موقع إسرائيلي: بعد الاستفتاء وانحسار الإسلاموية الجزائر ستطبع مع إسرائيل

ملخص تنفيذي: تعكس الأحداث المحيطة بالاستفتاء الدستوري الأخير في الجزائر اتجاهات متغيرة في المنطقة، بما يؤدي إلى احتمال أن الجزائر ستطبع مع إسرائيل في نهاية المطاف أسوة بالإمارات والبحرين والسودان،.

Advertisements
Advertisements

إن الجزائر بعيدة مادياً عن إسرائيل ولا تحتل الصدارة في أذهان الإسرائيليين. وكانت آخر مرة ظهرت فيها على عناوين الأخبار في الصحافة الإسرائيلية قبل عقود. وذلك عندما استضافت الجزائر المجلس الوطني الفلسطيني لمنظمة التحرير الفلسطينية في تشرين الثاني / نوفمبر 1988.

أي بعد مرور عام على الانتفاضة – الحدث الذي أعلنت فيه منظمة التحرير الفلسطينية “إعلان استقلال” الدولة الفلسطينية والتي فسرها البعض على أنها قبول ضمني لحل الدولتين.

لكن على الإسرائيليين الانتباه إلى الأحداث التي حدثت في الجزائر خلال العامين الماضيين، ولا سيما نتائج الاستفتاء الأخير على الدستور الجزائري الجديد. تعكس هذه الأحداث تيارات وتطورات أعمق في العالم المحيط بإسرائيل تؤثر بشكل واضح على إسرائيل ومواطنيها.

الأولوية للسياسة الداخلية

إن أكثر ما يلفت النظر في الجزائر اليوم مقارنة بالجزائر القديمة، هو تركيزها شبه الكامل على السياسة الداخلية على حساب الشؤون الإقليمية والدولية.

الجزائر ، الدولة الراديكالية ذات العلاقات الوثيقة مع الاتحاد السوفيتي السابق والتي استضافت العديد من الحركات الثورية والتخريبية ، البلد الذي ولّد جبهة التحرير الوطني (جبهة التحرير الوطني) ، التي حاكتها مئات الحركات المماثلة في العالم الثالث ، أصبحت الآن دولة ذكرى بعيدة. على مدى العقود الثلاثة الماضية ، ولا سيما منذ التعبئة العامة الهائلة لإسقاط رئيس شيخ يبلغ من العمر ثماني سنوات ، ركز كل من النخبة السياسية الجزائرية والدوائر الجزائرية الأوسع اهتمامها على القضايا المحلية.

وتشمل هذه القضايا الفساد الحكومي والمحسوبية ، ومستويات البطالة المرتفعة باستمرار ، والأنظمة التعليمية والبيروقراطية المعيبة ، والتوترات الكامنة المستمرة بين المتدينين والعلمانيين والعرب والبربر، والتداخل بين تلك التوترات الاجتماعية.

Advertisements

معظم البربر علمانيون في حين أن معظم الجزائريين المتدينين ، وخاصة أولئك الذين يناصرون الإسلاموية ، يدعمون أيضًا هيمنة الثقافة العربية وأولوية اللغة العربية ، إن لم تكن حصرية.

في التسعينيات: سقط 100 من السكان ضحايا للجيش والأصوليين!

في الماضي القريب ، كانت التوترات العلمانية والدينية هي التي لفتت الانتباه – خاصة في التسعينيات، عندما وقعت الجزائر فريسة لحرب ضارية بين النخبة الحكومية المدعومة من الجيش ومنافسيها الأصوليين الإسلاميين.

معظم الضحايا – 60،000-100،000 منهم – كانوا من عامة الشعب الذين لم يسقطوا في أي من المعسكرين ولكن تم ذبحهم من قبل كل جانب بسبب دعمهم المفترض للآخر.

Advertisements

بهذا المعنى ، فإن الاحتجاجات الأخيرة ضد الطبقة الحاكمة، التي انتصرت في الحرب ضد الأصوليين بفضل جيش يمول من عائدات النفط ، لا يمكن إلا أن تكون أخبارًا سارة.

كانت الاحتجاجات سلمية، وكان رد فعل نخبة الدولة والجيش بالمثل إلى حد كبير. كانت الحكومة إلى إنهاك المتظاهرين الذين طالبوا بإقالة الرئيس. حقق المتظاهرون هذا الهدف ، لكنهم لم ينجحوا في إزاحة نخبة الدولة التي تحكم البلاد منذ إعلان الاستقلال عام 1962.

Advertisements

كان الفشل في إزاحة شاغلي المناصب جزئياً خطأ حركة الاحتجاج ، التي فشلت – تماشياً مع العديد من الحركات الاحتجاجية الضخمة الأخرى – في إنشاء أحزاب كبيرة جيدة التنظيم يمكنها التفاوض على الانتقال المنشود. يمكن أن يكون أحد الأمثلة على ورقة المساومة هو منح عفو عام للنخبة الحاكمة مقابل التخلي عن السلطة.

