برقية سعودية مسربة:علاوي يتلقى أموالاً طائلة من السعودية والآلوسي يجهل مصيرها

كشف ملحق لبرقية مسربة، صادرة من وزارة الخارجية السعودية ، مذيلة بتوقيع وزير الخارجية السعودي السابق “سعود الفيصل”، نشرت على موقع ويكيليكس، الجمعة ،عن تلقي نائب رئيس الجمهورية وزعيم القائمة العراقية “اياد علاوي” اموالاً طائلة من الجانب السعودي.

Advertisements
Advertisements
Advertisements

أفادت وثيقة مسربة ، ان احد الشخصيات السياسية العراقية ، والمعروف بانه ينحدر من مدينة” آلوس” غربي الانبار، اكد للجانب السعودي ان اي فوز للسنة في الانتخابات هو فوز للسعودية ، مشيراً الى انه من المؤمل ان يكون رئيس الجمهورية العراقي “عربي سني” وليس كردياً او شيعياً .

وأشارت الوثيقة ، الى ان السياسي العراقي أكد للجانب السعودي “ان ايران قد انفقت في العراق مبلغ 1.5 مليار دولار ، مما يعزز فوز المكون الشيعي بحقيبة الخارجية” . وأكدت الوثيقة ان ” الآلوسي ” سبق له وان زار السعودية والتقى العاهل السعودي في الطائف لبحث كيفية دعم السُنة في العراق ، وانه قد أشار اثناء هذا اللقاء بـ” عدم معرفة السُنة بكل الدعم المالي الذي يتسلمه اياد علاوي” .

علاوي

Advertisements

Advertisements

وفيما اشارت الوثيقة الى ان ” الآلوسي ” ينحدر من عائلة عريقة تنحدر من مدينة ” آلوس” السنية والمعروفة بانها قدمت العديد من الرموز العلمية والثقافية ، فقد اكدت الوثيقة ان الالوسي ابدى استعداده التام للتوجه الى السعودية ، ولقاء اي شخصية تقترحها القيادة السعودية للتباحث في كيفية دعم السنة في العراق.

يشار الى ان موقع ويكيليكس نشر مؤخرا 70.000 وثيقة مسربة من وثائق وزارة الخارجية السعودية ، متعهداً بنشر 500.000 وثيقة اخرى خلال الاسابيع القليلة  . وكانت الرياض قد حذرت في وقت سابق مواطنيها من تصفح موقع ويكيليكس ، مشيرة الى ان الوثائق المسربة تضر بالامن الوطني السعودي.

Advertisements

شاهد أيضاً

دول غربية تبدي قلقها من احتجاز ناشطات في السعودية

 أعربت عشرات الدول الغربية قلقها, يوم الثلاثاء ,من استمرار احتجاز ناشطات في السعودية ودعت إلى …

%d مدونون معجبون بهذه: