بالفيديو..تحذير للنساء : #الكيراتين سمّ قاتل ولا تصدقي الإعلانات!

ازاميل/ لندن: الكيراتين.. البروتين.. الكولاجين.. هوس جديد-قديم ينتشر بين الفتيات والسيدات في العالم العربي للحصول على شعرٍ حريريٍ دون عناء وتضييع للوقت في صالونات التجميل، في حل قد يبدو مثاليا لعاشقات الشعر الناعم.

إلا أن الدراسات تحذر من عواقب تكرار استخدام الكيراتين والبروتين والكولاجين لفترات طويلة، فقبل أن تقدمي على استخدام الكيراتين أو أي من مواد فرد الشعر الدائمة، اقرأي المعلومات التالية:

Advertisements
Advertisements

عدو الماء

لايمكنك غسل شعرك لمدة 3 أيام بعد الفرد مباشرة، كما يحرمك الكيراتين والبروتين من النزول إلى حمام السباحة أو البحر لأنه يفقد شعرك مواد الفرد واللمعة الدائمة.

شعر تالف من جديد

خدعوكِ حين قالوا أنها مواد للفرد والعلاج، إذ أكدت الدراسات أنها مواد تسبب التلف والتقصف وظهور الأطراف الضعيفة للشعر بعد 5 شهور تقريبا من استخدامها.

تساقط متكرر

Advertisements

بمجرد أن تعتادين الكيراتين والبروتين، ستلجأين إلى تكرار التجربة أكثر من مرة، ما يؤدي إلى فقدان الشعر وظهور الصلع في بعض الحالات.

حكة وطفح جلدي

في بعض الحالات التي لا تتعرض للتهوية الجيدة، تظهر لدى السيدات بعض آثار الحكة والحساسية والالتهاب في فروة الرأس، إلى جانب احمرار العين.

Advertisements

نسبة فورمالين قاتلة

النسبة المسموح من قبل وزارة الصحة للفورمالدهايد بهذه المواد هي 0.2%. وهي النسبة التي لاتتحقق أبدا، فمعظم المواد المطروحة في الأسواق تحتوى على أضعاف تلك النسبة، لتصل إلى 10 أضعاف، وذلك للوصول إلى شعر حريري بدرجة كبيرة، حتى وإن ادعت بعض الشركات عدم وجود فورمالين في منتجاتها.

Advertisements

سرطان الجهاز التنفسي

تشكل تلك المواد خطرا على الجسم، وقد تعرضه إلى سرطان الجيوب الأنفية والجهاز التنفسي بحسب دراسات الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية.

تكلفة مبالغ فيها

بعد استخدام الكيراتين والبروتين والكولاجين، لا يقف الأمر عند هذا الحد. فعليك علاج شعرك بشامبوهات وكريمات خاصة مرتفعة الثمن، بشرط عدم احتوائها على مواد كيماوية، وإلا فقد الشعر النعومة واللمعة في غضون 3 شهور.

الفرق بين الكيراتين والكولاجين والبروتين

– الكيراتين:

يوجد طبيعياً في الشعر و هو عبارة عن بروتين تتكون منه الشعرة كما إنه أحد العناصر الأساسية في تكوين الجلد و الأظافر و هو الذي يمنح الشعر و الجلد و الأظافر الصحة و الحيوية و اللمعان و النضارة.
و إذا تحدثنا عن الشعر فإن الشعرة الواحدة تتكون من ثمانية و ثمانين بالمائة من الكيراتين و قد تزيد و تقل على حسب نوع الشعر مع وجود بعض الفروقات الكيميائية في تركيبة البروتين الخاصة بها بين الشعر التاعم و الخشن.
و الكيراتين المصنوع هو أحد أهم علاجات الشعر في الفترة الحالية و يتم استخراجه من جلود و أظافر المواشي و من النباتات أيضا.
و يجب أن تعلمي أنه لا يعد مستحضراً خاصاً لفرد الشعر فهو لن يحول الشعر الخشن إلى ناعم لكنه يقوم بمعالجته و يجعل مظهره و ملمسه أفضل.
و أفضل أنواع الكيراتين هي التي تخلو من مادة الفورمالين لأنها تضر بالصحة و ينصح بشراء المنتج البرازيلي الصنع لأنه الأفضل و الأكثر قدماً.

– البروتين:

هو كيراتين يتم إضافة بعض البروتينات الأخرى إليه و هو يختلف مع اختلاف طبيعة الشعر فعلى سبيل المثال الشعر إذا كان شديد الجفاف أو متجعدا فإنه يحتاج إلى كيراتين مع بروتين الكشمير و إذا كان الشعر ذو جفاف و تجعد متوسطين فهو يحتاج إلى كيراتين مع بروتين القمح و الأرز.

– الكولاجين:

هو كيراتين يتم إضافة نوع من البروتينات الأخرى إليه يسمى كولاجين و هو أيضا يوجد في الطبيعة و يعد رئيسياً في أنسجة عضلات الجسم و الجلد و الأربطة و الغضاريف و العظام و الأنسجة.
و يجب أن تعلمي أن عدداً من المراكز المتخصصة في التجميل تقوم باستخدام بعض الأجهزة الحديثة و التقنيات كي يحصل الشعر على الاستفادة القصوى من هذه العناصر لأن بعض أنواع الشعر التي تعرضت للعناصر الكيميائية بكثرة تعجز عن امتصاص الكيراتين فتحتاج إلى ما يعاونها على ذلك.
و من الأجهزة التي يتم استخدامها جهاز الليزر الذي يشبه مجفف الشعر مع اختلاف إطلاقه لأشعة ليزر بدلاً من الهواء و العديد من الأجهزة و التقنيات الأخرى.

ومن وجهة نظر مقال آخر نشر في موقع “سوبرماما” تحت عنوان “الكيراتين: فوائده وأنواعه ومتى يكون ضاراً” نقرأ  

«والشعر الحرير ع الخدود يهفهف»تيرارارا… تذكرت هذه الجملة من أغنية أعتقد أنها لعبد الحليم، ويبدو أن الشعر الحرير هذا حلم الكثير من النساء، ولم يعد الحلم مستحيلاً فى ظل العلاجات التى بدأنا نسمع عنها مؤخراً للشعر من كرياتين، وكولاجين.. إلخ، ولكننا نسمع كلاماً متضارباً عن فائدة أو ضرر هذه المواد على الشعر.

لذلك نتناول فى هذا المقال «الكرياتين».. فوائده، متى يكون مضراً، كيف تميزين النوع الجيد، كيف تختارين النوع المناسب لشعرك، وغير ذلك.. وكل هذا من خلال خبراء تجميل وأطباء.
  • أولاً تعالى نعرف كيف يتغذى شعرك؟
  • هناك مصدران لتغذية الشعر:

    Advertisements
  1. مصدر داخلى: والذى يأتى من داخل جسمك، من خلال البصيلات ويعتمد على نوعية الغذاء الذى تتناولينه.
  2. مصدر خارجى: أى العناية بالشعر بمعاملته المعاملة الصحيحة واستخدام مستحضرات التجميل المناسبة له.
  • ما هو الكرياتين؟ 

قد تفاجئين مثلى إذا عرفتِ أن الكرياتين يمثل 88% من المكونات الطبيعية للشعر، فالشعرة تتكون من روابط ليفية داخلها كيراتين، يفقد الشعر هذه المادة الطبيعية «الكيراتين» من خلال سوء التغذية، إهمال الاعتناء بالشعر، الحمل، الرضاعة.. إالخ، ولهذا فإن الشعر دون الكيراتين الطبيعى يصبح كورقة الشجر الذابلة، لكن به يكون مثل ورقة الشجر الخضراء.
  • ما مميزات جلسات الكرياتين؟

أحياناً يكون التلف الذى أصاب الشعر كبيراً، بحيث يحتاج إلى جلسة كرياتين ليستعيد ما فقده حيث:

  1. تتم تغذية الشعر وتعويض الكرياتين الذى فقده على مدار السنين، بسبب إهماله أو سوء التغذية.
  2. يفرد الشعر ويقلل تجعده بنسبة كبيرة.
  3. تقول رشا شلباية خبيرة تجميل وفرد الشعر أنه مع تكرار عمل الكرياتين فإن نوعية الشعرة الجديدة تتحسن، فبعد ثالث مرة تقل نسبة الجفاف والتقصيف والهيشان بنسبة لا تقل عن 50%.
  • ولكن هل للكرياتين أضرار؟

الكيراتين فى حد ذاته غير مضر، لكن المشكلة فى الفورمالين على حد قول د. عاصم فرج – أستاذ الأمراض الجلدية والتجميل، فهو يمكن أن يسبب إحمراراً وحكة بالعينين والجلد، وطبقاً لوكالة الحماية البيئية، فإنه على المدى البعيد قد يسبب السرطان.
  • كيف تكتشفين وجود الفورمالين فى الكيراتين؟

تقول رشا شلباية إن الفورمالين يمكن تمييزه بسهولة عندما يكون مخلوطاً بالكيراتين، لأن رائحته نفاذة جداً، كما أنه يسبب إحمراراً بالعين وضيقاً فى التنفس، إلى جانب أنكِ ستجدين أن المكان امتلأ بالدخان والبخار أثناء عمل مصففة الشعر.
وقد لا يحتوى الكيراتين على الفورمالين، لكن يحتوى على مواد مثل «ميثيلين الجليكول methylene glycol»، والذى يتحول بتسخينه أو تجفيفه أثناء جلسة الكيراتين إلى فورمالين.
لذلك، ينصح د. عاصم فرج كل امرأة بضرورة رؤية العبوات والمواد التى يستخدمها مصفف الشعر، ويؤكد أن هذا من حقك.

ما هى أنواع الكيراتين؟

تخبرنا بسمة الحسينى أن كل شركة من الشركات المنتجة للكيراتين لها سياسة:

  1. بعض الشركات تنتج كيراتين يقوم بعلاج تقصف وتساقط وهيشان الشعر، ويقوم بتطريته وتنعيمه، وجعله صحياً ولامعاً.
  2. هناك شركات تنتج كيراتين يقدم نسبة فرد 70%، وذلك نتيجة نسبة فورمالين بسيطة وأحماض أمينية تقوم بفرد بشكل آمن جداً وطبيعى.
  3. هناك شركات تنتج كيراتين به نسبة فورمالين عالية، ولذا ينتج عنه نسبة فرد من 90% إلي 100%، ولكنه يؤدى إلى تساقط الشعر بعدها بـ6 شهور فقط!

وتواصل بسمة كلامها قائلة: إنه يمكن أن يوضع مع الكيراتين مادة أخرى مناسبة للشعر: 

  1. فالكولاجين وزبدة كاكاو للشعر الهايش جداً.
  2. الزيوت العضوية تعوض الزيوت الناقصة فى الشعر.
  3. ماء الذهب يغذى الشعر ويعطى له لمعاناً مختلفاً عن كل الأنواع الأخرى.
  • ما هى خطوات جلسة الكرياتين؟

تغسل المصففة شعرك، ثم تجففه، ثم تضع عليه الكيراتين وتستخدم المكواة أو «البيبى ليس» لتجعل الشعرة تتشربه، تستغرق العملية حوالى ساعة ونصف على حسب طول وكثافة شعرك.
  • كم يبقى الكيراتين بالشعر؟

من 3 إلى 6 أشهر.
  • إرشادات ونصائح بعد الاستخدام

  1. لا تغسلى شعرك لمدة 3-4 أيام بعد عمل الكرياتين.
  2. استخدمى شامبو خالياً من كبريت الصوديوم «Sodium-sulfate» لتحافظى على وجود الكرياتين وتأثيره بالشعر، أو شامبو أطفال لأنه يكون خالياً من الكيماويات.
  3. اتبعى أى نصائح أخرى تخبركِ بها مصففة شعرك.
والآن ماذا قررتِ.. هل ستقومين بعمل الكيراتين؟

%d مدونون معجبون بهذه: