الاتحاد الأوروبي ينتقد الأردن: يجب محاسبة الجناة ولكن رد فعلنا يجب أن يتسق مع قيمنا

 

Advertisements

منسقة السياسة الخارجية فيديريكا موجيريني تتحدث خلال مؤتمر صحفي في ريجا يوم 8 يناير كانون الثاني 2015. تصوير. انتس كالننس - رويترز

Advertisements

أزاميل/ رويترز: مزج الاتحاد الأوروبي بيانه الذي يبدي تضامنا مع الأردن في مقتل طيار أردني حرقا على أيدي تنظيم الدولة الإسلامية بانتقاد لمسارعة السلطات الأردنية إلى إعدام اثنين من المتشددين العراقيين.

وقالت منسقة السياسة الخارجية فيديريكا موجيريني في بيان يوم الأربعاء “يجب بذل كل الجهود لمكافحة الإرهاب ومحاسبة الجناة لكن رد فعلنا على الخطر الذي يشكله (تنظيم الدولة الإسلامية) يجب أن يكون متسقا مع قيمنا المشتركة للعدالة واحترام الأسرى.”

واضافت قولها “يجب أن تسترشد أفعالنا باحترام القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني. والموقف الأوروبي المعارض لعقوبة الإعدام ما زال كما هو لم يتغير ونحن نرى أن عقوبة الإعدام لا تحقق أي أثر رادع.”

وأدانت موجيريني حرق الطيار الأردني معاذ الكساسبة حيا على يد تنظيم الدولة الإسلامية. وأشادت بدور الأردن في “خط المواجهة في معركة” مكافحة هذا التنظيم المتشدد واستقبال اللاجئين من سوريا والعراق.

وأعدم الأردن شنقا يوم الأربعاء العراقية ساجدة الريشاوي ومتشددا عراقيا آخر. وكانت ساجدة صدر بحقها حكم بالإعدام لإدانتها عن دورها في هجوم انتحاري عام 2005 . وأعدمت السلطات الأردنية أيضا العراقي زياد الكربولي العضو البارز في القاعدة الذي حكم عليه بالإعدام عام 2008

Advertisements

شاهد أيضاً

لدورهما في الاتفاق النووي: ظريف وموغريني مرشحان لجائزة نوبل للسلام

وضع أكاديمي نرويجي بارز وزير الخارجية الإيراني، ومسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، على قمة …