق للتفريق بين كورونا والرشح والإنفلونزا

لم تكن هناك لدينا أزمة مع الشتاء، كنا نعرف ان هناك مخاطر بالإصابة بزكام او انفلونزا او حتى رشح بسيط، لكن هذه “الرهاوة”، في التوقعات لم تعد ممكنة!، فقد دخل ضيف ثقيل جديد، بل ومخيف، هو كورونا المستجد.
المشكلة انه منافس خطر جدا، ليس لأنه أكثر من الآخرين فتكا فقط، بل لأنه يعمل في المناطق نفسها!

Advertisements
Advertisements

ومع دخولنا في أجواء فصل الشتاء، باتت إصابتنا بالزكام أو الانفلونزا، أمرا مقبولا ولكن كيف سنعرف أي خب سيء ننتظر؟
حالات سيلان الأنف أو العطاس أو السعال، كانت مألوفة، اليوم أصبحت علامات مرعبة بالنسبة لكثيرين، لتداخلها مع أعراض فايروس كورونا.  

الطبيب العراقي سند البلاغي، قدم في إيضاح تابعه “ناس” (3 تشرين الثاني 2020) قائمة دقيقة للفصل بين أعراض الأمراض الثلاثة (الزكام والانفلونزا وكورونا)، وذلك وفقاً لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية:  

كورونا: حمى شديدة  

أبرز أعراض الإصابة بفيروس كورونا هو الحمى حيث تبلغ درجة حرارة المريض 37.8 درجة مئوية، إضافة إلى السعال المستمر الجاف، وفقدان حاسة التذوق او الشم أو كلاهما.  

وقد يعاني المريض أحيانا أيضا من التعب، والأوجاع، والآلام، والتهاب الحلق، والصداع، وضيق التنفس.  

ومن النادر حدوث إسهال وسيلان أو انسداد في الأنف. وتقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية إن الأعراض يمكن أن تتراوح من خفيفة إلى شديدة.  

Advertisements

نزلة برد أو زكام: عطاس وجع وآلام!  

أبرز أعراض الإصابة بنزلات البرد هي العطس، والأوجاع والآلام، وسيلان الأنف أو انسدادها، والتهاب الحلق. ويمكن للمريض السعال بقدر بسيط. وأحيانا يكون هناك إجهاد، ومن النادر الشعور بالحمى أو الصداع.  

لا تسبب نزلات البرد الإسهال، وأوضحت الهيئة أنه في حالة نزلة البرد عادة ما يكون هناك ظهور تدريجي للأعراض.  

الأنفلونزا  

Advertisements

تشمل أعراض الأنفلونزا الحمى والتعب والسعال الجاف والأوجاع والآلام والصداع.  كما يعاني المرضى أحيانا من سيلان أو انسداد في الأنف أو التهاب في الحلق.  

ويمكن أن يصاب الأطفال أحيانا بالإسهال، ولا يوجد عطس مع الأنفلونزا، ولكن ضيق شديد في التنفس مع الأنفلونزا قد يحدث، وتشير هيئة الخدمات الصحية الوطنية إلى أن ظهور أعراض الأنفلونزا غالبا ما يكون سريعا.  

Advertisements

يعاني معظم الأشخاص المصابين بفيروس كورونا المستجد من واحد على الأقل من الأعراض الرئيسية التالية (منقول من توجيهات CDC):  

  • حرارة عالية
  • سعال جديد ومستمر
  • فقدان أو تغير في حاسة الشم أو التذوق”.

سند محمد علي البلاغي  

طبيب اختصاصي بعلم المناعة  

me_ga.php?id=8117
Advertisements

وذكرت صحيفة “الجارديان” البريطانية أن هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية أصدرت دليلا للتمييز بين الأنواع الثلاثة، يأمل خبراء الصحة أن توضح للناس ما إذا كانوا يعانون من البرد والأنفلونزا أم أنهم بحاجة إلى عزل أنفسهم وإجراء اختبارات فيروس كورونا.

فيروس كورونا

أبرز أعراض الإصابة بفيروس كورونا هو الحمى حيث تبلغ درجة حرارة المريض 37.8 درجة مئوية (100 فهرنهايت)، إضافة إلى السعال المستمر الجاف، وفقدان حاسة التذوق والشم.

وقد يعاني المريض أحيانا أيضا من التعب والأوجاع والآلام والتهاب الحلق والصداع وضيق التنفس، ومن النادر حدوث إسهال وسيلان أو انسداد في الأنف، وتقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية إن الأعراض يمكن أن تتراوح من خفيفة إلى شديدة.

الفرق بين أعراض الإنفلونزا والبرد وفيروس كورونا

نزلات البرد

أبرز أعراض الإصابة بنزلات البرد هي العطس والأوجاع والآلام وسيلان الأنف أو انسدادها والتهاب الحلق، ويمكن للمريض السعال بقدر بسيط، وأحيانا يكون هناك إجهاد، ومن النادر الشعور بالحمى أو الصداع.

لا تسبب نزلات البرد الإسهال، وأوضحت الهيئة أنه في حالة نزلة البرد عادة ما يكون هناك ظهور تدريجي للأعراض.

الأنفلونزا

تشمل أعراض الأنفلونزا الحمى والتعب والسعال الجاف والأوجاع والآلام والصداع، كما يعاني المرضى أحيانا من سيلان أو انسداد في الأنف أو التهاب في الحلق.

ويمكن أن يصاب الأطفال أحيانا بالإسهال، ولا يوجد عطس أو ضيق في التنفس مع الأنفلونزا، وتشير هيئة الخدمات الصحية الوطنية إلى أن ظهور أعراض الأنفلونزا غالبا ما يكون سريعا.

شاهد أيضاً

الدين هو المؤامرة والشيطان هو المصمم الذكي ج1

أعلن المفكر منصور الناصر في عنوان رئيس لمقال له عن اكتشاف حقيقة الدين..كما نشر فيديو …