بالفيديو..خريطة عشائر ومدن محافظة الانبار

Advertisements

أزاميل/ متابعة: محافظة الأنبار، هي محافظة عراقية وتقع في غرب البلاد ، تعد أكبر محافظات العراق مساحة حيث تشكل ما يعادل 1/3 مساحة العراق.

تاريخياً كانت تعرف المحافظة باسم لواء الدليم قبل عام 1961 ، يحدها من الشمال محافظتي صلاح الدين و نينوى وسوريا من الشمال الغربي ، الأردن من الغرب ، محافظة بغداد من الشرق، من الجنوب المملكة العربية السعودية و من الجنوب الشرقي محافظتي كربلاء والنجف.

التسمية

Advertisements

كلمة أنبار كلمة فارسية تعنی المخزن. أسماها المناذرة الأنبار لأنها كانت مخزناً للعدد الحربية أو لأنها كانت مخزناً للحنطة والشعير والتبن. تعد من أهم المدن في فترة الاحتلال الساساني على العراق، لأنها ذات مركز حربي مهم لحماية العاصمة المدائن من هجمات الروم.

تنقسم محافظة الأنبار إلى ثمان مناطق إدارية هي:

Advertisements

• قضاء القائم  • قضاء عانة   • قضاء راوة  • قضاء حديثة  • قضاء هيت  • قضاء الرمادي  • قضاء الفلوج  • قضاء الرطبة

أهم المدن في الانبار

1. الرمادي   2. الفلوجة  3. القائم  4. هيت  5. حديثة  6. الحبانية  7. الخالدية  8. الوليد  9. الساجرية  10. الرطبة

11. عكاشات 12. البغدادي  13. الكرابلة  14. كبيسة  15. النخيب  16. النعيمية  17. السجر  18. الرحالية  19. الصكرة  20. الجبة  21. الحميرية 22. الجزيرة  23. الرمانة  24. الهبارية  25. الكسرة  26. الصقلاوية  27. العبيدي  28. عانة  29. راوة  30. العامرية  31. بروانة 32. الكرمة 33. الحقلانية  34. الثرثار  35. الزاوية  36. الريحانة  37. الفرات  38. المحمدي  39. حصيبة الشرقية .

الدُلَيم  هي قبيلة عربية من مذحج)) وتلفظ كمجلس. ومنهم من يضم الميم وهي من قبائل اليمن وتضم قبائل عديدة. وإنما سميت (مذحجاً) لأن أباها مالك بن أدد ولد على أكمة تعرف بهذا الاسم، أو ان أمه لما هلك بعلها لم تتزوج بعده وان اللفظ يؤدي هذا المعنى وقيل غير ذلك في وجه تسميتها ومالك هو أخو طيء أصل القبيلة المذكورة سابقاً ومن النسابة من يقول انها تمت الى كهلان رأساً، ومالك بن زيد بن كهلان.

قضاء القائم يقع غرب العراق يضم أربعة مدن وأكثر من 50 قرية، كان يعتبر منطقة تجارية هامة قبيل الاحتلال، ينتمي اهالي قضاء القائم في الغالب ل عشيرة الكرابلة والبومحل والبومفرج والبوعبيد والطرابله والموالي والراويين والبوحردان والسلمان من قبيلة الدليم.

القائم أو حصيبة أو حصيبة الغربية، مدينة في العراق تقع غرب العراق على بعد 480 كيلومتر شمال غرب بغداد على ضفاف نهر الفرات ضمن محافظة الأنبار، محاذية للحدود العراقية السورية، عندها يدخل مجرى نهر الفرات الأراضي العراقية، تسكنها عشائر الدليم والراويين والعانيين والهيتاوييين،

حديثة، مدينة عراقية تقع غرب العراق على ضفاف نهر الفرات على بعد260 كيلومتر غرب العاصمة بغداد، وتمتد على نهر الفرات مسافة قدرها 25 كم، تسكنها عشائرمختلفه من الراويين والعانيين والبونمر والبوغانم والموالى والبومفرج والجواعنة والطرابلة والحديثيين(السكان الاصليين) والبوحيات والبومحل والغرير والكرابلة والبوصگر والمحامدة

عانه مدينة عراقية تقع على ضفة نهر الفرات وتبعد نحو 212 كيلومترا غرب مدينة الرمادي،، وتعد من المدن العراقية القديمة وترتقي أخبارها إلى زمن الدولة الاشورية، وتعتبر عانه من أطول المدن القديمة فهي تمتد على ضفة الفرات اليمنى مسافة عشرين كيلومتراً، ومن خصوصيات الزراعة بها أنها تتم بما يدعونه (حوائج) وإحداها (حويجة أو حويقة) وهي تعني الأرض التي يحيق بها الماء كالجزيرة ويطبق ذلك في دورهم التي تكتنفها الأشجار المسقية من ماء الفرا ت ومن العشائر.

