دين

هل من تشابه بين قصة داود وزوجة أوريا مع قصة الرسول وزوجة زيد؟

By nasser

March 04, 2021

تحتل قصة زواج وزنى الملك داود مع زوجة أوريا بتشبع أو باتشيفا (بنت شيبة) مكانا بارزا في التاريخ الديني، ولكن هل هناك تشابه غير مقصود مع قصة الرسول محمد مع زوجة زيد بن حارثة زينب بنت جحش؟

لنطلع مقال الباحث سرمد رشاد، ففيه أسئلة وتحليل مهم نرجو الرد عليها.

اسقاطات من سفر صامؤيل الثاني .. في القرآن والسنة !مؤلفي الدين الاسلامي .. قاموا باسقاط وتقسيم روايات العهد القديم ما بين القرآن والسنة ..ولابعاد الشبهة عن النقل من رواياتهم وكتبهم المقدسة.

عثروا القصص والايات وغيروا الاسماء والمواقع بطريقة غريبة مما ادى الى حدوث تضارب واضح بين آيات القران .. وكذلك تضارب صارخ بين القرآن والسنة وهكذا ستكون صعبة الفهم دون الرجوع الى علماء اليهود … نعرض عليكم جزء منها .

ففي رواية نقلت عن جمع من الصحابة – ومنهم: عائشة .. وأبو رافع .. وأنس رضي الله عنهم !! أن النبي ص طاف على نسائه في ليلة واحدة .. وفي حديث أنس بن مالك : أنه طاف على نسائه بغسل واحد.

وذِكرُ الطواف هنا كناية عن الجماع …. ولا نعلم اذا كان الرسول قد تفاخر بالموضوع وتحدث به امام الصحابة !! ام ان عائشة قد تحدثت بما جرى بينها وبين النبي للصحابة ولكن لا نعلم كيف علمت بما دار بين النبي وباقي نسائه وهل اغتسل بين جماع وجماع ؟ وهل اكمل الرياضة الايمانية بنجاح بساعة واحدة محطما الرقم القياسي للنبي سليمان ؟

لكن الغريب في هذا الحديث الذي اكدته ودافعت عن مصداقيته مجموعة كبيرة من علماء الدين .. وسارعت بعد مرور 14 قرن مجموعة بسيطة خجلت من تاريخها برفضه معتبرتا انه يتضارب مع اخلاق الرسول وكنأنهم عرفوا اخلاق الرسول من خلال كتب اخرى !!.

كما ذكرت اعلاه .. فان استغرابي من هذا الحديث وكما رواه البخاري عن قتادة عن انس ابن مالك فقد نقل الحديث وذكر ان عدد نساء الرسول (( إحدى عشر )) في حين .. قال سعيد عن قتادة عن انس بن مالك ان عدد نساء الرسول (( تسع نسوة ))!.

وهنا يأتي السؤال : لماذا استبعد مؤلف الرواية الرقم (عشرة ؟؟ ) وهل من المعقول ان يختلف صحابة الرسول بعدد نساء النبي ( الساعة بخمس جنيه والحسابة بتحسب !!) ويتفقون بعدد آهاااات نساء النبي وبانه لم يغتسل وانه كان يحمل قوة ثلاثين رجل !! والاغرب انه لم يكذر الصحابة او المطبلين اي سبب معقول لدخول محمد على زوجاته في ليلة واحدة !

ولكن وعند البحث وبمساعدة الصديق محمد فيلالي صدقي … وصلنا الى :** وكما ذكرت ببحثي السابق ان قصة اشتهاء محمد لزينب بنت جحش وطريقة ارسال زوجها زيد الى معركة غير عادلة لغرض التخلص منه والفوز بزوجته الحسناء … تم اسقاطها من رواية اشتهاء الملك داؤد للحسناء بتشبع زوجة عبده المخلص له اوريا الحثي من ( سفر صامؤيل الثاني 11)………** فلقد تم اسقاط قصة دخول محمد على نسائه من نفس قصة الملك داؤد ( سفر صامؤيل الثاني 16 ) الاية 21 و 22حيث نصب لابشالوم خيمة على السطح و اضطجع الى سراري ابيه (( العشرة )) وهكذا علم الشعب بقصته !!! نرفق لكم ادناه الايتين ومن يريد البحث عن السبب يمكنه قراءة السفر .

سفر صامؤيل الثاني 16 :21 فَقَالَ أَخِيتُوفَلُ لأَبْشَالُومَ: «ادْخُلْ إِلَى سَرَارِيِّ أَبِيكَ اللَّوَاتِي تَرَكَهُنَّ لِحِفْظِ الْبَيْتِ، فَيَسْمَعَ كُلُّ إِسْرَائِيلَ أَنَّكَ قَدْ صِرْتَ مَكْرُوهًا مِنْ أَبِيكَ، فَتَتَشَدَّدَ أَيْدِي جَمِيعِ الَّذِينَ مَعَكَ».

22 فَنَصَبُوا لأَبْشَالُومَ الْخَيْمَةَ عَلَى السَّطْحِ، وَدَخَلَ أَبْشَالُومُ إِلَى سَرَارِيِّ أَبِيهِ (العشر) أَمَامَ جَمِيعِ إِسْرَائِيلَ.……………………

فاكمالا لاحداث قصة الملك داؤد نرى ان مؤلف القران قد استعار واقتطع بعض الايات الخاصة بهذا السفر واسقطها في سورة النساء في القران دون احم ولا دستور .. فوقع المفسرين بصدمة نجحوا بترقيع بعضها ولكنهم فشلوا فشلا ذريعا واعترفوا ان تفسير الايتين الاخيرتين منها محل خلاف عريض بين اهل العلم قديما وحديثا !!

نعرض لكم الايات :

{** وَلاَ تَنكِحُواْ مَا نَكَحَ آبَاؤُكُم مِّنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاء سَبِيلاً .. النساء 22 }** نرى ان هذه الاية ماخوذه من سفر صامؤيل الثاني 16 كما ذكرت اعلاه في الايات 21 و 22 .. حيث جاءت بسبب ما فعله ابشالوم ابن الملك داؤد من فاحشة بسراري ابيه العشرة ليعلم شعب اسرائيل ان اباه قد مقته وساء سبيله …سفر صامؤيل الثاني 16 :21 فَقَالَ أَخِيتُوفَلُ لأَبْشَالُومَ: «ادْخُلْ إِلَى سَرَارِيِّ أَبِيكَ اللَّوَاتِي تَرَكَهُنَّ لِحِفْظِ الْبَيْتِ، فَيَسْمَعَ كُلُّ إِسْرَائِيلَ أَنَّكَ قَدْ صِرْتَ مَكْرُوهًا مِنْ أَبِيكَ، فَتَتَشَدَّدَ أَيْدِي جَمِيعِ الَّذِينَ مَعَكَ».22 فنَصَبُوا لأَبْشَالُومَ الْخَيْمَةَ عَلَى السَّطْحِ، وَدَخَلَ أَبْشَالُومُ إِلَى سَرَارِيِّ أَبِيهِ (العشر) أَمَامَ جَمِيعِ إِسْرَائِيلَ.………..

** وبعدما عاد الملك داؤد الى بيته ….. وعلم من الجميع بان أبشالوم ( ابنه ) قد عمل الفاحشة مع نسائه / سراريه العشرة بشهادة شعب اسرائيل … فأمر بحبسهن في البيت حتى موتهن … واليكم ادناه الاية 3 للدلالةسفر صامؤيل الثاني 20 :3 وَجَاءَ دَاوُدُ إِلَى بَيْتِهِ فِي أُورُشَلِيمَ. وَأَخَذَ الْمَلِكُ النِّسَاءَ السَّرَارِيَّ الْعَشَرَ اللَّوَاتِي تَرَكَهُنَّ لِحِفْظِ الْبَيْتِ، وَجَعَلَهُنَّ تَحْتَ حَجْزٍ، وَكَانَ يَعُولُهُنَّ وَلكِنْ لَمْ يَدْخُلْ إِلَيْهِنَّ، بَلْ كُنَّ مَحبُوسَاتٍ إِلَى يَوْمِ مَوْتِهِنَّ فِي عِيشَةِ الْعُزُوبَةِ.

ونرى حكم الملك داؤد على سراريه تم اسقاطه في القران في نفس السورة !! ولكنه اصبح بقدرة قادر قانون الاهي من رب العالمين !!!

{** وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِن نِّسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِّنكُمْ فَإِن شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّىٰ يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا .. سورة النساء 15 }

وهنا قام المفسرين بترقيع الموضوع متغاضين عن حكم الله السابق للمحصنات من النساء في حالة الزنى !! حيث لم يدرك المسلمين القصة ولم يفرق المسلمين في تفسيرهم بين حكم الزنى الذي ينص برجم الزاني والزانية ..

للاطلاع: رابط تفسير الآيتين من سورة النساء: “وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِن نِّسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا…”

وحكم الجلد اذا لم يكنّ محصنات .. وخصوصا لوجود اثبات وشهود اربعة او اكثر ….. في حين القران نقل حكم الملك داؤد /عليهن بالحجز لانهن لم يقعن بفعل الزنى وانما بالفاحشة والتي هي عمل خاطئ اجبرن عليه ( اغتصاب ) وهذا غير معلوم في سياق ومعنى الاية !! …. ارفق لكم الحكم الشرعي للزنى في حالة وجود شهود للدلالة …

** المرأة المتزوجة اذا زنت بثبوت الشهادة فأن عقوبتها الرجم حسب آية الرجم من سورة الاحزاب :{** الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة نكالاً من الله والله عزيز حكيم } . حيث قرأها الصحابة على عهد رسول الله ثم رفعها الله مع ما رفع من القرآن ( حيث ارسل عليها الداجن لتأكلها !! )

او مائة جلدة حسب سورة النور 2 :{** الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ .. سورة النور 2 }………..** واخيرا تأتي الاية المعضلة التي لم يستطع علماء المسلمين من ترقيعها قديما ولا حديثا بسبب كلمة (( واللذان وتأتي للمثنى !!

واتت هذه الاية بعد الاية 15 اعلاه مباشرة وهي مكملة لها لعقوبة الرجل الزاني ! )) :{** وَاللَّذَانَ يَأْتِيَانِهَا مِنكُمْ فَآذُوهُمَا فَإِن تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُواْ عَنْهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ تَوَّابًا رَّحِيمًا .. سورة النساء 16 }وهذا يعني ان الجانيان اللذان / قاما بالفاحشة ( فعل الاغتصاب ) وعلى الرغم من ثبوت الشهود لم يحكم بالرجم ولا الجلد !! بل قال (( فاذوهما !! وان تابا … فاعرضوا عنهما ان الله كان توابا رحيما ! ………. وهذا يتناقض مع الشريعة !!

** لكن عند العودة الى سفر صامؤيل نرى .. ان الله غضب على داؤد عندما قام بفعل الزنى مع بتشبع زوجة عبده اوريا الحثي .. وكذلك لانه دبر مكيدة قتل عبده اوريا الحثي لكي يحصل على زوجته ….. فعاقبه الله ( بعائلته ) عقوبة الزنى بالزنى وموت اورويا بموت اولاده .. ففهم داؤد غلطته وقبل عقاب الله لفعلته وصام وتاب وترجى ان يصفح الله عنه.

فجاء عقاب الله :** (( فزنى أمنون ابن داؤد باخته ثامار اخت ابشالوم )) ( سفر صامؤيل الثاني 13 ) فعاقب داؤد ابنه وابعده ولكنه صفح عنه لكي يصفح الله عن داؤد ايضا !!

** (( وزنى ابشالوم ابن داؤد بسراري داؤد العشرة )) ( سف صامؤيل الثاني 16 ) ولكن في النهاية طلب داؤد من عبيده ان لا يقتلوا ابنه وصفح عنه لانه هو ايضا قام بفعل الزنى وليصفح الله عنه !!! ……….**** اذن الاية {** وَاللَّذَانَ يَأْتِيَانِهَا ( الفاحشة ) مِنكُمْ فَآذُوهُمَا فَإِن تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُواْ عَنْهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ تَوَّابًا رَّحِيمًا .. سورة النساء 16 }

مأخوذه من احداث سفر صامؤيل الثاني …

** لان اولاد الملك داؤد .. (أمنون وابشالوم ) هما (( اللذان قاما بالفاحشة / وفعل الزنى )) وداؤد عاقبهما ولكن صفح عنهما وطالبهما بالتوبة ولم يطبق عليهم شريعة الله بالرجم … لان الملك داؤد نفسه قام بفعل الزنى والتخطيط لقتل اوريا الحثي من اجل الشهوة .. وكان الله توابا رحيما بالملك . ولم يعاقبه بالرجم بل اذى الله داؤد لفعلته ولكنه صفح عنه وباركه في النهاية !!!

تحياتي الى كل من له عقل ويريد ان يستخدمه سرمد رشاد

الرواية والرد الإسلامي