7 أسباب تجعلك تتوقف فورًا عن تناول المشروبات الغازية الدايت

ازاميل/ وكالات: يميل الكثير من الأشخاص لتناول المشروبات الغازية الدايت بسبب احتوائها على قدر قليل من السعرات الحرارية، ويتجاهلون فى الوقت نفسه الأضرار الصحية العديدة التى تسببها،

Advertisements
Advertisements

وسنسلط الضوء من خلال هذا التقرير على أهم الأسباب المقنعة التى تجعلكم تتوقفون عن تناول هذه المشروبات، وذلك حسبما نشر مؤخرًا بموقع “رعاية الصحة” الأمريكى، وهى تشمل:

أضرار المشروبات الغازية “الدايت”

1. تحتوى بعض هذه المشروبات على سكر الأسبارتام، والمعروف بأضراره الصحية العديدة، حيث يرفع خطر الإصابة بالسرطان، وهو ما جعل إحدى الشركات الشهيرة تقرر إيقاف استخدامه فى تصنيع المشروبات الغازية داخل أمريكا.

2. تتسبب المشروبات الدايت فى رفع الوزن، وترتفع فرص الإصابة بمتلازمة الأيض بنسبة 34% حسب إحدى الدراسات، وهى عبارة عن مجموعة أعراض غير مرتبطة ببعض، وتشمل: ارتفاع السكر وارتفاع الضغط والكوليسترول، كما كشفت دراسة أخرى أن تناول عبوتين من المشروبات الغازية الدايت يوميًا يزيد محيط الخصر بنسبة 500%.

3. تناول عبوة واحدة من المشروبات الغازية الدايت يرفع فرص الإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية بنسبة 43%.

Advertisements

4. كشفت دراسة حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة هارفارد الأمريكية أن تناول المشروبات الغازية الدايت بشكل يومى يرفع فرص الإصابة بأمراض الكلى.

5. تتسم المشروبات الدايت بأنها حمضية جدًا، وهو ما يجعلها تتسبب فى تآكل مينا الأسنان.

6. وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب، فإن تناول 4 عبوات أو أكثر من المشروبات الغازية الدايت يوميًا يرفع فرص إصابتك بالاكتئاب بنسبة 30%.

Advertisements

7. ربطت بعض الدراسات بين تناول المشروبات الغازية الدايت وبين الإفراط فى تناول الطعام.

المصدر: اليوم السابع

Advertisements

وفي دراسة أخرى وجدت بعض الأضرار الصحية المرتبطة بتناول المشروبات الغازية الدايت: ومنها انها 

  • تؤدي إلى إدمان السكريات
  • نقص الماء فى الجسم لوجود الكافيين فيها والذي يؤدي لكثرة التبول،
  • تغير الإتزان الحمضي -القلوي فى الجسم
  • تحتوى على بقايا المعادن والمواد الكيميائية السامةا
  • ومن الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان                         بسبب الملونات الصناعية الكراميلية و التي تستخدم للحفاظ على نكهة الزيوت الموجودة فيها.