كيري:بإمكاننا التوصل إلى اتفاق مع إيران الأسبوع الجاري..ومسؤولة اميركية: الاتفاق مؤكد

Advertisements

في عرض تقييمه لسير المفاوضات بين مجموعة “5+1” وطهران حول برنامجها النووي، قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن الطرفين حققا تقدما ملحوظا لكن هناك مسائل جدية لا تزال عالقة.

وفي تصريح صحفي أدلى به في العاصمة النمساوية فيينا أفاد كيري بأن وزراء خارجية السداسية سيجتمعون في فيينا اليوم الأحد 5 يوليو/تموز.

وأضاف الوزير الأميركي أنه يشاطر الرأي نظيره الإيراني محمد جواد ظريف أن الطرفين سارا أقرب من أي وقت مضى من التوصل إلى اتفاق نهائي، لكنه لم يستبعد تغير سير المفاوضات.

Advertisements

وأكد كيري إمكانية عقد الاتفاق خلال الأسبوع الجاري، مع أنه أكد أنه في حال عدم حدوث ذلك فإن الولايات المتحدة ستنسحب من العملية التفاوضية.

وكان كيري وظريف عقدا صباح الأحد اجتماعا مغلقا استمر ساعة تبعه اجتماع آخر بعد استراحة قصيرة.

Advertisements

هذا ونقلت وكالة “تاس” عن مصدر دبلوماسي في أحد الوفود الغربية قوله الأحد: “لقد وجدنا حلولا، ويتم الآن الاتفاق على التفاصيل، ولكن الأطراف توصلت رسميا إلى تفاهم”.

ولفت إلى أن “هذه القرارات تستطيع إدهاش المراقبين”، دون أن يكشف عن التفاصيل.

وأفاد مصدر دبلوماسي روسي بأن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سينضم الأحد إلى المحادثات الجارية في فيينا بين دول مجموعة “5 + 1″ وإيران.

وقد صدرت رسائل توافقية من الولايات المتحدة وإيران الجمعة بخصوص سير المفاوضات، إذ رحب جون كيري بـ”الجهود الصادقة” من قبل جميع الأطراف، فيما تحدث نظيره الإيراني عن “تحديات مشتركة” خاصة في مكافحة التطرف.

وقبل 4 أيام من انتهاء المهلة المحددة مبدئيا للتوصل إلى تسوية بشأن الملف النووي الإيراني، قال ظريف “لم نكن يوما أقرب من التوصل إلى اتفاق” حتى وإن لم يكن هذا الاتفاق “أمرا مؤكدا” بعد.

وكثفت السداسية وإيران من جولات النقاش بين الخبراء في فيينا منذ الأحد الماضي، سعيا للوصول إلى اتفاق شامل في 7 يوليو/تموز الجاري.

المصدر: فارس ـ ارنا

 

واضافت دانبورت في تصريحات لوكالة ارنا، ان حضور وزیر الخارجیة الایراني محمد جواد ظریف في المفاوضات النوویة ساهم في ایجاد التحرك السیاسي الی الامام کي نقوم بازالة الغموض المتبقي وایجاد الیات للقضایا المتبقیة، معتبرة الزیارة الاخیرة للمدیر العالم للوکالة الدولیة للطاقة الذریة یوکیا آمانو الی ایران بانها کانت هامة للغایة.

واشارت الی بعض القضایا العالقة بین ایران و5+1 معربة عن اعتقادها بانه سیکون لدینا اتفاق بشکل مؤکد، لکن الجانبین وبالرغم من الجهود الکبیرة المبذولة یجب الا یسمحا بان یتم اهدارها هذه الجهود التي بذلت من اجل انجاح المفاوضات النوویة.

وصرحت، ان الاتفاق النووي مع ایران یکون علی اساس قاعدة الربح – ربح حیث ستتمکن ایران بان تحفظ برنامجها النووي السلمي کي ترفع العقوبات معربة عن اعتقادها بان هذا الاتفاق سیمهد لاقامة علاقات افضل بین ایران وامیرکا.

واکدت، اننا یجب ان نملك اتفاقا جیدا یخدم مصالح الطرفین مضیفة، ان مجموعة 5+1 تعتقد بان مثل هذا الاتفاق سیوفر مصالح دول المنطقة بصورة جیدة.

Advertisements

شاهد أيضاً

الجيش السوري يستعد للتقدم صوب الرقة معقل #داعش استباقا لتدخل السعودية وكيري يهدد “فيديو”

Advertisements بيروت/ (رويترز): قال المرصد السوري لحقوق الإنسان السبت إن الحكومة السورية تستعد للتقدم صوب …

%d مدونون معجبون بهذه: