(COMBO) This combination of file pictures created on August 05, 2020 shows a sign for Pfizer pharmaceutical company in Cambridge, Massachusetts, on March 18, 2017, and the Moderna headquarters in Cambridge, Massachusetts on May 18, 2020. - Pfizer and Moderna expect to apply for emergency approval for their Covid-19 vaccines by late November, welcome news as the US hits a third surge of its coronavirus epidemic and approaches its eight millionth case. Pfizer said on October 16, 2020, it hopes to move ahead with its vaccine after safety data is available in the third week of November. Moderna is aiming for November 25 to seek authorization. (Photos by DOMINICK REUTER and Joseph Prezioso / AFP)

منظمة الصحة العالمية: نجاح فايزر قد يغير الوضع الوبائي بحلول آذار 2021 جذريا

قالت منظمة الصحة العالمية أن الإعلان عن نجاح بلقاح “فايزر”،قد يغير جذريا الوضع الوبائي لفيروس كورونا بحلول مارس/ 2021.  

Advertisements

وقال مسؤول كبير في منظمة الصحة العالمية، بحسب “رويترز”، وتابعها “ناس” (9 تشرين الثاني 2020)، إن “اللقاح قد يتم طرحه بحلول مارس القادم للفئات الأكثر ضعفاً، مما قد يغير مسار الوباء بشكل جذري”.  

كما أخبر بروس أيلوارد الجمعية الوزارية السنوية لمنظمة الصحة العالمية أن النتائج المؤقتة التي أُعلن عنها في وقت سابق من اليوم من تجارب اللقاح في المرحلة الثالثة لشركة فايزر كانت “إيجابية للغاية”.  

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس: إن اللقاح ضد فيروس كورونا “كوفيد – 19” منفعة عالمية عامة، وليس سلعة خاصة.    

وأعلنت شركة الهندسة الحيوية “بيوأنتك” وشركة الأدوية الأمريكية “فايزر“، اليوم الاثنين، عن تجربة سريرية ناجحة للمرحلة الثالثة من لقاح ضد كورونا، الذي من المتوقع تسجيله في نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.  

ونقل بيان مشترك للشركتين: “اللقاح المرشح كان أكثر فعالية بنسبة 90% للوقاية من “كوفيد-19”.  

Advertisements

وتابع البيان: “استنادًا إلى التوقعات الحالية، نتوقع إنتاج ما يصل إلى 50 مليون جرعة لقاح في جميع أنحاء العالم في عام 2020، وما يصل إلى 1.3 مليار جرعة في عام 2021”.  

اللقاح الروسي

يذكر أن اللقاح الروسي “سبوتنيك-V” هو أول لقاح مسجل رسميا في العالم ضد فيروس كورونا، ويعتمد على منصة ناقلات الفيروسات الغدية البشرية المدروسة جيدا، ويعد اللقاح حاليا أحد اللقاحات العشرة التي يتم تطويرها في العالم ضمن قائمة منظمة الصحة العالمية.

Advertisements

وهو الأقرب إلى نهاية المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وبدء الإنتاج الضخم. وقد أرسلت وزارة الصحة الروسية طلبا إلى منظمة الصحة العالمية للتسجيل السريع والتأهيل المسبق لـ “سبوتنيك-V”.  

وتُجرى حاليًا التجارب السريرية للقاح في روسيا على 40000 متطوع. كما تجري التجارب السريرية في جمهورية بيلاروسيا والإمارات العربية المتحدة والهند والبرازيل.  

Advertisements

بايدن: سيستغرق التطعيم شهورا

وقال الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن إن لقاح شركة فايزر ضد فيروس كورونا سيستغرق شهورا قبل أن يكون هناك تطعيم على نطاق واسع في الولايات المتحدة الأمريكية.  

وكانت شركتا Pfizer وBioNTech أعلنتا اليوم الاثنين، عن انتهاء المرحلة الثالثة لاختبارات لقاحهما لفيروس كورونا بنجاح.    

وتوقعت شركة BioNTech الألمانية وشريكتها Pfizer الأمريكية أن يتم تسجيل اللقاح الجديد رسميا قبل انتهاء الشهر الجاري. وأكدت الشركتان أن اللقاح أظهر فعاليته في 90% من الحالات، دون وجود ملاحظات جدية تخص سلامة التطعيم به.    

وقال بايدن، في بيان، تابعه “أزاميل” (9 تشرين الثاني 2020)، إن إعلان شركة Pfizer Inc “خبر ممتاز”، لكنه حذر من أن التطعيم على نطاق واسع لا يزال على بعد أشهر وأن الأمريكيين بحاجة إلى الاستمرار في ارتداء الأقنعة والحفاظ على المسافات الاجتماعية.    

واضاف بايدن “أخبار اليوم هي أنباء رائعة لكنها لا تغير هذه الحقيقة. إعلان Pfizer يبشر بفرصة تغيير ذلك العام المقبل، لكن المهام التي أمامنا الآن تظل كما هي”.  

شاهد أيضاً

الدين هو المؤامرة والشيطان هو المصمم الذكي ج1

أعلن المفكر منصور الناصر في عنوان رئيس لمقال له عن اكتشاف حقيقة الدين..كما نشر فيديو …