جنوب انكلترا

حادثة الطائرة السعودية:الطيار أخطأ التقدير فقتل معه والدة سعد بن لادن وابنتها سناء وزوجها زهير هاشم

أزاميل/ وكالات: أكد متحدث باسم شرطة مقاطعة هامبشاير البريطانية تحطّم طائرة سعودية خاصة في مطار بلاكبوش، جنوب غربي لندن، عشية أول من أمس، ووفاة 3 ركاب هم: أم وأخت وزوج أخت صاحب الطائرة، بالإضافة إلى الطيار، في حادثة تمثل ثالث كارثة جوية تحل بعائلة بن لادن وتقتل بعض أفرادها، وكأن العائلة مصابة بما أسماه البعض بـ”لعنة الطائرات”.
وأوضح دان بينس، أحد أعضاء فريق الشرطة المطلع على الحادث، لـ«الشرق الأوسط»، أن 4 أشخاص كانوا على متن الطائرة المتوجهة إلى مطار بلاكبوش، هم 3 ركاب وربان، وأن جميعهم لقوا حتفهم في الحادث.
وأضافت الشرطة أن الركاب الثلاثة يحملون الجنسية السعودية، وأنهم توجهوا لبريطانيا لقضاء العطلة، كما نفت إصابة أشخاص على الأرض، وأكدت فتح تحقيق بهذا الشأن.
من جهته، أفاد مجلس التحقيق في حوادث الطيران التابع لوزارة النقل البريطانية، في تصريح لـ«الشرق الأوسط» بإرسال فريق من المختصين إلى منطقة الحادث، وفتح تحقيق مستقل لتحري أسباب تحطم الطائرة وظروفه، بالتعاون مع قوات الشرطة المحلية.
وكانت الطائرة التي أقلعت من مطار مالبينسا – ميلانو الإيطالي باتجاه بريطانيا، تقلّ رجاء هاشم، والدة سعد بن لادن، وابنتها سناء، وزوج ابنتها الدكتور زهير هاشم، وفق ما أكدته مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط».
ووفقا لتقارير صحافية بريطانية، اصطدمت الطائرة الخاصة المسجلة في السعودية بمعرض لبيع السيارات بالمزاد العلني يقع على مقربة من مطار بلاكبوش مما أدى إلى اشتعال النار فيها أثناء محاولة الهبوط، وتحطم 20 سيارة بالكامل. كما يبدو أن الطيار (أردني – أميركي الجنسية) تجاوز المدرج المخصص للهبوط مما أدّى إلى اصطدامه بمعرض بيع السيارات، وفق ما صرحت به متحدّثة باسم خدمة الإسعاف.
وأكد متحدّث باسم مطار بلاكبوش أن الطائرة، التي تحطمت قرب خط نهاية المدرج الساعة الثالثة و9 دقائق بعد الظهر (توقيت لندن)، كانت من طراز «إمبراير فينوم 300»، كما أشار إلى أنها تقدّر بنحو 6 ملايين جنيه إسترليني (9.37 مليون دولار أميركي). كما أظهرت مشاهد التلفزيون لحادث الجمعة الماضي تصاعد سحب من الدخان الأسود واشتعال كثير من السيارات في الباحة المكشوفة لشركة «بريتش كار أوكشنز»، حيث كانت السيارات متوقفة.
والدة سعد بن لادن، ام اليتامى.bmp
Advertisements
من جانبه، قدم الأمير محمد بن نواف بن عبد العزيز، سفير السعودية لدى المملكة المتحدة، تعازيه «لأبناء المرحوم محمد بن لادن وأرحامهم بمطار بلاكبوش في بريطانيا، في المصاب الجلل الذي منيت به (العائلة) إثر حادثة تحطم الطائرة المقلة لأفراد الأسرة». كما أكدت السفارة السعودية في لندن أنها تتابع الحادث وملابساته مع السلطات البريطانية المختصة وتعمل على سرعة تسلم جثامين الضحايا لنقلهم للصلاة عليهم ودفنهم في المملكة.
ويعد هذا الحادث الثالث الأبرز في سلسلة حوادث شبيهة أدت إلى مقتل فردين آخرين من عائلة بن لادن. حيث قتل محمد بن لادن في تحطم طائرة في المملكة العربية السعودية عام 1967، ولقي ابنه الأكبر سالم مصرعه في حادث طائرة خفيفة في أميركا عام 1988.

والطائرة التي أقلعت من مطار Milan-Malpensa بالشمال الإيطالي، متجهة بركابها إلى مطارBlackbushe في مقاطعة هامبشير البعيدة في جنوب إنجلترا103 كيلومترات عن لندن، هي من طراز EMB-505 Phenom 300 تسع 8 ركاب وسعرها 8 ملايين و500 ألف دولار تقريبا، هوت لسبب غير معروف للآن، عند محاولة طيارها الهبوط في المطار، وتحطمت في الثالثة بعد الظهر واشتعلت بالنار، حارقة معها ما بين 11 إلى 13 سيارة، حل الهلاك بمعظمها، من دون أن يتسبب سقوطها بمقتل أو جرح أحد على الأرض، طبقاً لما راجعته “العربية.نت” في وسائل إعلام بريطانية، نقلا عما قالته مفتشة شرطة هامبشير، أولغا فينر.

Advertisements
Advertisements

شاهد أيضاً

بالفيديو.. هاني الحامد: حضور السعوديات للملعب في السوبر مشهد حضاري !

فيديو.. هاني الحامد على ال mbc يقول : حضور النساء للملعب في السوبر مشهد حضاري …

%d مدونون معجبون بهذه: