أفضل 10 أفلام تصلح كمصدر إلهام لكل رائد أعمال

مُشاهدة الأفلام تُعتبــر بلا شك واحدة من أهم عناصــر الوعي والإدراك والإبــداع فى عقولنا – فضلاً عن المُتعة فى المُشاهدة – ، بإعتبـار أنها تنقل لك تصــوراً لتجربة – أي تجربة – من كلمات مكتوبة على ورق جاف إلى مشــاهد نابضة بالحياة والتشويق ..

Advertisements
Advertisements

ولأن ليس كل الناس يُحبون القراءة ، ويعتبرونها أمــراً مُملاً فى أغلب الاحيان .. فلحُسن الحظ أن هناك العديــد من الأفلام القيِّمة فعلاً التى تحمل فى طياتها الكثيــر من المعاني للناس عموماً ، ولروَّاد الاعمال خصوصاً .. تجعلهم يتعلمون الكثــير فى وقت قصيـــر .. وأيضاً بشكل مُمتع فى إطار فيلم مُشوِّق مصنــوع بشكل جيد..

تذكروا دائماً أن ريادة الاعمــال لا تعني أبداً مجرد التجارة أو البيزنس .. بقدر ما هي خليط من الخبــرات والرؤي الإقتصادية والحياتية والإنسانيــة .. لذلك ، فمن المُفتــرض أن يقــوم كل رائد أعمال – وخصوصاً المُبتدئين – بتسجيل كل فكـــرة .. او تجــربة .. او حادث .. أو تصـــور يمر عليه في حياته .. حتى ولو من خلال بعض المشاهد في أحد الأفلام المُؤثرة !

إختــرت لكم عشــرة أفلام ، أجــزم أنها ستفيد كل رائد أعمال بالأفكــار والتصــورات خلال رحلة حياته المهنيـة .. والتى ستترك حتماً أثراً عميقاً وصوراً مطبوعة فى عقله الباطن ، تحفزه بشكل أكبر على الإستمرار ..


Office Space

الوظيــفة شيئ مُقرف !

Advertisements

إذا كُنت تشعــر بهذا الشعــور على الدوام ، فهذا الفيلم تحديــداً سيُعتبــر مصدر إلهام كبيــر بالنسبة إليك ! .. تدور فكــرته حول موظف يبــدأ بشكل مُتدرج فى كراهية وظيفتــه على الرغــم من الترقيات التى يحصل عليها – بلا سبب ! – .. حتى يقــرر أن يتجاهل كل هذا ويعيش حياته حُراً مُتراخياً فى آداء عملــه ، ولا يهتــم إذا كانوا سيفصلونه من العمل أم لا..

ثم تبــدأ المشاكل عندما تتحول طبيعته المُتراخية إلى رغبــة عارمة فى ســرقة مبلغ كبيــر من الشركة التى يعمل بها ، بالتعاون مع أصدقاءه .. مما يوقعه في مشــاكل غيــر متوقعة ..

طبعاً ليس المقصـــود أن تُقلد الفيلم تماماً ، وتقــرر أن تختصــر الطريق وتســرق خزانة الشركة التى تعمل بها ، أو أن تختلس أموال مُديــرك .. فقط كل ماتحتاجه من هذا الفيلم الشعـــور بالقــرف الكافي من وظيفتك لتبدأ فى التفكيــر بأعمالك الخاصة.. الذي أرجــو الا تكون الســرقة أحداها ! 🙂

Advertisements

The Aviator

Advertisements

البعــض يحلم بالمُستقبل .. والبعض ( يبني ) المُستقبل !

فيــلم مميــز بطولة الممثل العالمي ( ليوناردو دي كابريو ) الذي يلعب شخصيــة رجل الأعمال والطيار والصناعي الامريـــكي الأسطورة ( هوارد هيوز ) ، فى الفتــرة الزمنية مابين بداية العشــرينات إلى مُنتصف الأربعينيات ..

لم تكن قصة نجاح هوارد هيوز فى الأموال التى جناها ، أو الوقت الطويــل الذي قضاه ليصل إلى هذه المــرحلة العظيمة التى وصل إليها .. بل كانت قصة نجاحه الحقيقية تتركز على إهتمامه بأدق التفاصيل التى كانت تجعله دائماً يتفوق على مُنافسيــه ، ويثبت نجاحه بجدارة فى تخطي الكثير جداً من العقبات التى واجهها فى طريقه..

فيــلم شديد الاهميــة لكل رائد أعمال يشــكو من كثــرة العقبات التى تواجهه ، ويدمن إتهام الظــروف بأنها السبب فى إيقافه عن تحقيق ما يطمح إليه !


