صنداي تايمز: كل الانظار ستتجه للشاب السعودي الغامض الجديد في اجتماع أوباما مع دول الخليج

ازاميل/ متابعة: نشرت صحيفة صنداي تايمز مقالا حول التغييرات الأخيرة في المملكة السعودية تقول فيه إنه عندما يجتمع الرئيس الأمريكي بقادة دول مجلس التعاون في كامب ديفيد الأسبوع القادم لمناقشة أوضاع الشرق الأوسط، فإن الأنظار كلها ستتركز على اصغر الحاضرين سنا وهو الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد الجديد.

Advertisements
Advertisements

وتقول الصحيفة إن محمد بن سلمان الذي يُعتقد أن سنه 29 عاما لم يكن معروفا عندما عينه والده الملك سلمان بن عبد العزيز (79 عاما) ليكون أصغر من تولى منصب وزير الدفاع في المملكة السعودية.

وأصبح الأمير محمد وليا لولي العهد منذ اسبوع، ضمن مجموعة تغييرات مفاجئة أجراها الملك سلمان نقل فيها وراثة الملك إلى الفرع الذي ينتمي اليه في العائلة، حيث قام بتعيين ابن اخيه محمد بن نايف (55 عاما) وليا للعهد، ثم جعل ابنه وليا لولي العهد.

ويٌعد الأمير محمد بن نايف معروفا لدى الغرب منذ أن كان وزيرا للداخلية ومعنيا بمحاربة الإرهاب. وعلى النقيض من ذلك فإن الأمير محمد بن سلمان ليس معروفا في الغرب ولا يتحدث اللغة الانجليزية ولم يتلق تعليمه في الغرب كمعظم الأمراء.

ويٌعد الأميران محمد بن نايف ومحمد بن سلمان هما الشخصيتان الأقوى في المملكة بعد الملك.

وتنقل الصحيفة عن أحد المسؤولين الأمريكيين القول إن “السعودية في الغالب دولة يحيط بها الغموض والأمير الجديد يبدو مثالا جيدا للشيخ ذي النظارات السوداء”.

Advertisements

أما أنتوني بلينكن، نائب وزير الخارجية الأمريكي فيصفه بأنه “على قدر هائل من الاطلاع، والتركيز والانشغال بأمور المملكة”.

وسيصحب الأمير الشاب والده في زيارته للولايات المتحدة، في وقت يشوب فيه العلاقات، بين السعودية والولايات المتحدة، بعض التوتر بسبب تعامل الولايات المتحدة مع إيران، على حد تعبير الصحيفة.

وتقول الصحيفة إن الأمير بن سلمان قد ترك بصمته بعدما استخدم أكثر من 100 طائرة حربية متطورة في شن ضربات جوية ضد اليمن، كما أنه زاد من دعم الجماعات المسلحة التي تحارب دمشق.

Advertisements

وتضيف: إن قيام السعودية بالتحرك الحازم ضد مخالفيها في اليمن و”الانتشار الإيراني في المنطقة” كلفها مبالغ ضخمة قياسية على الرغم من انخفاض عوائد النفط بشكل حاد.

وترى ان الأمير الشاب يستهوي الشباب السعودي الذي اعتاد رؤية الحكام كبار السن وأن هناك الكثيرين الذين يتبعونه على وسائل التواصل الاجتماعي، مشيرة الى ان السن المعلن للأمير في السعودية هو 35 عاما لكن أحد الدبلوماسيين الغربيين يقول إن سنه الحقيقي اصغر من ذلك بستة أعوام.

Advertisements

وتختتم الصحيفة مقالها بالقول إنه بالرغم من أن تغييرات الملك الأخيرة قد جلبت شبابا إلى طليعة المشهد، إلا أن هذا لا يمثل تقدمية في الدولة لأن الملك سلمان أكثر محافظة من سلفه الملك عبد الله، وإنه قريب الصلة برجال الدين.

وتضيف إن التغيير الذي أجراه الملك الأسبوع الماضي شمل إبعاد نورا الفايز، التي كانت تحتل أرفع منصب تشغله امرأة في الوزارة، وكانت قد اصطدمت مع المحافظين بسبب محاولتها ادخال التربية البدنية في تعليم البنات.

كما شهدت المملكة 50 حالة إعدام في الأشهر الثلاث الأولى لحكم الملك، كما زادت دوريات الشرطة الدينية في الأسواق الفخمة.

شاهد أيضاً

نيويورك تايمز: غياب الملك سلمان عن القمة..نعمة ونقمة!

أزاميل/ متابعة: قالت صحيفة نيويورك تايمز، إنه وسط توترات ألغى الملك السعودي، الملك سلمان بن …