مراقبون: نشر قوات تركية في قطر مقدمة لصراع مذهبي مع إيران واستراتيجي مع السعودية ومصر 

ازاميل/ وكالات: صادق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على مشروع قانون أقره البرلمان التركي، الأسبوع الماضي، لنشر قوات تركية في قطر، فيما اعتبر مراقبون أن نشر قوات تركية في قطر هو مقدمة لصراع مذهبي من جهة مع إيران، واستراتيجي مع السعودية ومصر من جهة اخرى.

Advertisements
Advertisements

وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة (حرييت) التركية، أن “القانون رقم (6633) ينص على نشر قوات عسكرية تركية في قطر،والقيام بتدريبات وتصنيع عسكري وفقا لاتفاقية التعاون الموقعة بين حكومة الجمهورية التركية وحكومة دولة قطر”.

من جانبهم، أكد ممثلو أحزاب المعارضة التركية أن الاتفاقية الموقعة بين تركيا وقطر ستسهم في لعب تركيا دورا مهما في الأنشطة العسكرية في قطر لتدريب ما يسمى بالمعارضة السورية المعتدلة من قبل ضباط أتراك سينتقلون إلى قطر في أقرب وقت ممكن، وهو ما وصفه المعارضون بـ”الأمر الذي سيجر تركيا إلى مستنقع الشرق الأوسط”.

ويرى مراقبون أن قطر تحولت إلى قاعدة عسكرية-مالية لتنفيذ ودعم الاستراتيجيات الغربية والإسرائيلية، وانها القناع الذي تستتر به إسرائيل في المنطقة وتمرر عبره جزءا كبيرا من مخططاتها.

وكان اردوغان أكد الخميس الماضي أن ايران تحاول الهيمنة على الشرق الأوسط وإن جهودها بدأت تزعج تركيا والسعودية ودول الخليج العربية الأخرى، مبينا انها “يجب أن تفهم ايران انه ليس من الممكن فعلا التسامح مع ذلك.”

ولقراءة الخبر اضغط هنا

Advertisements

شاهد أيضاً

السعودية تتوسط مصر لعقد قمة ثلاثية مع قطر!

أزاميل/ متابعة: كشف مصدر دبلوماسي عربي رفيع المستوى إن مصر تبحث طلبا سعوديا قدم منذ أيام …