وفاة ٦ متطوعين شاركوا في لقاح فايزر ومودرنا

كشف تقرير صادر عن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن 6 أشخاص توفوا خلال تجارب لقاح لفيروس كورونا طورته شركة الأدوية الأمريكية العملاقة فايزر وشركة بيونتك الألمانية.

ونقلت وكلة نوفستي الروسية عن التقرير الأمريكي أن 4 من المتوفين الـ6 تلقوا عقارا وهميا، ولُقح اثنان بالعقار الحقيقي.

Advertisements
Advertisements


وأصيب أحد المشاركين في مجموعة المشاركين في اختبارات اللقاح بالسمنة وتصلب الشرايين، وتوفي بعد ثلاثة أيام من تناول الجرعة الأولى من العقار.

وأصيب المتطوع الثاني المتوفى بسكتة قلبية بعد 60 يوما من الجرعة الثانية.

وتوفى من بين المشاركين الذين تلقوا اللقاح الوهمي، اثنان نتيجة نوبة قلبية وسكتة دماغية، فيما يجري تحديد سبب وفاة شخصين آخرين.

ومن بين المتوفين الستة، 3 تجاوزت أعمارهم 55 عاما، وشارك في المجموع حوالي 38 ألف شخص فوق سن 16 عاماً في هذه الاختبارات.

وبدأت بريطانيا، الثلاثاء، إعطاء لقاح “فايزر-بيونتيك” المضاد لفيروس كورونا للأشخاص الأكثر ضعفاً، لتصبح بذلك أول دولة غربية تنشر برنامج تلقيح واسع النطاق.

Advertisements

وأصبحت مارغاريت كينان البالغة تسعين عاما، أول شخص في العالم يتلقى اللقاح الذي طوّره تحالف المختبرين الأمريكي والألماني.

وقال وزير الصحة البريطاني إن الأسبوع المقبل سيكون لحظة تاريخية في بلد هو الأكثر تضررا في أوروبا من كورونا، حيث شهد 61 ألف وفاة.

ورحب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بالخطوة قائلا “هذا اليوم يعد خطوة هائلة جدا في مكافحة المملكة المتحدة للفيروس”. وأضاف: “لكن التلقيح على نطاق واسع سيتطلب وقتا”، داعيا لمواصلة احترام القيود.

Advertisements

ومن المتوقع أن يتم توفير قرابة 800 ألف جرعة في الأسبوع الأول، وستكون أولوية في التلقيح للمقيمين في دور الرعاية والعاملين فيها. لكن التحديات اللوجستية المتمثلة بلزوم تخزين اللقاح دون سبعين درجة مئوية تحت الصفر، تزيد من تعقيد المهمة. ويلي ذلك تلقيح العاملين في المجال الصحي ومن تفوق أعمارهم 80 عاما

Advertisements

Advertisements

شاهد أيضاً

بايدن

بايدن: لقاح فايزر ضد كورونا خبر ممتاز ولكن استمروا في ارتداء الأقنعة!

أكد الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن إن لقاح فايزر ضد كورونا خبر ممتاز، مؤكدا على …