فيسبوك

القلاب يشكو أوباما ويقول:إيران دوخّت العرب بتكريت واليمن..وراحت توقع اتفاق بلوزان!

By nasser

April 03, 2015

أزاميل/ متابعة: رصد الإعلامي سامان نوح الكثير من ردود الافعال العربية والدولية المهمة على الاتفاق الذي اعلن عنه الخميس بين إيران والدول الكبرى..

وادناه النص الكامل لما كتبه ونشره على صفحته في الفيسبوك

اتفاق إطاري على الملف النووي الايراني..مكسب سياسي ايراني مقابل تنازلات تقنية بقلم سامان نوح

خبراء: ايران لم تحقق مكاسب تقنية حقيقية خلال المفاوضات فهي لم تحصل الا على اقل من 40% من مطالبها التقنية، لكنها حققت مكاسب سياسية عديدة .. فقد نجحت اليوم في تحييد امريكا فبدل ان تكون عدوة لايران وتقف الى جانب العرب أصبحت اليوم صديقة لها يمكنها التفاهم معها على العديد من الملفات وهذا سينعكس ايجابيا على وجود الايرانيين وتأثيرهم في المنطقة.

محللون: امريكا تريد خلق توازنات في المنطقة بين الايرانيين والعرب، هي ستعترف لايران بممارسة دور في المنطقة وتشرعن شكلا من وجودها هناك مقابل تخليها عن طموحاتها بالحصول على السلاح النووي. لكنها في الوقت عينه ستدعم العرب اذا قدموا مشروعا موحدا واضحا، من اجل خلق توازنات اقليمية تحت السيطرة.

محللون: خلق التوازنات التي تريدها امريكا، يعني عدم تمدد الحروب أو الأزمات التي تحصل، وعدم الحاجة للتدخل الامريكي في كل حدث طارئ.

محللون: التفاهم الذي حصل هو مكسب سياسي حققته ايران وان لم تكسب تقنيا او فنيا .. المكسب هو جيوبولوتيكي يمنح ايران حرية اكبر للحركة والعمل، وهذا تحقق ليس لقوة المفاوض الايراني ولكن لغياب التأثير العربي رغم ان دخول السعودية على اليمن شكل ضغطا على ايران لكنه لم يكن كبير التأثير.