قبيلة الخليليةتعود جذورهم إلى مدينة عانة يلقبون باسم “العاني” وينتشرون في العراق وسوريا. ومن العشائر التي تسكن في المنطقة حالياً ولها جذور في تلك المنطقة عشيرة دلة وكذلك توجد فيها النعيم والمشاهدة والجحيلات (ال كحلي) وهم يقال يرجعون إلى المحامدة، وعائلة القاضي والذين يسمون بالسادة وبيت العامل الذين يرجع نسبهم إلى قبيلة الجبور، وفيها نسبة من الراويين ويطلق عليهم سواهيك (سواهيك عانة) والرفاعية (بيت الشيخ) كذلك هناك بيت السيد ويلقبون الحسني

هِيْت مدينة عراقية تقع على الضفة الغربية من نهر الفرات إلى الشمال من مدينة الرمادي بمسافة 70 كم، وتبعد عن بغداد مسافة 190 كم، ومن عشائر العرب كالمحامدة والبوفهد والجواعنه وغيرهم.، تعد من أهم مدن التاريخ الإنساني القديم، كانت من مدن المناذرة،

Advertisements

الفلوجة مدينة في العراق تقع ضمن محافظة الأنبار. وتقع المدينة على بعد 60 كيلو مترا شمال غرب العاصمة بغداد, ويعيش فيها عشائر وأفراد من قبائل عربية تلتزم وتتمسك بالإسلام وتعم ربوعها صحوة إسلامية واعدة.

ومعنى الفلوجة في اللغة هي الأرض الصالحة للزراعة حيث تتفلج تربتها حين يمسها ماء السماء عن خيرات الأرض، إزداد عدد سكان المدينة تدريجيا وفقا لمنظمة الأمم المتحدة،. وينحدر أغلب سكان الفلوجة من عشائر الكبيرة في العراق وهي عشائر الدليم بكل فروعها (البوعيسى والبو علوان والمحامدة والفلاحات والحلابسة والبونمر والبوفهد والجميلة)، وبني تميم والكبيسات، والعزة وزوبع، بالإضافة إلى مجموعة من العشائر الأخرى.

الرطبة هي مدينة عراقية تقع غرب العراق ضمن محافظة الانبار الادارية ، ترتفع 645م عن سطح البحر وهي مركزقضاء الرطبة وتتبع لهااداريا ناحيتين هما النخيب تبعد عن مركز المحافظة 310كم وهي اقرب مدينةلها وعن مدينة القائم320كم وتحد الرطبة ثلاث دول هي المملكة العربية السعودية والمملكة الاردنية الهاشمية والجمهورية العربية السوريةمعظم سكانها هم من الدليم و عنزة و الدغيم و الحبلان ومن العمارات .

الرمادي تقع غرب العراق، ضمن محافظة الانبار، موطن عشائر الدليم، تبلغ مساحته (7639) ومن العشائر النمر والبوعبيد والبوفهد والمحامدة من قبيلة الدليم.

خلال أوائل القرن الماضي قدر عدد إفراد الدليم في الأنبار بحدود 250 ألف فرد وعشائر الدليم بغالبيتهم من أهل السنة ويقدر عدد أفراد الدليم اليوم على الأقل بحدود الخمسة ملايين نسمة في الأنبار وبابل وبغداد وديالى والموصل وعموم العراق .

وقدم محلل في موقع ” جي بي سي نيوز ” هشام خريسات شرحا بالفيديو حول الموضوع ، وترى ازاميل انه شرح بحاجة إلى تدقيق موضوعي وعلمي اكبر، نظرا لتعاطف المحلل الشديد مع المحافظة، وكانت رغبته في تقديم ارقام كبيرة واضحة، بدليل انه يذكر ان عدد السنة في العراق يبلغ 65% بالمئة وهذا يعني أن عدد الشيعة في العراق هو نحو 12% !! إذا كان عدد الاكراد 20% والمسيحيين والطوائف الأخرى 3%، كما انه يمر بسرعة على عدد سكان المحافظة ويقول إنهم عدة ملايين والكل يعرف ان عددهم يبلغ في أفضل التقديرات مليون نسمة..

ونقول لا بأس بالتعاطف مع المادة العلمية ولكن يجب ان لا يكون هذا عللى حساب القدة العملية ورصانتها ومصداقيتها.

 

 

شاهد أيضاً

مقتل العشرات من “داعش” بينهم قياديون بقصف اجتماع لهم بالقائم

Advertisements ازاميل/ وكالات: أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية، الخميس، مقتل وجرح اكثر من 27 …

%d مدونون معجبون بهذه: