غاليانو، أقوال
الكاتب غاليانو، أقوال

من أشهر اقوال إدواردو غاليانو مع فيديو

من أشهر اقوال إدواردو غاليانو، في البرازيل، سأل الفلاحون: لماذا يوجد أناس كثيرون بلا أرض، بالرغم من وجود أراض كثيرة بلا ناس؟ فردّوا عليهم بالرصاص

Advertisements
Advertisements

نافذة على رجل ناجح : لا يستطيع أن ينظر إلى القمر دون أن يقيس المسافة , لا يستطيع أن ينظر إلى شجرة دون أن يفكر بالحطب , لا يستطيع أن ينظر إلى لوحة دون أن يحسب السعر , لا يستطيع أن ينظر إلى امرأة دون أن يحسب حساب المجازفة. – إدواردو غاليانو

أنا أنام على حافة امرأة: أنا أنام على حافة هاوية. – إدواردو غاليانو

في السينما وفي الأدب , يبحر هذا المسخ المحتال الدموي في بحار العالم , بشدقين مفتوحين على الدوام , وبفكين فيهما ألف خنجر , يفكر فينا ويلحس شفتيه .. خارج السينما والأدب , لا يبدي القرش أي اهتمام باللحم البشري , نادراً ما يهاجمنا , اللهم إلا للدفاع عن النفس أو نتيجة خطأ ما .. وعندما يخطئ قرش ضعيف البصر , ويظننا دلفيناً أو ذئب بحر , يقضم قضمة ثم يبصقها بقرف : إننا قليلو اللحم كثيرو العظم , وللحمنا القليل طعم مريع .. الخطرون هم نحن , وأسماك القرش تعرف ذلك جيداً , ولكنها لا تصنع أفلاماً ولا تكتب روايات – إدواردو غاليانو

مؤسف أني لم أعرف كيف أجعل نفسي مفهوما

من النواجذ تعلمنا شق الأنفاق , من القندس تعلمنا إقامة السدود , من الطيور تعلمنا بناء البيوت , من العناكب تعلمنا الحياكة , من الجذع الذي يتدحرج على المنحدر تعلمنا العجلة , من الجذع الذي يطفو مع التيار تعلمنا السفينة , من الريح تعلمنا الشراع , من الذي علمنا العادات الخبيثة؟ ممن تعلمنا تعذيب الآخر وإذلال العالم؟

Advertisements

التاريخ لا يقول وداعاً أبداً، التاريخ يقول سأراكم لاحقاً

من بعيد يصدر الرؤساء أوامر بالقتل , هم لا يريقون الدماء , لا تصم آذانهم الانفجارات ولا تعكر أحلامهم عيون ضحاياهم

همس الطفل: أخبر شخصاً ما .. أخبر شخصاً ما أنني هنا

Advertisements

نحن لا نعاني من نقص في الأموال , بل من زيادة في اللصوص

أنا لا أطلب منك أن تصف سقوط المطر، أنا أطلب منك أن تجعلني أتبلل، فكر بالأمر أيها الكاتب

Advertisements

الموظفون لا يعملون .. السياسيون يتحدثون لكنهم لا يقولون شيئا .. الأصوات تصوت لكنها لا تنتخب .. وسائل الإعلام تشوه المعلومات .. المدارس تعلّم الجهل .. القضاة يعاقبون الضحايا .. الجيش يشن الحرب ضد مواطني بلده .. لا يكافح رجال الشرطة الجريمة لأنهم مشغولون جداّ بارتكابها .. الإفلاسات تصبح مجتمعية بينما الأرباح تجعل خاصة .. النقود أكثر حرية من البشر .. البشر هم في خدمة الأشياء. – إدواردو غاليانو
المدنيون يخافون العسكر، العسكر يخاف نقصاً في السلاح ، السلاح يخاف نقصاً في الحروب ، إن مصانع السلاح مشغولة بنفس درجة أولئك الرجال الذين يصنعون الحروب لتصريف تلك الأسلحة. – إدواردو غاليانو
الإستعمار الواضح يبترك دون تنكر : يمنعك من الكلام, ومن الفعل, أو يمنعك من الوجود .. أما الإستعمار اللامرئي, على أي حال, يقنعك أن القناعة هي قدرك والعجز طبيعتك : يقنعك أنه ليس من الممكن الكلام وليس من الممكن الفعل, وليس من الممكن الوجود. – إدواردو غاليانو

