تأمّل..تأمل..تأمل كي تحمي دماغك لو تأخر العمر

Advertisements

أزاميل/ متابعة: يقال إنه مع التقدم في العمر يبدأ الدماغ بالتراجع بمجرد تأثر وظائفه سلباً، إلا أن المفاجأة هي ان ذلك قد يبدأ في اواخر العشرينيات من العمر! لكن قبل التخوّف من اي مخاطر على هذا المستوى، افادت دراسة حديثة ان جلسات التأمل قادرة على مكافحة هذا التدهور الدماغي.

Advertisements
Advertisements

ووجد الخبراء في ولاية كاليفورنيا ان التأمل يسهم في الحفاظ بشكل أفضل على المادة الرمادية في الدماغ – الأنسجة التي تحتوي على الخلايا العصبية المسؤولة عن معالجة المعلومات. وكانت دراسات سابقة عدة قد اشارت الى هذا الامر متحدثة عن الفوائد الصحية لجلسات التأمل. ففي نوفمبر من العام الماضي، وجدت دراسة لباحثين كنديين انه قد يكون للتأمّل فوائد خلوية للناجيات من سرطان الثدي، فيما وجدت دراسة سابقة ان التأمّل يساعد في الحد من الألم والقلق والاكتئاب.

Advertisements

وفي البحث، جند الباحثون 100 شخص لدراستهم وتراوح أعمارهم بين 24 و77 عاماً. ومن بين هؤلاء، 50 شخصاً مارسوا التأمّل لمدة تراوح بين 4 و 46 سنة و 50 آخرون لم يواظبوا على هذه الممارسة. وفيما كان الباحثون يتوقعون انخفاضاً في المادة الرمادية مع زيادة العمر عند كبار السن فوجئوا بالأفراد في المجموعة التي مارست التأمّل حيث ظهر ان فقدان المادة الرمادية أقل بكثير في مناطق الدماغ مقارنة مع الافراد في المجموعة التي لا تمارس التأمّل.

Advertisements

شاهد أيضاً

 العمر يتقدم والدماغ يتراجع..فما العمل؟

أزاميل/ متابعة: من دون الدماغ لا نستطيع أن نتحرك. ومن دون الدماغ لا يمكننا أن ننطق، …