أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / العرب / السعودية / وول ستريت جورنال: أمير سعودي سمع تسجيلا لمقتل خاشقجي ويقول:حكاية الشجار هراء مطلق
جمال خاشقجي
خاشقجي

وول ستريت جورنال: أمير سعودي سمع تسجيلا لمقتل خاشقجي ويقول:حكاية الشجار هراء مطلق

“وول ستريت جورنال”: أمير سعودي استمع لتسجيلات تكشف كيفية مقتل خاشقجي

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، إن الأمير خالد الفيصل استمع إلى تسجيل صوتي يدحض الرواية السعودية التي تشير إلى أن الصحفي جمال خاشقجي قتل إثر “شجار” داخل القنصلية باسطنبول، فيما خرج الجبير عن صمته وأكد أن ما حدث كان خطأ جسيما.

واستندت الصحيفة الأمريكية في معلوماتها إلى تصريحات اثنين تقول إنهما ينتميان إلى العائلة المالكة في السعودية (لم تكشف عن هويتهما).

وأفادت الصحيفة في مقال نشرته السبت، نقلا عن عضوين من العائلة المالكة، بأنه وفي المملكة نفسها حاول عدد من أفراد العائلة المالكة السعودية التواصل مع الملك سلمان لمناقشة الأزمة، لكن تم التكتم عليها من قبل شركاء ولي العهد.

إقرأ المزيد
رئيس “العلاقات الخارجية” بمجلس الشيوخ الأمريكي: محمد بن سلمان وراء مقتل خاشقجي ويجب معاقبته
وأضافت “وول ستريت جورنال” قائلة إنهم يجتمعون سرا في مجموعات صغيرة لمناقشة القضية.

وتابعت نقلا عن المصدر نفسه: “ومن بين أمور أخرى، يتحدى بعض هؤلاء الأشخاص الرواية الرسمية لما حدث للسيد خاشقجي.. الأمير خالد الفيصل، مبعوث الملك سلمان الذي تم إرساله إلى أنقرة في وقت سابق من هذا الشهر، تمكن من الوصول إلى تسجيل صوتي قصير يقدم دليلا على أن خاشقجي تعرض للتخدير والقتل والتمزيق بعد دقائق من دخوله القنصلية”.

وقال أحد أعضاء العائلة المالكة: “التسجيل الصوتي لا يحمل هذا الهراء حول اندلاع شجار، ليس هذا ما قاله خالد للملك وأصدقائه.. هذا هراء مطلق”.

والجمعة، ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن الفيصل عاد إلى السعودية برسالة “قاتمة” للعائلة المالكة، وقال لأقاربه إنه “من الصعب حقا الخروج من هذا المأزق”، في إشارة إلى قضية مقتل خاشقجي.

وأعلن النائب العام السعودي سعود بن عبد الله المعجب، فجر السبت، أن التحقيقات الأولية في قضية اختفاء خاشقجي أظهرت “وفاته” نتيجة “اشتباك بالأيدي” نجم عن شجار مع أشخاص قابلوه في قنصلية المملكة باسطنبول يوم 2 أكتوبر.

وذكر أنه تم توقيف 18 شخصا حتى الآن في إطار التحريات، فيما أوضح مصدر مسؤول رسمي أنهم جميعا من الجنسية السعودية، دون الكشف عن مكان وجود جثمان الصحفي.

المصدر: “وول ستريت جورنال” + صحيفة “نيويورك تايمز”

الجبير: واقعة خاشقجي كانت خطأ جسيما وسنحاسب المتورطين

قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن واقعة جمال خاشقجي كانت خطأ جسيماً وستتم محاسبة جميع المتورطين فيها، مؤكدا على أن ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، لم يكن على علم بما حصل لخاشقجي.

وأوضح الجبير في تصريحات لشبكة فوكس نيوز: “للأسف الشديد تم ارتكاب خطأ جسيم وأؤكد لذويه أن كل المسؤولين ستجري محاسبتهم على هذا العمل”.

ولفت وزير الخارجية السعودي إلى أن تضارب التقارير بشأن خروج خاشقجي من القنصلية العامة للمملكة في اسطنبول دفع السلطات السعودية لفتح التحقيق في الحادث، مشدداً على أن ولي العهد لم يكن على علم بما حدث للصحفي ولهذا السبب نفى كل التقارير حول دور بلاده في القضية.

وأشار الجبير إلى أن “الأشخاص الذين فعلوا ذلك قد تجاوزوا صلاحياتهم”، مفسرا قوله: “من الواضح أنه تم ارتكاب خطأ جسيم وما زاد من شدته هو محاولة إخفائه”.

وشدد الجبير على أنه لم يكن أحد من هؤلاء الذين تورطوا بمقتل خاشقجي على “صلة وثيقة” بمحمد بن سلمان، وأوضح: “كانت هناك صور تظهر بعض عناصر جهاز الأمن، الذين عملوا من حين إلى آخر في حرسه الشخصي، لكن ذلك شيء عادي لأنهم دائما يقومون بحراسة المسؤولين على أساس متغير”.

وأكد الجبير أن السعودية ستواصل تقديم المعطيات عن مقتل خاشقجي بمجرد توفرها، مضيفا: “نريد كشف المعلومات بأقصى دقة ممكنة وليس المزاعم والشائعات والأقاويل، وهذا الأمر يتطلب وقتا ويجب توخي الحذر”.

كما لفت الجبير إلى أن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، مصمم شخصياً على محاسبة المتسببين في حادثة مقتل خاشقجي.

وأضاف الجبير، ردا على سؤال حول إمكانية أن يتأثر الحلف بين الرياض وواشنطن بهذه القضية قائلا: “إن العلاقات الأميركية السعودية تاريخية وعظيمة، لدينا تاريخ من العلاقات المشتركة في عدة مجالات بينها محاربة الإرهاب، ومواجهة إيران، والتعاون في أفغانستان وباكستان، وهذه العلاقات مهمة للطرفين بشكل كبير”.

وأكد الجبير: “نحن سوف نستكمل التحقيقات، ونقدم من فعلوا ذلك للمحاكمة، وسنعاقب المسؤولين، وستبقى هذه العلاقات الثنائية كبيرة كما هي”.

شاهد أيضاً

خاشقجي:على إيران أن تعنى بشؤونها فقط..أما نحن”فسنتدخل”لأن المعارضة السورية بحاجة لدعم سعودي!

أزاميل/ متابعة: يواصل كاتب سعودي اشتهر بـ”ليبراليته”، التحريض المذهبي بين طوائف المنطقة العربية، وهو في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.