كما تم إحباط المتظاهرين بسبب عامل ليس لديهم السيطرة عليه: فيروس COVID-19 ، الذي وضعهم في موقف يضطرون فيه للاختيار بين أهدافهم السياسية والهدف الأساسي المتمثل في وقف انتشار الفيروس.

يجب تحليل الاستفتاء الدستوري الجزائري ضد هذا الجمود.

قرر شاغلو المناصب ، بعد خلع الرئيس ، محاولة تهدئة المحتجين من خلال تغيير الدستور. لم تكن التغييرات التي اقترحوها بأي حال من الأحوال تجميلية فقط. يحدد الدستور الجديد الرئاسة وأعضاء البرلمان بفترتين، سواء على التوالي أم لا – وهو تغيير حقيقي للعبة (ينبغي الإشادة به) في بلد ظل رؤساءه في مناصبهم إلى هذا الحد.

كما تم تقليص سلطة الرئيس: يجب عليه اختيار رئيس الوزراء من الأغلبية البرلمانية بدلاً من اختيار أي شخص يريده. فيما تحظر مادة أخرى على الدولة فرض هيمنة ثقافية لإرضاء الأقلية البربرية الكبيرة التي أثارت حفيظة الحزب الإسلامي.

ظهور ثلاث مجموعات ضد الاستفتاء

Advertisements

وقد ظهرت ثلاث مجموعات رداً على الاستفتاء على الدستور. الأولى كانت الحركة الاحتجاجية التي لم يهدأ الاستفتاء عناصرها ودعت إلى مقاطعة دعوات شاغلي المناصب لدعمها.

والثانية من نخبة الدولة التي بدأت الاستفتاء، والتي من الواضح أنها حثت الجمهور على التصويت لصالحه. والثالثة هم الإسلاميون الذين طالبوا المواطنين الجزائريين بالتصويت بـ ‘لا’ على الاستفتاء احتجاجًا على الأجزاء العلمانية الليبرالية من الاقتراح.

وتشير النتائج إلى فوز المحتجين بشكل واضح ، حيث حضر أقل من ربع الناخبين للتصويت. وخسر الإسلاميون أكثر من غيرهم. لم تفشل الغالبية العظمى فقط في الاستجابة لدعواتهم للمشاركة في التصويت ، ولكن أولئك الذين صوتوا بأغلبية ساحقة يؤيدون شاغلي المناصب (66٪).

تعكس سياسات الاستفتاء الجزائري الكثير عن العالم العربي اليوم. هناك رغبة واضحة في تغيير الوضع السياسي الراهن وتركيز شبه حصري على الاهتمامات المحلية (على حساب القضايا الإقليمية مثل القضية الفلسطينية).

تمثل نتائج الاستفتاء أيضًا استمرارًا لتراجع الإسلام السياسي في المنطقة منذ 2013 ، عندما أطاح انقلاب مضاد مصري برئيس جماعة الإخوان المسلمين من منصبه.

وفوق كل شيء ، تعكس النتائج الشعور بالانحراف الذي يسود البلدان البعيدة عن بعضها البعض مثل لبنان والعراق والسودان.

Advertisements

ربما انتصر المحتجون ، لكنه كان انتصارًا باهظ الثمن في أحسن الأحوال لأن النخبة الحاكمة لا تزال في السلطة. ومع ذلك ، فإن النخبة أيضًا لديها سبب للقلق ، لأنها تعلم وتخشى استئناف الاحتجاجات في النهاية.

النبأ السار في الجزائر هو أن إراقة الدماء كانت في حدها الأدنى. إن استعداد كلا الجانبين لتقييد العنف هو الخطوة الأولى نحو الديمقراطية.

يجب على الإسرائيليين أن ينظروا إلى التجربة الجزائرية بأمل أن يؤدي الحظر الجديد على العنف في بلد شهد الكثير منه إلى الرغبة في تطبيع العلاقات مع إسرائيل ، وهو تطور سيفيد كلا البلدين.

الكاتب: البروفيسور هيلل فريش أستاذ الدراسات السياسية ودراسات الشرق الأوسط بجامعة بار إيلان وباحث مشارك أول في مركز بيغن السادات للدراسات الاستراتيجية.

الترجمة من غوغل ببعض التصرف.

المصدر الأصلي هنا

شاهد أيضاً

الدين هو المؤامرة والشيطان هو المصمم الذكي ج1

أعلن المفكر منصور الناصر في عنوان رئيس لمقال له عن اكتشاف حقيقة الدين..كما نشر فيديو …