شاهد أقدم مخطوطة قرآنية تم اكتشافها حتى الآن

وجدت جامعة برمنغهام في بريطانيا داخل مكتبة “كادبوري” للبحوث مخطوطتين إثنتين لأقدم مصحف معروف حتى الآن في العالم، وأعلنت الجامعة ذلك على الملأ بأسره يوم الأربعاء 22 يوليو/تموز.

Advertisements
Advertisements

وقامت الجامعة بتحديد تاريخ كتابة المخطوطتين باستخدام تقنية الكربون المشع، ووصل الباحثون في الجامعة إلى قناعة أن المخطوطتين تعودان لصدر الإسلام.

وكانت المخطوطتان ملحقتين خطأً بنسخة أحدث من القرآن تعود إلى القرن السابع الميلادي، إلا أن الباحثين في المكتبة اكتشفا بالمصادفة المخطوطتين النادرتين.

ومن خلال الدراسة المتفحصة لمحتوى المخطوطتين قال البروفيسور “ديفيد توماس” إن “القرآن الذي بين يدينا الآن هو قريب جدا في الواقع من القرآن الذي ورد في السنوات الأولى للإسلام”.
وهذا يضيف بعض نقاط التوضيح الهامة حول حالة الجدل التي سادت بين الأكاديميين لفترة طويلة، بشأن أن القرآن “لم يتغير” منذ أيام النبي محمد (ص)، على خلفية أن التوراة والإنجيل تتغيران بشكل ملحوظ مع مرور الوقت.

وأوضح البروفيسور “توماس” أن النصوص الواردة في المخطوطتين “يمكن أن تكون قد تم خطّها بعد وفاة النبي محمد (ص) مباشرة.”

ووصفت “سوزان واريل”، مديرة قسم “المقتنيات الخاصة” بالجامعة، المخطوطتين بأنهما “كنز حقيقي”، وأشارت إلى أهميتهما الكبيرة بالنسبة لسكان العالم من المسلمين في جميع أنحاء الأرض، وكذلك بالنسبة للأكاديميين الذين يُدرّسون الإسلام في العالم.

وقال الدكتور محمد عيسى والى، وهو أكاديمي في المكتبة البريطانية، إن “جميع المسلمين في العالم يتطلعون الآن لرؤية هاتين المخطوطتين”.

Advertisements

المصدر: رابتلي

https://youtu.be/_kTpNSuVJ5E

Advertisements

Advertisements

شاهد أيضاً

مكنمارا

حسناء إنكليزية تتهم وزير التسامح الإمارتي بالاعتداء الجنسي عليها في عيد الحب

رفعت امراة بريطانية كانت تعمل موظفة في مهرجان ثقافي شكوى للشرطة البريطانية ضد الشيخ نهيان …