انتوني فاوتشي

فاوتشي: لقاح كورونا سيتوفر للجميع بحلول أبريل/نيسان ٢٠٢١

في مقابلة مع سي أن ان توقع كبير خبراء الامراض المعدية انتوني فاوتشي أن يتوفر لقاح فيروس كورونا للاستخدام العام من قبل الجميع، بحلول ابريل ٢٠٢١، فيما أعلن الاتحاد الأوروبي أن تعاقد على توفير 300 مليون جرعة.

Advertisements
Advertisements

وقال فاوتشي أن الولايات المتحدة قد يكون لديها جرعات جاهزة من لقاح فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) قبل نهاية العام الجاري.
واعتبر أن “تطوير شركة فايزر للقاح فيروس كورونا يعد أمرا عظيما”، مشيرا إلى أنه سيبقى في منصبه الحالي في الوقت الراهن وليس لديه نية لترك موقعه.

رئيس “بيو إن تيك” اللقاح سيمنع الإصابة بكوفيد 19

Advertisements

وفي مقابلة مع البروفيسور إيغور شاهين، رئيس مجلس إدارة شركة “بيو إن تيك” الألمانية، قال إن اللقاح الذي تم انتاجه بالشراكة مع شركة “فايزر” الأمريكية سوف يمنع الإصابة بكوفيد 19، مضيفاً أن لقاحهم لن يكون الوحيد.

Advertisements
ايغور شاهين

الاتحاد الأوروبي تعاقدنا على 300 مليون جرعة

وقد اعلن الاتحاد الأوروبي أنه تعقد مع الشركتين على انتاج 300 مليون جرعة من اللقاح، وتوفيرها بأسرع وقت ممكن.

يذكر أن شركة صناعة الأدوية الأمريكية (فايزر) أكدت أمس الاثنين، أن لقاحها التجريبي لعلاج فيروس كورونا (كوفيد-19) فعال بأكثر من 90%.

وهذا يمثل انتصارا كبيرا في المعركة ضد الوباء الذي أودى بحياة أكثر من مليون شخص، ودمر الاقتصاد العالمي وقلب أنماط الحياة اليومية رأسا على عقب.

Advertisements

وتعد شركة فايزر وشريكتها، شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية بيونتك، أول شركات الأدوية التي تنشر بيانات ناجحة من تجربة سريرية واسعة النطاق للقاح لفيروس كورونا.

رئيس “فايزر” : لقاح كورونا أكبر تقدم طبي منذ 100 عام

ووصف الرئيس التنفيذي لشركة “فايزر”، ألبيرت بورلا، أن “لقاح كوفيد-19 سيكون “أكبر تقدم طبي منذ 100 عام”. وأعلنت “فايزر” في وقت سابق، يوم الإثنين، عن أن اللقاح فعال بنسبة تزيد عن 90٪ وفقاً للبيانات المبكرة.

وقال بورلا في مقابلة مع كبير المراسلين الطبيين في CNN، الدكتور سانجاي جوبتا: “العاطفة شديدة للغاية”.

Advertisements

وأضاف: يمكنك أن تتخيل كيف شعرت عندما سمعت النتائج أمس الساعة الثانية بعد الظهر. أعتقد أنه من المحتمل، بناءً على تأثيره، أن يكون هذا أكبر تقدم طبي منذ 100 عام.. إنه أمر غير عادي، لكنه يأتي في وقت يحتاجه العالم أكثر من غيره”.

وأضاف بورلا أن شركة الأدوية ليست لديها مخاوف تتعلق بالسلامة حتى الآن، موضحاً: “ما نعرفه الآن هو بمستوى عالٍ جداً من الثقة، فهذه لقاحات فعالة للغاية”. موضحاً: “ليس لدينا أي مخاوف تتعلق بالسلامة، لكننا بحاجة إلى الانتظار حتى تصبح النتائج موجودة”، ولافتاً إلى أن “اللقاح سيكون متاحاً مجاناً لجميع المواطنين الأمريكيين”.

Advertisements

وأشار الرئيس التنفيذي إلى أن “فايزر” تخطط لتوفير أكثر من مليار جرعة على مستوى العالم خلال العام المقبل.

وقال متحدث باسم “داونينج ستريت”، يوم الإثنين، إنه سيتم تصنيع حوالي 10 ملايين جرعة من اللقاح، وإتاحتها للمملكة المتحدة بحلول نهاية العام 2020، إذا تمت الموافقة عليها من قبل المنظمين. 

أستاذ مناعة: نسبة نجاح 90% أكثر من ممتاز

قال الدكتور عبدالهادي خضر، أستاذ أمراض الباطنة والمناعة بمستشفى روبرت وود جونسون الجامعي بنيوجيرسي، إن توصل شركة “فايزر” للقاح كورونا شئ مبشر للغاية، والجميع كان ينتظر وعود شركات الأدوية بالتوصل للقاح قبل نهاية العام الجاري.

وأضاف “خضر”، خلال اتصال عبر “سكايب”، ببرنامج “مساء DMC”، المذاع على شاشة قناة “”DMC، ويقدمه الإعلامي رامي رضوان، أن منظمة الغذاء والدواء الأمريكية صرحت من قبل أن أي لقاح يوفر الحماية بنسبة 50% سيتم السماح به، لافتا إلى أن وصول لقاح “فايزر” لمناعة بنسبة 90% شئ ممتاز، وإحصاءاتهم الحالية هي ذاتها التي سيتم تقديمها لطلب التصريح، بالرغم أنها ليست نهائية.

وأوضح أن هيئة الدواء والغذاء تطلب من الشركة قبل منح التصريحات فاعلية وأمان اللقاح، لافتا إلى أن الشركة أثبتت بالفعل الفاعلية، ووصلت لنسبة 90%، ويتم استكمال المعلومات حول الأمان، ولم تظهر أي مضاعفات جانبية من المصل حتى الآن، وستكتمل الأرقام خلال الأسبوع الثالث من نوفمبر قبل تقديمها للهيئة.