المتاريس التي أغلقت الشوارع، فتحت الطّريق. – إدوارد غاليانو

إنّ الكاذب يرتكبُ ذنبًا لأنّه يسرقُ من الكلمات حقيقتها. – إدوارد غاليانو

أخافُ أن أفقد الحياة من خلالِ ثقبٍ صغيرٍ في جيبي. – إدوارد غاليانو

Advertisements

الكلمات الوحيدة الجديرة بأن توجد هي الكلمات الأفضل من الصمت. – إدوارد غاليانو

حينَ يُمنعُ عنه الفم ، يتحدّث بالأيدي ، والأعين ، بالمسام ، أو أيّ شيءٍ آخر . لأنَّ كلّ واحدٍ منّا لديهِ شيء يقوله للآخرين ، شيءٌ يستحقّ أن يحتفي به الآخرون أو يصفحوا عنه. – إدوارد غاليانو

لم تقرأ لوثيا الكتاب مرّةً أخرى ، لم يعد بوسعها أن تتذكّره ، لقد نما في داخلها بحيث تحوّل لشيءٍ آخر : إنّه هي الآن. – إدوارد غاليانو

حينَ يكونُ الصّوتُ الإنسانيّ حقيقيًّا ،حينَ يولدُ من الحاجةِ إلى الكلام لا أحد يستطيع أن يوقفه. – إدوارد غاليانو

ينبغي أن تبدأ حقوقُ الإنسان في المنزل. – إدوارد غاليانو

في النّهاية نحنُ محصّلة جهودنا في أن نغيّر ما نحن عليه. – إدوارد غاليانو

النشيد الحربي الآنكي: سنشرب من جمجمة الخائن ونصنع عقداً من أسنانه وأبواقاً من عظامه وطبلاً من جلده ثم سنرقص. – إدوارد غاليانو

Advertisements

نظراً لارتباط طبقاتنا الحاكمة، منذ البداية، بمنظومة السلطة الإمبريالية، ليس لديها أدنى اهتمام بالتأكد مما اذا كانت الوطنية مربحة أكثر من الخيانة، أو اذا ما كان التسول هو الشكل الوحيد الممكن للسياسة الدولية. – إدوارد غاليانو

تصفر الريح في داخلي .. أنا عار ، سيد اللاشيء ، سيد لا أحد ، لست حتى سيد معتقداتي ، أنا وجهي في الريح، ضد الريح ، وأنا الريح التي تهب في وجهي. – إدوارد غاليانو

نحن نعيش أَوْج عصر التفاهة .. حيث عقد الزواج أهم من الحب ، مراسيم الدفن أهم من الميت ، اللباس أهم من الجسد ، و قدّاس الأحد أهم من الله. – إدوارد غاليانو

‏الصديق الحقيقي هو صديق الفصول الأربعة , أما الآخرون فهم أصدقاء صيف لا أكثر. – إدوارد غاليانو

في بلادنا يعرض التلفزيون ما يجب أن يحدث و لا شيء يحدث إن لم يعرض على التلفزيون. – إدوارد غاليانو
“الجوع يتغذى على الخوف / خوف الصمت يدوي في الشوارع / الخوف يهدد:/ إذا أحببت ، تصاب بالإيدز / إذا دخنت ، تصب بالسرطان / إذا تنفست ، تتلوث / إذا شربت ، تحصل على حوادث / إذا أكلت ، ترتفع فيك نسبة الكولسترول / إذا عبرت عن نفسك ، تسرح ، إذا سرت ، تسرق / إذا فكرت ، تقلق / إذا شككت ، تجن / إذا شعرت ، تعاني من الوحدة”
― إدواردو غاليانو
114 likes Like
“مؤسف انني لم اعرف كيف اجعل نفسي مفهوماً”
― إدواردو غاليانو, The Book of Embraces

