أخبار عاجلة

داعش تتداعش وتسك عملة ذهبية بقيمة 139 دولارا وتنقش على وجهها خريطة العالم

أظهرت سلسلة من الصور عملات ذهبية منقوشة بتصاميم قيل إنها صكت من قبل تنظيم الدولة داعش حديثا وفقا لناشطين سوريين.

Advertisements

ورغم أن الصور لم يتم التحقق منها بشكل مستقل، إلا أنها تتطابق مع تصاميم لصك العملة للتنظيم تم إصدارها العام الماضي.

Advertisements
Advertisements

وتظهر الصورة المطبوعة على القطع النقدية خريطة للعالم مع سنابل من القمح. ووفقا للخطة الأولية للتنظيم فإن صك العملة يجب أن يرتبط بقيمة سوقية لها.

Advertisements

ويقول ليث الخوري، مدير  أبحاث الشرق الأوسط في مؤسسة فلاشبوينت غلوبال بارتنرز  لموقع ماشابل إن فكرة التنظيم تنطوي على خلق عملة قابلة للحياة لكنها غير واقعية، رغم أنها ستكون مرتبطة بالقيمة السوقية لأسعار الذهب أو المعدن الذي تم صك العملة منه كالفضة أو النحاس أو الزنك على سبيل المثال. لكن ما من دولة ستعترف بشرعية هذه العملة.

وأشارت تقارير بأن التنظيم كان يخطط لصك عملته الخاصة لأول مرة في نوفمبر الماضي عندما أنشأ التنظيم أول منتدى “جهادي”  ليصدر فيه بيانا حول العملة، مشيرا إلى أنها ستكون بمعزل عن العملات التي تم تداولها قسرا بين المسلمين وأصبحت رمزا للاستفقار والاستبعاد لهم، على حد زعم التنظيم.

وتضمنت الوثيقة، الصادرة عن ما يسمى “ديوان المال” أو وزارة الخزانة الداعشية رسوما توضيحية ووصفا لعملة التنظيم المزمعة والتي ضمت نوعين من العملة المصكوكة من الذهب وثلاثة من العملات الفضية وعملتين من النقود النحاسية.

Advertisements

يذكر أن التنظيم حصل على قدر كبير من الثروة من خلال سيطرتهم على مساحات واسعة في شمال العراق وشرق سوريا.

Advertisements

دينار داعشي

Advertisements

وكان نشطاء سوريون ذكروا أن تنظيم “داعش” المتطرف بدأ بسك عملته الذهبية تحت اسم “الدينار الإسلامي”، في إشارة إلى عملة تداولت خلال فترة حكم الخليفة عثمان بن عفان القرن الـ 7 م (الأول هـ ).

وتظهر صور نشرت في شبكات التواصل الاجتماعي مجموعة من العملات الذهبية وعليها عبارات دينية. وقيل إن قيمة “دينار” تساوي 139 دولارا.

Advertisements

وقال الناشط أبو إبراهيم الرقاوي الذي يعيش في مدينة الرقة السورية الخاضعة لسيطرة “داعش” على حسابه في “تويتر” إن العملات سيتم تداولها في وقت قريب.

وكان عناصر من التنظيم الإرهابي أعلنوا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أنهم سيقومون بسك عملتهم الخاصة في سعي لـ”توفير استقلالهم عن المنظومة الاقتصادية العالمية الشيطانية”. وقيل إن العملات ستسك بـ 7 أنواع، منها اثنتان من الذهب وثلاث من الفضة واثنتان من النحاس.

Advertisements

%d مدونون معجبون بهذه: