واشنطن بوست: النصرة ستعلن براءتها من القاعدة قريبا..إثر انهاء مثلث تركيا قطر السعودية لخلافاته “السورية”

ازاميل/ لندن: أكدت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية في تقرير نشرته الثلاثاء أن التعاون الجديد بين تركيا والسعودية وقطر جاء بعد خلافات طالت أربع سنوات من التنافس فبما بينها حول ملف سوريا، بتشكيل تحالف جديد للثوار السوريين بهدف الإطاحة بالرئيس بشار الأسد.

Advertisements
Advertisements

وقالت الصحيفة إن التطورات الأخيرة في سوريا قد تعزز من هجوم المعارضة السورية على نظام الأسد، ويساعدها في ذلك العلاقة الجديدة الفاعلة بين السعودية وقطر وتركيا الذين يدعمون الثوار في شمال سوريا، وهي دول دخلت في حالة خلاف مع بعضها البعض منذ أن بدأت الثورة السورية في عام 2011، ما أدى إلى أن تسبب مشاجراتهم الداخلية وحروبهم بالوكالة في إنهاك المعارضة.

لكن تحالفهم الجديد عزز فرص المعارضة وآل لمكاسب كبيرة على أرض المعركة، والشراكة الجديدة في سوريا يبدو وأنها تمت برعاية الشيخ تميم بن حمد آل ثان أمير قطر، الزعيم الخليجي صاحب العلاقات الأوثق مع تركيا.

ويبدو أن ذلك التقارب يعكس أيضا تغييرا في سياسة ملك السعودية سلمان بن عبدالعزيز، الذي عمل على تقريب التعاون مع قطر وتركيا بعد سنوات من العداء خلال حكم سابقه الملك عبدالله.

وعن طريق ضخ الأسلحة للثوار السوريين عبر الحدود التركية، أقامت الدول الثلاث تحالفا عسكريا جديدا للمعارضة الجديد عُرِف باسم جيش الفتح، والذي حقق مكاسب كبيرة على مدى الشهرين الماضيين في محافظة إدلب ومناطق أخرى في شمال غرب البلاد.

في الجهة المقابلة، فإن الجيش النظامي الموالي للرئيس بشار الأسد يبدو أنه قد استنفد بعد أربع سنوات من القتال ولم يعد قادرا حتى على الاحتفاظ ببعض الأراضي المتنازع عليها.

Advertisements

وترتبط الصعوبات التي يواجهها الأسد بالوضع القائم في الشرق الأوسط الكبير نظرا لاعتماده على إيران، وفي الوقت الذي سعت فيه إدارة أوباما لإبرام اتفاق نووي مع إيران، انتقل حلفائها العرب لتحدي طهران ووكلائها بشكل أكثر صراحة أولا عن طريق التدخل العسكري ضد الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن، والآن من خلال سياسة أكثر جرأة داخل سوريا.

الإشكال في مسألة التحالف العسكري الجديد للثوار هو أنهم يقاتلون إلى جانب جبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام)، لكن مصادر رجحت أن تشهد الأيام المقبلة انفصال النصرة عن القاعدة والانضمام إلى جيش الفتح، وعند هذه النقطة، يمكن أن يكون هناك نقطة تحول في ميدان المعركة شمالا ضد كل من نظام الأسد وداعش، في الوقت الذي تجري فيه الأردن وإسرائيل اتصالات سرية مع عناصر النصرة على طول الحدود.

أمر آخر ربما يغير قواعد اللعبة هو الرغبة الأمريكية في دعم فرض منطقة حظر جوي على طول الحدود بين تركيا وسوريا، وهذا الأمر قد يسمح بعودة بعض اللاجئين لمنازلهم ويوفر منطقة انطلاق لهجوم متوقع من قبل الجيش السوري الجديد، الذي تدربه واشنطن، ضد تنظيم داعش في عاصمته “الرقة”.

Advertisements

الدور الروسي سيكون مهما في الدراما السورية المتطورة، حيث زار وزير الخارجية الأمريكي جون كيري روسيا هذا الأسبوع لإجراء محادثات مع الرئيس فلاديمير بوتين، وشملت المحادثات دورا روسيا محتملا في عملية انتقال سياسي بعيدا عن نظام الأسد.

وعلى الرغم من أن بوتين عارض طويلا أي اتفاق به شرط مسبق برحيل الأسد من أجل الشروع في محادثات سلام، لكن ذلك الموقف قد تراجع وأصبح يتسم بالضعف.

Advertisements

قطر والسعودية وتركيا يتعاونون لمحاولة تنصيب قادة جدد من الأقلية العلوية “التي ينتمي لها الأسد” يمكنها أن تقود البلاد خلال الفترة الانتقالية، وقد تسارعت وتيرة الاتصالات بين الدول الثلاثة وأفراد من الطائفة مؤخرا على الرغم من محاولات النظام لسحق كافة خصومه من العلويين.

أما موقف الأسد فيضعف بشكل حاد، وجاءت أحدث الدلالات على حالة الفوضى التي يعيشها النظام هو وضع الجنرال علي مملوك أحد قادة الاستخبارات تحت الإقامة الجبرية في دمشق، وهو الأمر الذي يأتي بعد وفاة رستم غزالة رئيس إدارة الأمن السياسي السوري.

دور قطر في تشجيع التقارب السعودي التركي يمكن أن يساهم في تحسين الوضع بليبيا أيضا، فالقطريون والأتراك يدعمون قوات فجر ليبيا، في حين أن السعوديين والمصريين والإماراتيين يدعمون برلمان طبرق والجنرال خليفة حفتر.

غير أن مصادر قالت إن “فجر ليبيا” وافقت على التعاون “حفتر” في محاربة متشددي تنظيم داعش، ويُقال أن السعوديين يدعمون مبدئيا مفاوضات وسيط الأمم المتحدة في المغرب لتشكيل حكومة انتقالية ليبية.

شاهد أيضاً

بالفيديو: المريخي يقول إيران شريفة والجعفري يتدخل لفض شجار بين قطر و السعودية ويقول: انسلخوا!

الجعفري يتدخل لفض شجار بين ممثلي قطر و السعودية ويقول للجميع: انسلخوا😆😜 أكد وزير الدولة …