الفتلاوي تطالب الخارجية بالتحقق من سيرة السفير السعودي الجديد في العراق

Advertisements

حملت النائبة حنان الفتلاوي، الخميس، وزارة الخارجية مسؤولية طلب معلومات والتحقق من سيرة السفير السعودي الجديد لدى بغداد وأي سفير جديد يتم تعينه في العراق، مشيرة الى ان هذا الامر معمول به في كل دول العالم.

وأضافت الفتلاوي، إن “على وزارة الخارجية ان تتعامل بالمثل حالها حال بقية العالم وان يتم التحقق من السفير قبل ان يتم العمل في العراق”، مبينة ان “علاقة العراق مع السعودية علاقة خاصة ونوع خاص وظروف استثنائية وبالتالي يجب التحري بشكل جدي عن هوية السفير وسيرته الذاتية”.

Advertisements

وأشارت الفتلاوي الى ان “الحكومة العراقية التي لا تقتنع بالسيرة الذاتية للسفير الجديد فعليها عدم قبوله ورفض كل شخص لا تنطبق عليه المعايير الدبلوماسية”، لافتة الى ان “السفير العراقي في ايران انتظر عام كامل قبل ان تحصل الموافقة عليه كسفير للعراق في طهران”.

يشار إلى أن المملكة العربية السعودية عيَنت في، 2 حزيران 2015، “ثامر السبهان” سفيراً لها في العراق، فيما ذكرت تقارير صحافية أن السبهان لم يعمل اطلاقا في السلك الدبلوماسي وكان ضابط امن حماية لعدد من وزراء دفاع اجانب، وقائدا عسكريا في سوريا وتبنى جبهة النصرة.

Advertisements
Advertisements

يشار الى أن وزير الخارجية إبراهيم الجعفري أعلن، الأحد (24 أيار 2015)، عن موافقة العراق على السفير السعودي الجديد في بغداد الذي عينته المملكة، فيما حذر من أن السعودية لن تسلم من خطر تنظيم “داعش”.وكان الجعفري أكد، في (24 نيسان 2015) أن العلاقات العراقية السعودية تشهد تطورات ممتازة،

وقد زار وفد سعودي رفيع المستوى بغداد، في (4 كانون الثاني 2015)، والتقى وكيل وزارة الخارجية نزار الخير الله لبحث الترتيبات والإجراءات اللازمة لإعادة فتح السفارة السعودية.

يذكر أن ثامر السبهان هو ضابط برتبة عميد ركن وسبق أن عمل ملحقاً عسكرياً في السفارة السعودية لدى لبنان، وتأتي خطوة تعيينه سفيراً في بغداد بعد انفراج واضح في العلاقات بين الرياض وبغ

Advertisements

شاهد أيضاً

شاهد: السبهان يرد على طلب العراق تبديله: سياسة السعودية ثابتة ولن تتخلى عن عروبة العراق

Advertisements العراق تطلب مغادرة السفير السعودي،لن نرسل لكم سفير الا بمعاييرنا ، شكرا سفيرنا الشجاع …

%d مدونون معجبون بهذه: