ما هي مشكلة اهالي حي الشيخ جراح ؟

ما هي مشكلة اهالي حي الشيخ جراح ؟
والتي بسببها اشتعل الوضع الحالي !

Advertisements
Advertisements
Advertisements

بقلم سامر رشاد

في المانيا وكذلك في العراق وبعد انتهاء الحرب .. تم تفليش مخيمات قديمة كانت اراضيها مملوكة لشخص اقطاعي … او تم تحويل اراضي زراعية وبسبب قربها الشديد من المدينة الى ارض للبناء …. ولاسباب متعددة ولعدم استطاعت الجه الحكومية من شراء هذه الارض ….. تم بناء وحدات سكنية على هذه الارض وقامت الحكومة بتأجيرها بعقود للسكان ولكن بقت الارض مملوكة لصاحبها .. ويسمى هذا النظام في العراق عرصة .. وفي المانيا سيدلونك هويزة . وبعد مرور خمسين عام او ١٠٠ عام على تأجير الارض .. وبسبب التقادم يصاغ الى تصفية ومراضات لشراء الارض من مالكها …. وهنا تدخل في الموضوع نقاط قانونية .. فاذا البناء المشيد تقادم واستهلك ولم يعد له قيمة ( يعني ان قيمة الارض اعلى من البناء ) فهنا يحق لصاحب الارض ان يلتزم بعدم بيع ارضه ويقوم بهدم الابنية المتهالة للاستفادة من موقع الارض لتعمير وحدات جديدة …. اما اذا كان المستأجر قد بنى ورمم البيت وكانت قيمة البناء اعلى من قيمة الارض .. فهنا تفرض المحكة على المالك ان يبيع الارض .

وهذا ما حصل في حي الشيخ جراح … فالضفة الغربية كانت تحت الحكم الاردني .. والارض مملوكة لشخص يهودي .. وهكذا قامت الحكومة الاردنية بالتعاقد لبناء وحدات سكنية على هذه الارض مع الانروة وقامت بعقود ايجار مع الفلسطينيين الهاربين من مناطق اخرى ايام الحرب في عام ٤٨ …
وتم تسكينهم عام ٥٤ .. والحكومة الاردنية ارسلت للسلطة الفلسطينية عقود الايجار .
وكان صاحب الارض قد قدم للمحاكم حقه وملكيته لها .. ولكن المحاكم رفضت قراره .. ولكن بعد الاستأناف اعطته الحق بان تسمح له باخراج الساكنين من المنزل الذي يموت رب الاسرى المتعاقد .
وصاحب الارض باعها لشركة استثمارات عقارية لبناء المستوطنات العقارية … والان تم اقرار بتفريغ اربعة بيوت بسبب موت الشخص المتعاقد … واشتغلت رحمة الله

Advertisements

انا عرضت الموضوع من الناحية القانونية .. لان في المانيا لدينا نفس المشكلة مع الوحدات السكنية التي بنتها الدولة بعد انتهاء الحرب .. لذلك هذه البيوت لا تملك وانما تبقى مؤجرة لحين انتهاء مدة الايجار للارض . حيث تنهى القضية بالتراضي او بالمحاكم .

ارفق لكم نسخة عن عقود الايجار التي ابرمتها الحكومة الاردنية مع اللاجئين في حي الشيخ جراح

Advertisements
Advertisements

شاهد أيضاً

ما الذي قاله هيدجر حقا؟

لماذا هيدجر هو الأهم؟ لأنه يعلمنا كيف نكون على قيد الحياة! Advertisements Advertisements كتب منصور …