“نابليون لم يكن فرنسياً ، وستالين لم يكن روسياً ، وهتلر لم يكن المانياً وإنما ولد في النمسا ومارغريتا سارافاتي المرأة التي أحبها موسوليني المعادي للسامية ، كانت يهودية .. والنحات اليخادينهو ، الأكثر دعامة بين البرازيليين .. ولدت من بين يديه أعظم ملكات الجمال البرازيليات ، والسود الأميركيون الشماليون ،أكثر البشر تعرضاً للاضطهاد ؛أبدعوا الجاز ” أكثر أنواع الموسيقى تحرراً”
― إدواردو غاليانو

“أنا لا أطلب منك أن تصف سقوط المطر، أنا أطلب أن تجعلني أتبلل، فكر بالأمر، أيُّها الكاتب!”
― إدواردو غاليانو

“تقول الكنيسة : الجسد خطيئة / يقول المعلم : الجسد آلة / تقول الإعلانات : الجسد مشروع تجاري / يقول الجسد : أنا مهرجان ”
― إدواردو غاليانو
53 likes Like
“- إعلام العولمه –

بعد شهور من سقوط البرجين, قصفت إسرائيل جنين.
مخيم اللاجئين الفلسطينيين هذا, تحول إلى حفره هائله, ممتلئه بموتى تحت الأنقاض.
حفرة جنين لها حجم حفرة برجي نيويورك نفسه
ولكن, كم من الناس رأوها, عير أولئك المتبقين على قيد الحياه الذين يقلبون الأنقاض بحثاُ عن ذويهم؟”
― إدواردو غاليانو, أفواه الزمن

“داهمت الموسيقى البيت و انطلقت محلقه, عبر النوافذ المفتوحه, بإتجاه الليل, بإتجاه الأرض التي ليس فيها أحد, و ظلت حيه في الهواء بعد أن توقفت الاسطوانه عن الدوران”
― إدواردو غاليانو, أفواه الزمن

“نافذة على رجل ناجح :

Advertisements

لا يستطيع أن ينظر إلى القمر دون أن يقيس المسافة / لا يستطيع أن ينظر إلى شجرة دون أن يفكر بالحطب /لا يستطيع أن ينظر إلى لوحة دون أن يحسب السعر / لا يستطيع أن ينظر إلى امرأة دون أن يحسب حساب المجازفة”
― إدواردو غاليانو

“الاغتصاب
الإهانات
التهديدات
الصفع
الضرب
الجلد
الغرفة المظلمة
الحمام الجليدي
الصيام الإجباري
التغذية الإجبارية
حظر مغادرة المنزل
حظر التفوه بما تفكر به
حظر القيام بما تشعر به
والإذلال العلني،

هي بعض أساليب العقاب والتعذيب المألوفة للحياة العائلية ، من أجل معاقبة التمرد وتنظيم الحرية. يربي تراث الأسرة ثقافة الإرهاب التي تذل النساء ، تعلم الأطفال الكذب وتنشر طاعون الخوف.”
― إدواردو غاليانو

“الرحلة:
أوريول فال الذي يتولى العناية بحديثي الولادة في أحد مستشفيات برشلونة، يقول إن أول حركة للكائن البشري هي العناق. فبعد الخروج إلى الدنيا، في بدء أيامهم، يحرك حديثو الولادة أيديهم، كما لو أنهم يبحثون عن أحد.
أطباء آخرون، ممن يتولون رعاية أناس عاشوا طويلاً، يقولون إن المسنين، في آخر أيامهم، يموتون وهم يرغبون في رفع أذرعهم.
هكذا هو الأمر، مهما قلّبنا المسألة، ومهما وضعنا لها من كلمات. ففي هذا، ببساطة، يُختزل كل شيء: بين خفقتين بالأذرع، دون مزيد من التفسيرات، تنقضي رحلة الحياة.”
― إدواردو غاليانو, أفواه الزمن

