شاهد:30 دولة بينها عربية ومنها فلسطين تساعد بإخماد حرائق إسرائيل و العريفي ينفي تغريدة مساندة

Advertisements

شاهد:30 دولة بينها عربية ومنها فلسطين تساعد بإخماد حرائق إسرائيل و العريفي ينفي تغريدة مساندة

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنَّ ست دول أرسلت طائرات للمساعدة في إخماد الحرائق التي شبَّت في أنحاء متفرقة في إسرائيل منذ ثلاثة أيام.

Advertisements

وقال المكتب – في تصريحاتٍ أوردتها “الأناضول”، اليوم الخميس – إنَّ الدول التي أرسلت طائرات إطفاء هي اليونان وإيطاليا وكرواتيا وروسيا وقبرص وتركيا.

وسبق أن تحدَّث نتنياهو هاتفيًّا صباح اليوم مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي لبى طلبه بتقديم المساعدة في إخماد الحرائق التي نشبت في البلاد، حيث أعلن مكتب رئيس الوزراء أنَّ روسيا سترسل فورًا طائرتي إطفاء عملاقتين.

Advertisements

وكان نتنياهو قد هاتف أيضًا – أمس الأربعاء – رئيس الوزراء اليوناني أليكسي تسيبراس، ورئيس الوزراء الكرواتي أندري بلانكوفيتش، وطلب منهما المساعدة في إخماد الحرائق، من خلال إرسال طائرات إطفاء، حيث وافقا ووعدا بإرسال طائرات خاصة بمكافحة النيران.

ولليوم الثالث على التوالي، تواصلت الحرائق في عدد من الأماكن في إسرائيل.

وعملت طواقم الإطفاء، تساندها طائرات خاصة، على مدار الساعة في محاولة لإخماد الحرائق الذي توسعت، نتيجة الرياح القوية، في المناطق الوسطى والشمالية من البلاد.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية اعتقال أربعة عمال عرب، للاشتباه فيهم بالتسبب في حريق وقع في مشارف مدينة القدس، وسط تقديرات لم تصل حد الجزم، بوقوع بعض الحرائق بشكل متعمد.

ويسود الاعتقاد على نحو واسع بأنَّ الأجواء الجوية والهواء القوي تسبب بهذه الحرائق.

وأعلنت لوبا السمري الناطقة باسم الشرطة الإسرائيلية أنَّ النيران توسَّعت صباح اليوم بالقرب من مستوطنة موديعين الإسرائيلية في وسط الضفة الغربية.

وقالت: “توسعت نيران الحريق باتجاه المركز التجاري في موديعين، وتواصل قوات الإطفاء المعززة بمروحيات أعمالها للسيطرة على الحريق وإخماده”.

Advertisements

وأضافت أنَّ الشرطة أخلت اليوم مستوطنين من جوار مستوطنة طلمون الواقعة شمالي مدينة رام الله في وسط الضفة الغربية، بعد تجدد اندلاع النيران بالقرب منها.

وأشارت إلى أنَّ السلطات أوصت السكان في بعض الأحياء القريبة من الأحراش والغابات المحترقة، بعدم الخروج من منازلهم كأحد إجراءات الوقاية.

 

وأفادت باندلاع حريق كبير في مدينة حيفا “شمال” أدَّى إلى إصابة شخصين وإخلاء روضة أطفال، كما تمَّ إخلاء السكان من منازلهم في حي روميما في حيفا.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة “رسمية” أنَّ حريقًا وقع بالقرب من مدينة أم الفحم “مدينة عربية في الشمال”.

Advertisements

ولفتت إلى أنَّ سلطة الإطفاء الإسرائيلية حظرت إشعال النيران في المناطق المفتوحة.

وصرَّحت السمري: “تواصل الشرطة التحقيق بكافة التفاصيل والملابسات مع الأخذ بعين الاعتبار عدد من الاتجاهات والمسارات، وبما يشمل شبهات الإهمال التي كان من شأنها أن تؤدي إلى نشوب الحرائق”.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة عن وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد أردان قوله إنَّه تمَّ نشر قوات من الشرطة في بعض المناطق المفتوحة في إسرائيل، بعد إشارات إلى أن بعض الحرائق قد تكون مفتعلة.


أعلن الدفاع المدني الفلسطيني، مساء الخميس، أن “دولة فلسطين” ستساعد إسرائيل في إخماد الحرائق الضخمة المستمرة منذ الثلاثاء، والتي اجتاحت مدن إسرائيلية عدة الخميس.
وقال مدير عام الدفاع المدني، اللواء يوسف نصار، في بيان مقتضب نشر عبر وكالة ( وفا) الرسمية ” دولة فلسطين ستقدم المساعدة في إخماد الحرائق المندلعة في عدة مناطق في إسرائيل”.

وأضاف “المساعدة الفلسطينية ستكون من خلال إيفاد طواقم وإطفائيات، حيث ستنضم إلى الطواقم الدولية العاملة في هذا المجال”، مشيرا إلى أن طواقم الدفاع المدني “لديها الأهلية والقدرة على تقديم مساعدة فاعلة لما تمتلكه من تدريب ومركبات ومعدات”.

Advertisements

وأكد أن “ذلك يأتي ضمن الرسالة الإنسانية التي يحملها جهاز الدفاع المدني، وأنها ليست المرة الأولى التي يقدم فيها المساعدة لدول مختلفة، مثلما حصل مع زلزال هاييتي عام 2010، وحريق الكرمل عام 2011”.
في هذه الأثناء، لم تفت الجمهور العربي متابعة ما يجري بإسرائيل – العدو اللدود – والمشاركة بمجموعة من الهاشتاغات التي تصدرت قائمة الأكثر تداولاً على مواقع التواصل الاجتماعي، ومنها #إسرائيلتحترق و#الكيانالصهيوني، معبرين عن شماتتهم وفرحتهم الغامرة.
“عقاب إلهي”

وبالغ الكثيرون في تفسير ما حدث واعتبروا الحرائق انتقام الإله ورده على قرار إسرائيل بمنع الأذان بالمسجد الأقصى قبل أيام، فكتب أحد المغردين:


وقال مغرد إن نار جهنم اشتاقت لتعذيب اليهود فجاءتهم بالدنيا:


تغريدة خارج السرب

انتشرت تغريدة للشيخ العريفي تمنى فيها أن يحفظ الله أرامل وأطفال ويتامى إسرائيل من الحرائق، الأمر الذي لم يعجب الكثيرين، فثار المغردون بهاشتاغ #العريفييدعماسراييل. وللتو سارع الشيخ لحذف تغريدته المثيرة للجدل وإن لم يستطع محو أثرها رغم إصرار مؤيديه على أنها ملفقة.
https://twitter.com/cheikhnourimen/status/801591958791667721
العريفي ينفي التغريدة

شاهد أيضاً

عطوان: نتنياهو يمهد لترامب لإلغاء الاتفاق النووي: إنّها الحَرب..وما عَلينا إلا رَبط الأحزِمة

Advertisements نتنياهو يُمَهِّد لقرار ترامب بإلغاءِ الاتّفاق النَّووي بِعَرضِه “وَثائِق سِرِّيّة” عن مَخابِئ إيرانيّة للتَّخصيب.. …

%d مدونون معجبون بهذه: