نيويورك تايمز: غياب الملك سلمان عن القمة..نعمة ونقمة!

أزاميل/ متابعة: قالت صحيفة نيويورك تايمز، إنه وسط توترات ألغى الملك السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز لقاءات كانت مقررة مع الرئيس الأميركي باراك أوباما، مشيرة إلى أن القرار يبدو أنه علامة على استمرار “غضب” الرياض من الإدارة الأميركية بشأن علاقتها مع إيران.

Advertisements
Advertisements

وأوضحت الصحيفة الأميركية، الاثنين، أن السعودية أعلنت أن الملك سلمان لن يحضر قمة كامب ديفيد هذا الأسبوع، والتي كانت من المقرر أن تنطوي على لقاءات بين الملك السعودي والرئيس أوباما، في البيت الأبيض هذا الأسبوع.
وبينما أعلن البيت الأبيض، نهاية الأسبوع، أن الملك سلمان سوف يستأنف المشاورات بشأن عدد واسع من القضايا الإقليمية والثنائية، فإن وكالة الأنباء السعودية الرسمية أعلنت، الأحد، أن الملك سوف يرسل ولي العهد الأمير محمد بن نايف ونائبه محمد بن سلمان، لينوبا عنه.

ويقول مسؤولون عرب، أن غياب الملك سلمان عن القمة هو إشارة على إحباط سعودي تجاه ما كان يريد البيت الأبيض طرحه خلال القمة بشأن طمأنة بلدان الخليج الفارسي العربية حيال الموقف الأميركي الداعم للحلفاء ازاء ايران.
وقال مسؤول رفيع من الإدارة الأميركية، إنه من المتوقع أن يُجرى الملك السعودي اتصالا هاتفيا بأوباما لتوضيح قراره بعدم حضور قمة كامب ديفيد، وأشار إلى أنه عندما التقى الملك سلمان بوزير الخارجية جون كيري، في الرياض الأسبوع الماضي، فإنه أعرب عن تطلعه لحضور القمة.

لكن عقب إعلان البيت الأبيض، الجمعة، لقاء الزعيمين في واشنطن، تلقى مسؤولي الإدارة الأميركية اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية السعودية يفيد بعدم حضور الملك القمة المقرر عقدها الأسبوع الجاري.

وأشار المسؤول الأميركي، الذي تحدث شريطة عدم ذكر اسمه، إلى أن الجانب السعودي لم يعرب مسبقا عن أي خيبة أمل.

وأضاف: “إذا كانوا يريدون توبيخك، فإنهم سوف يجعلونك تعرف ذلك بطرق مختلفة”، فيما اعتبر جون ألترمان، نائب رئيس مركز الدراسات الدولية والاستراتيجية، أن غياب الملك سلمان عن القمة نعمة ونقمة في الوقت ذاته!

Advertisements

وأوضح أن الأمر يخبئ في طياته فرصة غير معتادة للمسؤولين الأميركيين للتعرف وتشكيل رؤية عن محمد بن سلمان، وزير الدفاع الشاب الذي عينه والده الملك نائبا لولي العهد.. ومع ذلك أضاف ألترلمان أنه بالنسبة للبيت الأبيض فإن الأمر يبعث رسالة واضحة، عندما يقول صديق مقرب أن لديه أمور أفضل لفعلها على أن يذهب إلى كامب ديفيد للقاء الرئيس الأميركي، خاصة عندما يأتي ذلك عقب أيام قليلة من إعلان البيت الأبيض عن لقاء خاص بين الملك والرئيس أوباما.

شاهد أيضاً

#مجتهد في نبوءة جديدة :بعد الحج.. #محمد_بن_سلمان سيزيح #بن_نايف ثم يصبح ملكا !!

أزاميل/ متابعة: أطلق المغرد السعودي الشهير “مجتهد” نبوءة خطيرة جديدة، لو تحققت لأصبحت كل كلمة …