تعرف على أسرار قمرنا الجميل الغامض فقد تشدّ الرحال إليه!

أزاميل/ متابعة/ عن أراجيك: بقلم كنعـان أبـو راشـد أسرت خيال الناس لمدى طويل من الزمن فكرة بناء مستوطنة قمرية، داعبت عقلهم وشجعت الكثير منهم للسعي وراء هذا الحلم. لكن دعونا نتساءل كيف تبدو الحياة على سطح القمر؟

أزاميل/ متابعة/ عن أراجيك: بقلم كنعـان أبـو راشـد
أسرت خيال الناس لمدى طويل من الزمن فكرة بناء مستوطنة قمرية، داعبت عقلهم وشجعت الكثير منهم للسعي وراء هذا الحلم. لكن دعونا نتساءل كيف تبدو الحياة على سطح القمر؟

Advertisements
Advertisements

دعنا نقدم لك بعض المعلومات البسيطة عنه..نطلق عنان الخيال لنرى كيف تبدو الحياة على هذا “التابع” الفلكي الساحر.

أول مخطط بشري لسطح القمر

Advertisements

مخطط لأول رسم تاريخي لفوهات القمر

1
ان مجال استكشاف الفضاء ركز لمدة طويلة على القمر وارسل العديد من المركبات الفضائية لاكتشاف ودراسة القمر.

في عام 1959 صورت مركبة الفضاء السوفيتي الجانب البعيد من القمر لأول مرة وفي عام 1969 هبط أول شخص على سطح القمر وبعدها جاءت العديد من البعثات منها Lunar Reconnaissance Orbiter التابع لناسا التي بثت خريطة القمر الطبوغرافية بدقة عالية جداً واالتي غطت 98.2 في المئة من سطح القمر.

Advertisements

اجمالاً ان البيانات التي بثت من العديد من البعثات تشير الى انه لا يوجد مكان على سطح القمر مناسب و لطيف نستطيع العيش فيه على الأقل أذا قمنا بالمقارنة مع كوكب الأرض.

خمسُ نظريات “جامحة” عن كيفيـة نشــوء القمر

ان دوران القمر حول الأرض يستغرق حوالي 29.5 بوم أرضي ومتوسط درجات الحرارة في النهار 253 درجة فهرنهايت (123 درجة مئوية) في حين متوسط درجات الحرارة في الليل -387 درجة فهرنهايت (-233 درجة مئوية).

Advertisements

المكان الوحيد على سطح القمر الذي يمكننا بناء قاعدة ولن نضطر الى التعامل مع درجات الحرارة المتناقضة هو مكان قريب من قطبي القمر وان هذه المناطق من المحتمل انها تخزن كميات هائلة من المياه الجليدية وتتمتع أيضاً بمستويات منخفضة من ضوء الشمس لعدة أشهر، وبدلاً من الحرارة الحارقة في حلول الظهيرة في القمر المكان يكون معتدل مع درجات حرارة 0 درجة مئوية (32 فهرنهايت).

تزين سهول القمر الحممية الواسعة جبال نتجت عن الصدمات النيزكية ويصل أرتفاع أعلاها الى 5.5 كيلو متر وهي تقريباً بحجم جبل سانت إلياس على الحدود بين ألاسكا وكندا، كما يوجد بعض الكهوف تحت السطح التي يتوقع انها تشكلت من خلال الحمم البركانية .

Advertisements

القمر أيضاً كما هو معتاد يتباهى دائماً بوجود حفر وفوهات ضخمة على سطحه مثل فوهة أريستارخوس التي تصل الى 40 كيلو متر، و المنظر من حافة فوهة أريستارخوس يكون شبيهاً بعض الشيء من فوهة نيزك كريتر الموجودة في ولاية اريزونا.

يوجد مشهد مبهر أخر على سطح القمر وهو عند حدوث الكسوف الشمسي عندما تحجب الأرض الشمس حيث ان الأرض ستظهر كأنها حلقة من الضوء الأحمر و البرتقالي.

5 ألغاز عن القمر .. مازالت غامضة !

جاذبية القمر هي سدس ما تكون عليه جاذبية الأرض، واذا قررت ان تقوم ببعض الأنشطة الرياضية فسيكون نوع من انواع التحدي حيث انك اذا قمت بالقفز أو رمي كرة ستكون أعلى وأبعد ست مرات من ما هو عليه على سطح الأرض. واذا قررنا بناء ملعب لكرة القدم الأمريكية التي تكون مساحته 91 متر على سطح القمر يجب أن تكون المساحة 549 متر.

لا يوجد للقمر طقس وغلافه الجوي رقيق وهش جداً أو نستطيع القول يوجد له طقس فضائي خاص يتضمن هطول النيازك التي تكون حجمها كحجم كرات الغولف بجسيمات ذات طاقة عالية من التوهجات الشمسية.

ان أجهزة قياس الزلازل تركت على سطح القمر أثناء أبولو وتبين ان القمر لا يزال نشط زلزالياً.وهو أمر يستدعي إعادة النظر مليا في الإجابة على هذا السؤال وهو :هل مازلت تريد أن تقوم برحلة على سطح القمر ؟!

عن nasser

شاعر وكاتب وإعلامي عربي

شاهد أيضاً

ناسا تعلن العثور على الماء على سطح القمر

أعلنت اليوم، وكالة الفضاء الأمريكية ناسا العثور على الماء على سطح القمر، مشيرة إلى انها بصدد التحقق من إمكانية استخراج هذه المياه واستخدامها.