“الحب هو من بين أكثر الأمراض قتلاً ونشراً للعدوى. نحن، المصابين به، يمكن أن يتحقق منا أي شخص. الدوائر الداكنة تحت أعيننا تظهر أننا لا ننام مطلقاً، نبقى مستيقظين ليلة بعد أخرى بسبب المعانقات أوغيابها. نعاني من حمّى مهلكة ويعترينا إلحاح لا يقاوم للتفوه بكلمات غبية.”
― إدواردو غاليانو, The Book of Embraces

“فمن ولد ليُنظر له, لا ينظر إلى أحد”
― إدواردو غاليانو, أفواه الزمن

Advertisements

“الأم المضحية تمارس دكتاتورية العبودية / الصديق الموسوس يمارس ديكتاتورية أعمال المعروف /الفضيلة تمارس ديكتاتورية الديون / الأسواق الحرة تسمح لنا أن نقبل الأسعار المفروضة علينا / حرية التعبير تسمح لنا أن نصغي لأولئك الذين يتحدثون باسمنا / الانتخابات الحرة تسمح لنا أن نختار المرق الذي نطبخ به ”
― إدواردو غاليانو
25 likes Like
“الاستعمار الواضح يبترك دون تنكر : يمنعك من الكلام ، زمن الفعل ، أو ممن الوجود ، أما الاستعمار اللامرئي ،على أي حال ، يقنعك أن القنانة هي قدرك والعجز طبيعتك: يقنعك أنه ليس من الممكن الكلام ، وليس من الممكن الفعل ، وليس من الممكن الوجود”
― إدواردو غاليانو

“من زمنٍ نحن.
نحن أقدام الزمن وأفواهه.
وعاجلا أو آجلا، مثلما هو معروف، ستمحو رياح الزمن الآثار.
عبور اللاشيء، خطوات اللاأحد؟ أفواه الزمن تروي الرحلة.”
― إدواردو غاليانو, أفواه الزمن
22 likes Like
“كانت الحياة وحيدة، دون اسم ولا ذاكرة. كانت لها أيادٍ، لكن لا أحد لتلمسه. وكان لها لسان، لكن لا أحد لتتحدث معه. كانت الحياة واحد. وكان الواحد لا أحد.

ثم ظهرت الرغبة وسَرَت في ظهر الحياة. قَسَم سَهْم الرغبة الحياة في وسطها، فانشطرت إلى نصفين.

لمّا أبصر كل نصف النصف الآخر، ضحكا معًا. ولمّا تلامسا ضحكا معًا مجدّدًا.


― إدواردو غاليانو

Advertisements

“- أبطال –

من بعيد يصدر الرؤساء و الجنرالات أوامرهم بالقتل. هم لا يقاتلون إلا في الشجارات الزوجيه. لا يرقون من الدم إلا ما يسببه جرح أثناء الحلاقه. لا يشمون من الغازات إلا ما تنفثه السيارات. لا يغوصون في الوحل مهما هطل المطر في الحديقه. لا يتقيؤون من رائحة الحثث المتعفنه تحت الشمس. و إنما من تسمم ما في الهمبرغر. لا تصم آذانهم الانفجارات التي تمزق بشراً و تقوض مدناً, و إنما الأسهم النارية احتفالاً بالانتصار. و لا تعكر أحلامهم عيون ضحاياهم”
― إدواردو غاليانو, أفواه الزمن

“وظيفه القارئ 1
حين كانت لوثيا بيلادث صغيره جدا قرأت روايه و هي تحت الاغطيه ..قراتها جزءا بعد اخر..ليله بعد ليله وكانت تخبئها تحت مخدتها..لقد سرقتها عن رف خشب الارز حيث كان عنها يحفظ كتبه المفضله
مع مرور الاعوام سافرت لوثيا بعيدا
سارت علي الاحجار في نهر انتيوكا بحثا عن الاشباح..وبحثا عن البشر..مشت في شوارع مدن عنيفه
قطعت لوثيا طريقا طويلا و في مسار اسفارها كانت ترافقها دائما اصداء..اصداء تلك الاصوات البعيده التي سمعتها بعينها حين كانت صغيره
لم تقرأ لوثيا الكتاب مره آخري..لم يعد بوسعها ان تتذكره..لقد نما في داخلها بحيث تحول الي شئ اخر..
إنه هي الآن”
― إدواردو غاليانو, The Book of Embraces