Limitless 2011

من منكم قد شاهد هذا الفيلم ، ربما يُصاب بالدهشة لوضعه ضمن القائــمة !

الفيلم يحكي عن كاتب مغمــور يشعر دائماً بالملل والكسل لآداء أي مُهمة .. فقط عندما يبدأ فى تناول حبوب سحرية ، تجعله يتحول إلى شُعلة هائلة من النشاط والطاقة ، مكَّنته من كتابة عشرات المؤلفات فى زمن قياسي ، وحصـــد آلاف الدولارات فى وقت قصــير جداً .. إلا أنه – طبعاً – واجهته بعض المتاعب من الأشخاص الذين لاحظــوا هذا التغير الرهيب فى شخصيته..

كلما شعرت بالكسل والتراخي وعدم الرغبة فى عمل اي شيئ ، يُمكنك مشاهدة هذا الفيلم الذي سيحفزك ويقنعك أن يومك من الممكن ان تستغله فى عمل عشرات الأشياء المُفيــدة التى تُضيف إليك الكثير ..

ليس من الضروري ان تتحول إلى شُعلة نشاط من جراء بعض الحبوب التى تتناولها .. المُفترض أن يكون حافزك أقـــوى من الحبوب على أية حال ! 😕


Forrest Gump

قصــة حياة !

Advertisements

مُتأكــد تماماً انه لا يوجد قارئ واحد من قراء مجلتنا ، لا يعرف فيلم ( فورست جامب ) .. الرجل البسيط الملئ بالعزيمة والإصرار ، والذي تحول إلى ظاهـــرة للنجاح تسير على قدمين .. يربح الميداليات ، يمتلك شركة خاصة فى صيــد الأسماك ، يصبح لاعب مُحترف فى كرة الطاولة .. ويلهم الملايين حول العالم..

مــيزة هذا الفيلم تحديداً انه يخبرك أنك فى إمكانك أن تكون ناجحاً وشهيــراً فى الحياة ، دون الحاجة أن تكون عبقرياً .. او غريب الاطوار .. او شريراً أو ماكراً لتحقيق النجاح .. كل مايجب أن تفعله أن تكون على طبيعتك المسالمة دائماً ، وتفعل الأشياء التى تُحبها !


Pirates of Silicon Valley

لا يوجد من لا يعرف أكبــر إسمين فى عالم التقنية (مايكروسوفت ) و ( أبل ) .. وهذا الفيلم يستعرض قصة هذين العملاقين بشكل وثائقي يُبرز التنافس الرهيب بين الشركتين ، الذي أدى إلى ماهما عليه الآن ..

الفيلم يحتوي على العديد من المعلومات القيمة جداً التى ستفيدك حتماً إذا كنت رائد أعمال مُبتدئ ، والتى ستحوِّلك إلى شخص مميــز مُختلف يمتلك الكثير من الافكار الإبداعية ، وحلول كثيــرة لعقبات واجهتك .. أو ربما تواجهك فى المستقبل..


The Social Network

من الصعب أن تحصل على ( مليار ) صديق .. بدون أن يكون لك بعض الأعداء !

الفيــلم الذي يحكي أهم قصــة نجاح فى مطلع هذه الالفية على الإطلاق ، وهي قصة تأسيس الشبكة الإجتماعية الأشهــر والاكبــر ( فيسبوك ) على يد الشاب مارك زوكربيرغ ، والذي أصبح بليونيراً فى غضون سنوات قليلة من إطلاقه..

القصة مميزة ، والفيلم ســريع الإيقاع وحماسي لدرجة رائعة جداً ، ويحكي بشكل واضح اهم المحطات التى واجهت مارك لعمل أسطورته العملاقة ( فيسبوك )..

ملحوظة : مارك زوكربيرغ نفسه أبدى بعض الإنزعاج من بعض ماجاء فى هذا الفيلم ، وإعتبــر أنه يُظهره بمظهر الشاب الذي يسعى وراء الشُهــرة بأي ثمن .. وهو أبعد ما يكون عن ذلك – على حد تعبيــره – !


Catch Me If You Can

Advertisements

قصــة حقيقية مُدهشة ، تحكي عن شاب إستطاع أن يدَّعي أنه يعمل كممثل .. وطياَّر .. وطبيب .. ومحامي .. بل وأستاذ جامعي فى علم التاريخ أيضاً !.. فى الوقت أن وظيفته الحقيقية هو موظف مسؤول عن مراجعة الشيكات فى إحدى البنوك !

المُذهل فى هذه القصة هو كيف إستطاع هذا الشاب أن يؤدي كل هذه الأدوار ببراعة مُطلقة فى بيئات عمل صارمة يستحيل معها ألا يكتشفوا تزييفه .. ولكن الضغط الذي وضع نفسه فيه ، ولَّد الإبــداع لديه وجعله يُتقن كل هذه الانواع المُختلفة من الوظائف .. حتى لو كانت بشكل غيــر قانوني !

فيــلم رائع يقول لك : تستطيع أن تفعل أي شيئ ، وتتقن كل شيئ .. فقط إذا أردت ذلك !


Shawshank Redemption

الخــوف قد يؤدي بك إلى السجن .. الامل سوف يُحررك !

واحدة من أفضل وأعظم الأفلام على الإطلاق ، والمؤكــد أنه سيفوتك الكثــير جداً إذا لم تُشاهده !

قصة رجل أدمن النجاح فى كل شيئ .. تعود أن ينجح فى أي ظــرف وتخطي أية عقبات .. تم إتهامه بالخطأ فى قضية قتل لزوجته التى كانت تخونه ، وتم إيداعه السجن..

حتى فى السجن لم تتخل عنه هذه الروح فى تحقيق النجاح ، فبدأ فى صناعة الأصدقاء ، وإستطــاع أن يخرج من أســوأ الظـــروف والمواقف المُحبطة التى تعرَّض لها..

بإختصــار : كبســولة مُركزة لكل اليائسين ومُعتادي إلقاء التهم على الظــروف السيئة المُحيطة بهم !


Pursuit of Happyness

واحــدة من أفضــل الأفلام التى يجب أن يُشاهدها رُوَّاد الأعمال المُبتدئين ، بإعتبارها مأخوذة من قصــة واقعية لرجل مبيعات كان يؤمن بشــدة بالمُنتج الذي يبيعه .. ومع ذلك ، لم يحقق أي أرباح .. فأدى إلى خســارة منزله وزوجته وامــواله ..

Advertisements

كان من الممكن أن ينهار .. ولكنه ، وبمنُتهى العزيمة حصل على تدريب – بدون أجــر – أهَّله ليكون مُضارباً مميــزاً فى البــورصة ، يتنافس مع أقــرانه ليحصل على وظيــفة مميـزة فى النهاية ..

الفيـلم ملئ بالمشــاهد المُعبرة والكلمات المؤثــرة التى تحتاج إلى ساعات طويلة لتأمل معانيها القويــة فى الإرادة والعزيمة والتصميم لتحقيق الهدف ..


The Godfather

واحــد من أفضل أفلام السينما الأمريكية على الإطلاق بلا مُبالغة ..

يحكي قصة نمــو عائلة صغيــرة فى عالم الأعمال ، والتى أصبحت أكبــر عائلة تُمارس الجريــمة النظـامية فى مدينة نيويورك ، بفضــل ( الأب الروحــي ) وإبنه اللذان يُعتبران العقل المُدبر للعائلة فى التحــرك فى عالم الجريــمة..

الفيلم يقدم رؤى عميقة حول ( كيف تُدار الأمــور ) فى عالم الأعمــال والجريمة .. وملئ بالجُمل والملاحظات والمشاهد العميــقة جداً التى تحتاج إلى تأمــل..

لا أتصــوَّر أن يكون هناك رائد أعمــال لم يُشاهد هذا الفيلم .. فضلاً عن مُحبي السينما بصفة عامة !


The Startup Kids

تركته فى النهاية لأنه ببساطة يختصــر كل الأفلام العشرة السابقة فى فيلم واحد !

فيلم وثائقي مميــز جداً ، تم إنتاجه فى العام 2012 ، ويضم قصص نجاح على ألسنة أشهـــر رواد الأعمال فى العالم على الإطلاق ، ومؤسسي مشاريع تقنية وصناعية ضخمة لا يوجــد من لايعرفها الآن..

بإختصار : عُصارة مجموعة من الخبرات الفكــرية والمهنية والإبداعية لأعظم رواد الأعمال خلال السنــوات الماضية ، فى تسلسل مميــز ومُريح .. اعتقد أنك لابد أن تضع بجانبك ورقة وقلم ، إلى جانب كوب من الشاي الدافئ وأنت تُشاهد هذا الفيلم !

Advertisements

هل هذا كل شيئ ؟ .. الحقيقة أن هناك المــزيد من الأفلام التى تشعــر أنها أنتجت خصيصاً لتحفيــز معانى الإبداع والإصــرار داخل رواد الأعمال .. ربما نستعرضها قريباً فى جــزء آخر من هذا المقال ..

ماذا شاهدت ، وما الذي لم تشاهده .. وما الذي تريد أن تشاهده ؟ .. وما الذي تنصح بمشاهدته خارج هذه القائــمة ؟

اتــرك رأيك ، ولا تخــرج قبل أن تجيب على هذه الأسئلة الأربعة !
المصدر أراجيك