“اللا أحد”

البراغيث تحلم بشراء كلب واللا أحد يحلمون .لنجاه من البؤس انه في يوم سحري ما سيمطر الحظ الجيد عليهم فجأه.لكن الحظ الجيد لم يمطر البارحه. ولن يمطر اليوم..غدا..او بعد غد..او في اي وقت
والحظ الجيد لا يتساقط حتي في رذاذ رائع.مهما عاني اللا أحد في استحضاره حتي ولو كانت ايديهم اليسري مدغدغه او اذا بدأوا يوما جديدا بأقدامهم اليمني او بدأوا العام الجديد بتغيير المكانس
اللا أحد :اطفال لا أحد.الذين لا يملكون شيئا
اللا أحد:الذين ليسوا أحدا..الذين جوعلوا هكذا..يركضون كالارانب..يموتون في الحياه..الثملون بكل طريقه
الذين ليسوا ولكن يمكن ان يكونوا
الذين لا يتحدثون لغات ولكن لهجات
الذين لا اديان لهم و إنما خرافات
الذين لا يبدعون فنا وإنما صنعه يدويه
الذين لا يملكون ثقافه وإنما فلكولورا
الذين ليسوا كائنات بشريه و إنما مصادر بشريه
الذين ليس لهم وجوه بل أذرع
الذين لا اسماء لهم بل أرقام
الذين لا يظهرون في تاريخ العالم بل في دفتر الشرطه وفي الصحيفه المحليه
اللا أحد..الذين ليسوا بقيمه الرصاصه التي تقتلهم”
― إدواردو غاليانو, The Book of Embraces
18 likes Like
“حين يكون الصوت الانساني حقيقياً,حين يولد من الحاجة الى الكلام,لا احد يستطيع ان يوقفه,حين يمنع عنه الفم يتحدث بالايدي وبالاعين,بالمسام او باي شيء آخر,لان كل واحد منا لديه شيء يقوله للاخرين, شيءيستحق ان يحتفي به الاخرون او يصفحوا عنه”
― إدواردو غاليانو, The Book of Embraces

“يولد النهار, بلمسه من أصابع الشمس
و في أرياف السلفادور, تشعل النساء المواقد, و يبدأن مشاغلهن.

— كيف أشرقتِ..؟ لأنهن يشرقن أيضاً, مثل الصباح”
― إدواردو غاليانو, أفواه الزمن
17 likes Like
“.. في وسط ساحة ثكنة عسكرية مقعد صغير يحرسه جندي، لم يعرف أحد لماذا كان ينبغي أن يحرس المقعد. كان المقعد يحرس على مدار الساعة، ومن جيل ضابط الى آخر كان الأمر يصدر و الجنود ينفذونه. لم يعبر أحد عن أية شكوك أو يسال لماذا. وهكذا استمر الأمر الى أن اراد شخص ما، جنرال أو كولونيل، أن يعرف سبب الأمر الأصلي. كان عليه أن يقلب في الملفات. وبعد وقت طويل من البحث عثر على الجواب: منذ واحد و ثلاثين عاما وشهرين و أربعة أيام، أمر ضابط حارسا ان يقف قرب المقعد الذي كان قد دهن لتوه، لكي لا يفكر أحد بالجلوس على الدهان الطري.”
― إدواردو غاليانو
tags: عسكر-أوامر 15 likes Like
“إننا أحرار , لأن القدر لن يساعدنا إذا لم نساعده”
― إدواردو غاليانو, The Book of Embraces

“- روح في الهواء –
حسب ما تقوله بعض التقاليد القديمه, شجرة الحياه تنمو بالمقلوب.
الجذع و الأغصان إلى أسفل, و الجذور إلى أعلى. قمتها مغروسه في الأرض, و الجذور تتطلع إلى السماء. لا تُظهر ثمارها, و إنما أصلها. تخبئ تحت الترال ما هو أشد حميميه و ما هو أشد وقاراً, و إنما تعرضه في العراء: تسلم جذورها, مكشوفه, لرياح العالم
إنها أمور الحياه… تقول شجرة الحياه”
― إدواردو غاليانو, أفواه الزمن

“يسافر ضوء النجوم الميتة / وبضوء روعتها تبدو حية / الغيتار ،الذي لا ينسى رفيقه ، يعزف الموسيقى دون يد / يسافر الصوت ، تاركاً الفم خلفه ”
― إدواردو غاليانو
13 likes Like
“الاستعمار الواضح يبتـُرك دون تنكر : يمنعك من الكلام ، ومن الفعل ، أو يمنعك من الوجود. أما الاستعمار اللامرئي ، على أي حال ، يقنعك أن القنانة هي قدرك والعجز طبيعتك: يقنعك أنه ليس من الممكن الكلام وليس من الممكن الفعل ، وليس من الممكن الوجود”
― إدواردو غاليانو
12 likes Like
“- مؤشرات –
ليس معروفاً إذا ما حدث ذلك قبل قرون أم منذ لحظه, أم أنه لم يحدث قط.
في موعد الذهاب إلى العمل, اكتشف أحد الحطابين أنه يفتقد فأسه. راقب جاره, و تأكد أن له المظهر التقليدي لسارق الفؤوس: النظره, الحركات, طريقة الكلام..
بعد بضعة أيام عثر الحطاب على فأسه, و كانت قد سقطت منه هناك. و عندئذ عاد يتفحص جاره, تأكد من أنه لا يشبه لص الفؤوس في أي شيئ, لا يشبهه في النظره و لا في الحركات, و لا في طريقة الكلام…!؟”
― إدواردو غاليانو, أفواه الزمن
12 likes Like
“حين يكون الصوت الإنساني حقيقياً ، حين يولد من الحاجة إلى الكلام لا أحد يستطيع أن يوقفة ، حين يمنع عنه الفم ، يتحدث بالأيدي و الأعين بالمسام أو بأي شيء آخر ، لأن كل واحد منا لديه شيء يقوله للآخرين ، شيء يستحق أن يحتفي به الآخرون أو يصفحوا عنه.”
― إدواردو غاليانو
11 likes Like
“ألعاب الزمن
يقال عن القائلين إن صديقين كانا يتأملان، ذات مرة، لوحة رسم، وكان الرسم ـ ومن يدري لمن هو ـ آتياً من الصين . رسم حقل أزهار في موسم الحصاد.
أحد الصديقين ـ ومن يدري لماذا ـ كان يصوب نظره إلي امرأة.. واحدة من نساء كثيرات في اللوحة ، يجمعن زهور البرقوق في سلالهن .
كان شعرها المنفلت يهطل مطراً علي كتفيها.
وأخيراً ، بادلته هي النظرة ، ثم أفلتت سلتها ، ومدت ذراعيها ـ من يدري كيف ـ وأخذته إليها.
استسلم هو للذهاب ـ من يدري إلي أين ـ وأمضي مع تلك المرأة الليالي والأيام ـ من يدري كم منها ـ إلي أن انتزعته ريح قوية من هناك ، وأعادته إلي القاعة ، حيث لا يزال صديقه واقفاً قبالة اللوحة.
كانت قصيرة جداً تلك الأبدية ، حتي إن الصديق لم ينتبه لغيابه. ولم ينتبه كذلك إلي أن تلك المرأة ، واحدة من نساء كثيرات في اللوحة ، يجمعن البرقوق في سلالهن ، صار شعرها الآن ، مربوطاً فوق رقبتها .”
― إدواردو غاليانو, أفواه الزمن